اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 17 أغسطس, 2013: 10:01 م

سويسراهبوط سعر الذهب بالربع الثاني من العام قال مجلس الذهب العالمي إن الطلب على المعدن النفيس سجل أدنى مستوى في أربع سنوات في الربع الثاني من العام بالرغم من زيادة الإقبال على المشغولات والعملات والسبائك الذهبية.ويسعى المستثمرون للخروج من صناديق المؤ

سويسرا

هبوط سعر الذهب بالربع الثاني من العام
قال مجلس الذهب العالمي إن الطلب على المعدن النفيس سجل أدنى مستوى في أربع سنوات في الربع الثاني من العام بالرغم من زيادة الإقبال على المشغولات والعملات والسبائك الذهبية.
ويسعى المستثمرون للخروج من صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب في الوقت الذي تراجعت فيه مشتريات البنوك المركزية بأكثر من النصف. وأدت موجة بيع في نيسان - خسر خلالها الذهب مائتي دولار للأوقية في يومين في أكبر انخفاض منذ ثلاثين عاما - وتراجعات أخرى في حزيران إلى رفع الطلب على العملات والسبائك لمستويات قياسية وزادت مشتريات الحلي لأعلى مستوياتها في نحو خمس سنوات. وقال المجلس إن الطلب الاستهلاكي الذي يشمل المشغولات والسبائك والعملات ارتفع أكثر من النصف إلى ألف و83 طنا في ربع السنة الماضي مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.
لكن نزوح 402.2 طن من صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب وانخفاض مشتريات البنوك المركزية بمقدار 93.4 طن دفع الطلب للتراجع 12% إلى 856.3 طن وهو أقل مستوى منذ النصف الثاني من 2009.
الصين

المصارف تتجاوز 23 تريليون دولار

ذكرت تقارير إخبارية أن إجمالي أصول القطاع المصرفي  بالصين بلغ 144.2 تريليون يوان (23.26 تريليون دولار) في الربع الثاني من العام الجاري، بزيادة نسبتها 13.78% عن الفترة  نفسها من العام الماضي.
وأوضحت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا - نقلا عن أحدث إحصاءات اللجنة الصينية للتنظيم المصرفي - أن ذلك يقل عن نسبة زيادة إجمالي أصول البنوك في الصين في الربع الأول من العام  الجاري بنسبة 3.25%. وقالت اللجنة إن إجمالي ديون البنوك الصينية ارتفع في الربع الثاني بنسبة 13.46% مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.
ووفقا لتقدير اللجنة فقد وصل رصيد القروض المتعثرة لدى البنوك التجارية الصينية إلى 539.5 مليار يوان في نهاية حزيران بارتفاع قدره 13 مليار يوان عن نهاية آذار الماضي.
وبلغت نسبة القروض المتعثرة في القطاع المصرفي بالبلاد 0.96% في الربع الثاني دون تغيير يذكر بالمقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من العام.

ليبيا
تهدد المحتجين بمنعهم من بيع النفط
هددت الحكومة الليبية حراس الأمن المضربين في موانئ البلاد الرئيسة بقيامها بعمل عسكري ضدهم، إذا ما حاولوا بيع النفط الليبي الخام بشكل مستقل عن الدولة. واوضح رئيس الوزراء الليبي على زيدان في مؤتمر صحفي بالعاصمة طرابلس أن حكومته ستستخدم كل الوسائل اللازمة بما في ذلك اللجوء للجيش لمنع المحتجين من بيع نفط ليبيا الخام بمعزل عن السلطات الرسمية في الدولة.
وكانت الإضرابات في أكبر ميناءين في ليبيا قد تسببت في هبوط الإنتاج والصادرات النفطية إلى أدنى مستوياتها منذ الحرب التي أطاحت بمعمر القذافي في عام 2011.
وقال زيدان: إن زعيم المحتجين إبراهيم حضران - وهو الرئيس الإقليمي لحرس المنشآت النفطية - يريد بيع النفط بشكل مستقل عن المؤسسة الوطنية للنفط الحكومية الليبية، وأضاف أن "قائد المحتجين يريد تصدير النفط لحساب مجموعته وهم لا يريدون تقديم تنازلات".
وشدد رئيس الوزراء الليبي على استخدام جميع الوسائل لمنع أية ناقلة تأتي إلى موانئ الحراس المضربين من تحميل النفط، وأوضح "أن هذا قد يتضمن استخدام الجيش أو البحرية أو القوات الجوية".
ومن جانبه قال وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي إن كل الموانئ الليبية مغلقة ما عدا الزاوية في الغرب، وأضاف أن ليبيا خسرت 1.6 مليار دولار في صورة مبيعات نفطية مفقودة منذ 25 يوليو/تموز الماضي وحتى اليوم.

مصر
ضربة قوية لقطاع السياحة من العام
 حذرت الحكومات الأوروبية مواطنيها من السفر إلى منتجعات البحر الأحمر السياحية مما دفع بعض شركات السياحة الأجنبية إلى وقف جميع رحلاتها إلى مصر.
وقد قررت الوحدة الألمانية لمجموعة توماس كوك السياحية وشركة توي ترافل الألمانية، وهي فرع من مجموعة توي الأوروبية، إلغاء كل رحلاتها إلى مصر بعد أن حذرت الخارجية الالمانية مواطنيها من السفر.
وقالت الشركتان إنه يمكن للزبائن تغيير رحلاتهم إلى جهات أخرى دون دفع أي رسوم إضافية.
ودفعت نصيحة مماثلة من الخارجية السويدية كبرى شركات السياحة السويدية إلى وقف جميع رحلاتها إلى منتجعات شرم الشيخ.
أما بلجيكا فقد وسعت تحذيرا ضد السفر إلى المنتجعات السياحية مما دفع شركتي "نيكرمان" و"جيت إير" إلى إلغاء جميع رحلاتهما إلى مصر.
كما قالت روسيا إنه لا ينبغي لمواطنيها السفر إلى مصر، ونصحت شركات السياحة بعدم الترويج للسياحة في مصر، وقد نُصح السياح الموجودون في مصر بالبقاء في المنتجعات، وأُلغيت رحلات إلى مقاصد رئيسة أخرى.
وكانت فرنسا قد نصحت بعدم السفر إلى سائر أرجاء مصر منذ أول تموز، ومددت سويسرا العمل بنصيحتها بعدم السفر نهائيا إلى مصر في تحديث لبيان ُنشر على موقع الخارجية على الإنترنت.
وقالت الخارجية البريطانية إنها نصحت مواطنيها بعدم السفر إلى كل أرجاء مصر باستثناء منتجعات البحر الاحمر، لكن متحدثا باسم الوزارة قال إن هذه النصيحة محل مراجعة مستمرة.
السعودية

طبعت نقداً بـ152.5 مليار ريال في 2012

كشفت بيانات لمؤسسة النقد أن إجمالي العملة الورقية المطبوعة في عام 2012 بلغ نحو 152.5 مليار ريال، في حين أن إجمالي النقود المعدنية المطبوعة بلغ 273.6 مليون ريال، أي إن العملة الورقية المطبوعة تعادل نحو أكثر من550 ضعف العملة المعدنية المطبوعة.
وتتوزع العملة الورقية المطبوعة على ثماني فئات وهي الريال، والخمسة، والعشرة، والعشرون، والخمسون، والمائة، والمائتان، والخمسمائة، وفقاً لما ذكرته صحيفة الاقتصادية السعودية.
وأكثر الفئات السابقة طباعة في العام الماضي فئة الخمسمائة ريال، حيث بلغ إجمالي المطبوع منها 122 مليار ريال، تليها فئة المائة ريال بـ 20.9 مليار ريال، ثم الخمسون بـ5.1 مليار ريال، ثم العشرة بـ 1.7 مليار ريال، تليها فئتا الريال والخمسة بنحو 990.8 مليون ريال، و965.7 مليون ريال على التوالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram