اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > واسط تنهي مشروع تأهيل مدينة العزة وتدرس تأسيس شركة نفط

واسط تنهي مشروع تأهيل مدينة العزة وتدرس تأسيس شركة نفط

نشر في: 18 أغسطس, 2013: 10:01 م

 واسط / متابعة المدى كشفت إدارة محافظة واسط، امس ،عن انتهاء مشروع تطوير وتأهيل مدينة العزة من خلال إكساء الطرق وإنشاء المتنزهات وإعادة بناء البنى التحتية بكلفة 20 مليار دينار فيما أعلن مجلس واسط، عن عزمه دراسة إمكانية تأسيس شركة نفط خاصة بالمحافظة و

 واسط / متابعة المدى

كشفت إدارة محافظة واسط، امس ،عن انتهاء مشروع تطوير وتأهيل مدينة العزة من خلال إكساء الطرق وإنشاء المتنزهات وإعادة بناء البنى التحتية بكلفة 20 مليار دينار فيما أعلن مجلس واسط، عن عزمه دراسة إمكانية تأسيس شركة نفط خاصة بالمحافظة وفي حين عد أن ذلك يشكل "حقاً" للمحافظة لاسيما أن إنتاجها النفطي سيتجاوز 200 ألف برميل يومياً خلال العامين المقبلين.
وقال رئيس لجنة الإعمار في مجلس محافظة واسط منتظر النعماني في تصريحات صحفية  إن "الملاكات العاملة والمنفذة لمشروع تطوير مدينة العزة قد انتهت من إعادة تأهيل المنطقة، والتي تمثلت بإكساء وتعبيد الطرق بواقع 8كم وإنشاء 20 متنزهاً بمساحة بلغت 60 ألف متر مربع، فضلاً عن مد شبكة للتيار الكهربائي داخل الأرض وشبكة أخرى للماء الصالح للشرب"، مشيراً إلى أن "كلفة المشروع بلغت 20 مليار دينار".
وأضاف النعماني أن "المشروع تضمن أيضاً نصب محطتين للمياه الثقيلة وأخرى لمياه الأمطار ونصب شبكة لاتصالات الهاتف الأرضي بطول ثلاثة آلاف كيلو متر" ، مبيناً أن "هذا المشروع ليس نهاية المطاف بالنسبة لتلك المناطق إذ أن هنالك الكثير من المشاريع الخدمية والترفيهية ستحال قريباً كجزء من حملة الإعمار التي تشهدها المحافظة".
الى ذلك قال رئيس لجنة الطاقة في المجلس، حسين مالح، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المجلس شكل لجنة ثلاثية برئاستي تضم لجان الطاقة والإعمار والخدمات، لوضع الآليات القانونية الخاصة بتأسيس شركة نفط خاصة بالمحافظة بالاستفادة من تجربة شركة نفط ميسان في هذا الخصوص".
وأضاف مالح، أن "القرار جاء على خلفية تجاوز إنتاج واسط من النفط الخام، المئة ألف برميل يومياً"، عاداً أن ذلك "يلزم الحكومة الاتحادية بعامة ووزارة النفط فيها بخاصة، تأسيس شركة نفط خاصة بالمحافظة".
ورأى رئيس لجنة الطاقة في مجلس واسط، أن من "حق المحافظة المطالبة بتأسيس مثل تلك الشركة لاسيما أن إنتاجها النفطي سيتجاوز 200 ألف برميل يومياً خلال العامين المقبلين، بعد استكمال أعمال التطوير من حقل بدرة"
وذكر مالح، أن "شركة نفط واسط  إذا ما تأسست ستعمل باستقلالية وبمعزل عن شركة نفط الوسط، التي تدير العمل في حقلي الأحدب وبدرة النفطيين حالياً"، متوقعاً أن "تحقق تلك الشركة نقلة نوعية في اقتصاد المحافظة فضلاً عن إسهامها بتوظيف المئات من المهندسين والفنيين والإداريين فضلاً عن العاملين غير المهرة بنحو يؤدي إلى تطوير الخبرات المحلية بالاستفادة من الأجنبية التي تعمل في المشاريع النفطية بالمحافظة".
يذكر أن وزير التخطيط العراقي السابق، علي بابان، ذكر خلال زيارة قام بها إلى واسط، في تموز 2009،  أن القانون يجيز للمحافظة أن تؤسس شركة نفط خاصة بها على غرار شركة نفط ميسان، في حال بلغ إنتاجها من النفط الخام مئة ألف برميل يومياً.
يشار إلى أن حقل الأحدب النفطي ينتج حالياً 130 ألف برميل يومياً، في وقت وصلت شركة كاز بروم الروسية، التي تقوم باستثمار حقل بدرةـ إلى مراحل متقدمة في عملية استخراج النفط التي ستكون خلال النصف الثاني من العام 2013 الحالي، بطاقة أولية تبلغ 15 ألف برميل يومياً يؤمل أن تسهم بزيادة إنتاج المحافظة من النفط الخام إلى نحو 150 ألف برميل يومياً نهاية العام الحالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram