اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مزارعو الديوانية يشكون من نبات "العركوب" بعد فتكه بـ50% من محصول الشلب

مزارعو الديوانية يشكون من نبات "العركوب" بعد فتكه بـ50% من محصول الشلب

نشر في: 18 أغسطس, 2013: 10:01 م

 الديوانية /المدى برسشكا عدد من المزارعين في محافظة الديوانية من ظهور نباتات ( العركوب) التي تسبب الفتك بنسبة 50% من محصول الشلب، وفيما أشاروا الى أن مزارعهم تعاني من نقص مياه الري وارتفاع اسعار المبيدات والاسمدة، اكدت زراعة الديوانية زيادة نسبة زرا

 الديوانية /المدى برس

شكا عدد من المزارعين في محافظة الديوانية من ظهور نباتات ( العركوب) التي تسبب الفتك بنسبة 50% من محصول الشلب، وفيما أشاروا الى أن مزارعهم تعاني من نقص مياه الري وارتفاع اسعار المبيدات والاسمدة، اكدت زراعة الديوانية زيادة نسبة زراعة المحصول لهذا العام بمعدل 30% عن العام الماضي.
وقال المزارع علي موسى من سكنة قضاء الشامية (يبعد مركزها 40 كم غرب مدينة الديوانية) في حديث لـ (المدى برس)، إن "مساحات ارضنا الشاسعة تعاني من ظهور نبات جديد مع محصول الشلب، يفتك به ويؤثر على كمية الانتاج بنسبة 50%، اضافة الى نقص كميات مياه الري والأسمدة والمبيدات"، مبينا أن "الإجراءات في زراعة الديوانية تتقاذف المزارع من مكان إلى آخر من دون ان يُحقق منها شيئاً ملموساً على ارض الواقع يُسهم بإنهاء معاناته".
وأضاف موسى أن "النباتات الضارة التي تنمو مع الشلب، ومنها الدنان والشليف والدهنان، التي ظهرت في العام الماضي، باتت تهدد المحصول لعدم استلام المبيدات من مديرية الزراعة لغاية الآن"، لافتا الى أن "اسعار المبيدات في الاسواق التجارية غالية جدا ولا يستطيع الفلاح او المزارع  شراءها".
من جانبه أكد مدير زراعة الديوانية محمد الجبوري في حديث لـ (المدى برس) أن "وزارتي الزراعة والموارد المائية زادت نسبة زراعة محصول الشلب بمعدل 30% عن العام الماضي وأصبحت مساحة الارض المخصصة لزراعة الشلب للموسم الحالي في محافظة الديوانية 130 الف دونم".
وأوضح الجبوري أن "شِعَب الزراعة والموارد المائية  في الأقضية والنواحي حرصت على استثمار الزيادة لتحسين وزيادة المحصول في الموسم الحالي"، لافتا الى أن "التنسيق مستمر مع المديرية العامة للموارد المائية في النجف لوجود حصة مائية مشتركة في عدد من الأراضي المنتجة لمحصول الشلب في الديوانية".
وأشار الجبوري الى أن "الزراعة ماضية في تجهيز المزارعين بالأسمدة والمستلزمات الزراعية الأخرى لإنجاح زراعة الشلب"، مبينا أن "الزراعة لم تجهز المزارعين  بالمبيدات لعدم توفرها في مخازن وزارة الزراعة التي اعتمدت على الأسواق المحلية".
وتابع الجبوري أن "زراعة الديوانية قامت بتشكيل فرق متخصصة لتعريف المزارعين بكيفية استخدام المبيدات بشكل سليم يُسهم في القضاء على الحشائش النامية مع الشلب، لضمان عدم إلحاق الفلاحين الأذى بأنفسهم او محاصيلهم".
من جهته أكد صاحب معرض متخصص بالزراعة أحمد التميمي في حديث لـ (المدى برس) أن "اسعار المبيدات غالية جدا كونها تستورد من مناشئ رصينة منها اسبانيا والسويد والمانيا، وللأسف فإن الفلاح لا يستطيع شراءها"، مشيرا الى أن "نبات العركوب الذي يشارك الشلب في غذائه اثناء فترة نموه ليس له مبيد فعال حتى الآن وقد قمنا في العام الماضي بخلط مبيدين للتخلص منه لكن ذلك لم يجدِ نفعاً".
وطالب التميمي الحكومة العراقية بـ"الاستفادة واستشارة المتخصصين والأخذ بآرائهم الناتجة عن خبرة ودراية أكاديمية قادرة على رفع مستوى المنتج المحلي وحمايته والحفاظ عليه".
وكانت مديرية زراعة الديوانية  قد  أكدت الأربعاء 17 تموز 2013، زراعة 130 ألف دونم من محصول الرز في المناطق المخصصة لزراعته خلال الموسم الحالي، فيما اشارت الى ان  الزيادة في المساحة المزروعة بالمحصول بلغت 50% عن العام الماضي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram