اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 17 أغسطس, 2013: 10:01 م

الخدمات النيابية تتهم الاتصالات بـ"اخفاء" ملفات مهمة اتهمت لجنة الخدمات والإعمار النيابية،  وزارة الاتصالات بـ"اخفاء" ملفات مهمة تتعلق بتلكؤ تنفيذ مشاريعها، وفيما بينت ان الوزارة لم تنفذ اغلب تلك المشاريع بالشكل المطلوب رغم انفاقها الملايين عليه

الخدمات النيابية
تتهم الاتصالات بـ"اخفاء" ملفات مهمة
اتهمت لجنة الخدمات والإعمار النيابية،  وزارة الاتصالات بـ"اخفاء" ملفات مهمة تتعلق بتلكؤ تنفيذ مشاريعها، وفيما بينت ان الوزارة لم تنفذ اغلب تلك المشاريع بالشكل المطلوب رغم انفاقها الملايين عليها، اشارت الى انها غير متعاونة مع الجهات التشريعية والرقابية.وقالت رئيسة اللجنة فيان دخيل لـوكالة "السومرية نيوز" إن "هناك تلكؤا غير طبيعي في مشاريع وزارة الاتصالات، وهذا واضح جداً من خلال تردي خدمات الاتصالات والانترنت في عموم العراق"، متهمة الوزارة بـ"اخفاء ملفات في غاية الأهمية كي لا يتم محاسبة المسؤولين عن تلكؤ تلك المشاريع".
وأضافت دخيل أن "هذا كان واضحاً من خلال تكرار طلبات لجنة الخدمات من الوزارة والوزير شخصيا بإرسال ملفات عن مشاريعها، إلا ان اللجنة لم تحصل على أي شيء"، مشيرة الى ان "الوزارة تنفق الملايين على عقودها سنوياً ولا تنفذها بالشكل المطلوب".
محافظة البصرة
تبرم عقوداً استثمارية مع شركات إيرانية
أبرم محافظ البصرة ماجد النصراوي، امس، عدة عقود مهمة في مجالات الطاقة الكهربائية والغاز والصحة وبناء الوحدات السكنية مع الجانب الإيراني في محافظة خوزستان.وقال مكتب محافظ البصرة في بيان صحفي  ان "محافظ البصرة ماجد النصراوي وفي زيارة له لمعرض الشركات الإيرانية الذي ضم العديد من الشركات في المجالات الإنتاجية دعا الشركات الإيرانية ورجال الأعمال الى المساهمة في المعرض الدولي للشركات العالمية الذي سيقام في البصرة".
وبحسب البيان، أوضح النصراوي للجانب الإيراني أن "البصرة تعد حاضنة مهمة للشركات الاستثمارية"، مبيناً أن "مشاريع كبرى تنتظر المستثمرين في المحافظة".
ولفت النصراوي الى أن "محافظة البصرة ومجلسها على استعداد كامل لتقديم كافة التسهيلات للشركات الاستثمارية في المحافظة".
الكهرباء
ثماني وحدات في محطة جنوب بغداد
أعلنت وزارة الكهرباء، عن قيام ملاكاتها الهندسية والفنية في محطة جنوب بغداد الغازية الثانية، من تحوير منظومات الوقود لثماني وحدات توليدية.وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، مصعب المدرس، في بيان صحفي اطلعت عليه المدى  انه "بإشراف مدير عام إنتاج الطاقة الكهربائية في المنطقة الوسطى، علاء دشر، وبمتابعة مستمرة من قبل مدير محطة كهرباء جنوب بغداد الغازية الثانية، رافع طالب، تمكنت الملاكات الهندسية والفنية في المحطة من تحوير منظومات الوقود لثماني وحدات توليدية".وأشار الى ان "هذه الوحدات كانت تعمل على الوقود الخفيف {الكاز اويل}، وتم تحويلها للعمل بالوقود الثقيل {HFO}"، مبينا ان "هذا يعد من الانجازات المتميزة التي وفرت إلى الوزارة مبالغ مالية كبيرة".واضاف "كما نفذت الملاكات الهندسية والفنية صيانة الوحدات بجهود ذاتية، بالتعاون مع الملاكات الهندسية والفنية التابعة لمحطة كهرباء التاجي الغازية، مما اسهم في تطوير العمل وتعزيز الخبرات للملاكات الفنية العاملة في المحطتين".
وزارة الصناعة
الحديد والصلب تقرر إيقاف إنتاجها
ذكرت الشركة العامة للحديد والصلب التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، السبت الماضي، بأنها ستوقف انتاجها لحين توقيع عقود تجهيز مع باقي الوزارات، مبينة أن انتاجها سيكون منافسا للمستورد وبمواصفات عالمية.
وقال مدير عام الشركة عباس حيال لـوكالة "شفق نيوز"، "لغاية الان لم نوقع اي عقد مع اي وزارة لتجهيزها بإنتاج الشركة المختلف، لذا نحن سنوقف الإنتاج حتى نوقع العقود، وسيكون الإنتاج مرهونا بالعقود".
واضاف حيال "هناك فقط مخاطبات مع الوزارات لغرض حثها على توقيع عقود مع الشركة ولكنها لم تترجم بشكل رسمي على شكل عقود كي تباشر الشركة بالانتاج"، مشيرا الى أن "جميع منتجات الشركة ذات مواصفات عالمية".
المالية النيابية
قانون التقاعد الموحد في مجلس النواب خلال أسبوعين
قالت اللجنة المالية النيابية، امس، إن مجلس الوزراء سينتهي من إقرار قانون التقاعد الموحد ويحيله الى مجلس النواب في غضون أسبوعين.
وتسلم مجلس الوزراء الخميس الماضي مشروع قانون التقاعد الموحد من مجلس شورى الدولة بعد الانتهاء من تدقيقه.
وقال عضو اللجنة هيثم الجبوري في تصريحات صحفية إن "مشروع قانون التقاعد لن يتأخر في مجلس الوزراء اكثر من أسبوعين، وسيحال الى مجلس النواب بعد المصادقة عليه لغرض المضي بتشريعه".
وأضاف الجبوري أن "اللجنة المالية ستسعى الى سرعة انجاز مشروع القانون لغرض طرحه على التصويت في مجلس النواب".
كشفت اللجنة المالية النيابية في وقت سابق عن ابرز التعديلات التي أدخلت على قانون التقاعد الموحد، وبينت حصول من لديه خدمة 40 عاما على راتبه كاملاً نسبة 100% كتقاعد، بينما حدد الحد الأدنى للراتب التقاعدي بـ400 ألف دينار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram