اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > ذي قار: التخطيط مسؤولة عن تأخير موازنة 2013

ذي قار: التخطيط مسؤولة عن تأخير موازنة 2013

نشر في: 17 أغسطس, 2013: 10:01 م

 ذي قار / المدى برس حمل محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصر، امس، وزارة التخطيط مسؤولية تأخير إجراءات المصادقة على موازنة مشاريع المحافظة لعام 2013، فيما دعا الوزارة الى التعامل بايجابية مع القضايا التي تخص حياة المواطنين، طالب أعضاء مجلس النواب بالت

 ذي قار / المدى برس

حمل محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصر، امس، وزارة التخطيط مسؤولية تأخير إجراءات المصادقة على موازنة مشاريع المحافظة لعام 2013، فيما دعا الوزارة الى التعامل بايجابية مع القضايا التي تخص حياة المواطنين، طالب أعضاء مجلس النواب بالتدخل لتدوير المبالغ التي تتمكن المحافظة من صرفها خلال الأشهر الأربعة المتبقية من العام الحالي 2013.
وقال يحيى محمد باقر الناصري في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، ان "وزارة التخطيط وافقت مؤخرا على خطة مشاريع المحافظة للعام الجاري، بعد ان تدخل رئيس الوزراء بصورة مباشرة لاستكمال اجراءات المصادقة التي تأخرت طويلا في الوزارة".
واضاف الناصري ان "المحافظة عانت الكثير من تلكؤ اجراءات المصادقة فيما يخص خطة المشاريع، حيث لم يصادق عليها الا في منتصف اب الحالي وهذا ما حال دون مباشرة المحافظة  في تنفيذ مشاريع عام 2013، التي لا يمكن المباشرة بتنفيذها الا بعد استحصال مصادقة الوزارة".
ودعا الناصري وزارة التخطيط الى "إعادة النظر بطريقة التعامل مع المحافظات والتعامل بجدية واهتمام مع القضايا التي تخص حياة المواطنين"، مشيرا إلى أنه "تعذر انفاق كامل اموال موازنة المحافظة التي تصل لـ504 مليار دينار خلال الاشهر الاربعة المتبقية من العام الحالي".
وتابع الناصري أن "المحافظة لن تتمكن من صرف كامل موازنتها خلال مدة اربعة اشهر ونصف، وهي المدة المتبقية من العام الحالي وهذا ما سينعكس سلبا على اعمار المحافظة ويجعل جزءا كبيرا من اموال الموازنة، مهددا بإعادته الى المركز ما لم يتم اتخاذ قرار مركزي بتدوير اموال العام الحالي على حسابات العام القادم"، مطالبا "اعضاء البرلمان من ممثلي المحافظة الى التدخل من اجل تدوير المبالغ التي سوف لن تتمكن المحافظة من صرفها خلال الاشهر الاربعة المتبقية من العام جاري".
وكان مجلس محافظة ذي قار (يبعد مركزها الناصرية، 350 كم جنوب العاصمة بغداد)، وإدارة المحافظة، تبادل الثلاثاء في الـ9 من نيسان 2013، الاتهامات بشأن مسؤولية تأخير إقرار موازنة العام 2013 الحالي، وفي حين دعا عضو بالمجلس لإقرارها قبل انتخابات مجالس المحافظات ضماناً لعدم ترحيلها للدورة المقبلة وإعادة نصفها لوزارة المالية، رجحت المحافظة إرسالها للمجلس غداً.
وكان رئيس مجلس محافظة ذي قار، قصي العبادي، قال خلال اجتماع المجلس المحافظة الذي عقد الاثنين، (الثامن من نيسان 2013 الحالي)، وحضرته (المدى برس)، إن "الموازنة لم تصلنا من إدارة المحافظة حتى الآن لذلك فهي لم تنجز حتى هذه اللحظة".
لكن مصدر مسؤول في محافظة ذي قار، أكد أن إدارة المحافظة أرسلت موازنة العام 2013 الحالي إلى مجلس المحافظة أكثر من مرة خلال المدة الماضية.
وكان المعاون الفني لرئيس مجلس المحافظة، عبد الحسين هادي هجر، قد قال في حديث إلى (المدى برس)، في (الـ26 من كانون الأول 2012 المنصرم)، إن التخصيصات المالية لعام  2013 تقدر بـ438 مليار دينار، مبيناً أن "لا تفي" بالالتزامات المالية المترتبة على المحافظة التي تبلغ 650 مليار دينار لاستكمال المشاريع التي لا تزال قيد التنفيذ، فضلاً عن 300 مليار دينار للمشاريع المطلوب تنفيذها خلال عام 2013" . في 26 كانون الأول 2012 الحالي.
وكانت المجالس البلدية في محافظة ذي قار، أعلنت في (الـ15 من كانون الثاني 2013)، عن اعتراضها على مشاريع خطة تنمية الأقاليم التي أعدتها المحافظة لعام 2013، ودعت إلى إشراكها في إعداد الخطة المذكورة وتوزيع تخصيصاتها المالية بحسب الكثافة السكانية للوحدات الإدارية، وهو الأمر الذي أقره مجلس المحافظة لاحقا، حيث خصص 60 بالمئة من الموازنة للمشاريع التي تقترحها المجالس البلدية و 25 بالمئة للدوائر الحكومية و15 بالمئة للمشاريع الستراتيجية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram