اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 19 أغسطس, 2013: 10:01 م

ليبيا تسعى لإعادة النظام لقطاعها النفطيهددت الحكومة الليبية باستعمال القوة لإعادة فرض النظام في قطاعها النفطي، عماد اقتصاد البلاد التي تعصف بها حركات احتجاج تسببت في انخفاض إنتاج الذهب الأسود. وأعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أن مجموعة من حرس المن

ليبيا
تسعى لإعادة النظام لقطاعها النفطي

هددت الحكومة الليبية باستعمال القوة لإعادة فرض النظام في قطاعها النفطي، عماد اقتصاد البلاد التي تعصف بها حركات احتجاج تسببت في انخفاض إنتاج الذهب الأسود. وأعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أن مجموعة من حرس المنشآت النفطية المختلفين مع الحكومة قرروا "تصدير النفط بعيدا عن سلطة الدولة".
وهدد زيدان بقصف أي سفينة تقترب من الموانئ النفطية، إذا لم تكن متعاقدة مع المؤسسة الوطنية للنفط.
ومنذ عدة أسابيع أثرت تلك النزاعات على الإنتاج الليبي الذي انخفض إلى 500 ألف برميل يوميا، مقابل مليون ونصف مليون في السابق، وفي نهاية تموز الماضي انخفض الإنتاج حتى بلغ 300 ألف برميل فقط. وقال زيدان إن مجموعات حرس المنشآت تغلق بانتظام مصبات النفط في البريقة والزويتينة ورأس لانوف وسدرا (شرق) وتمنع السفن من شحن حمولتها.
ويتهم الحرس التابع لوزارة الدفاع رئيس الوزراء ووزير النفط منذ عدة أسابيع ببيع النفط بشكل غير قانوني.
لكن المؤسسة الوطنية للنفط دعمت أقوال الحكومة، مؤكدة أن كل صفقات النفط قانونية. وأعلن علي زيدان أن لجنة تتألف من قضاة ستشكل من أجل "التحقيق في هذه الاتهامات".
إيران
عجز بمقدار الثلث
في الميزانية
قال مسؤولان حكوميان إن إيران تواجه عجزا بمقدار الثلث في ميزانية العام الحالي بسبب إيرادات أقل من المتوقع، وإن خطط الإنفاق ستخضع للمراجعة في الشهر المقبل.
وتعهد الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي نصب هذا الشهر بتحسين الوضع الاقتصادي عن طريق خفض التضخم البالغ نحو 40% وإصلاح قطاع النفط الإيراني وتقليص العقوبات.
واوضح إسحاق جهانجيري نائب الرئيس إن الإيرادات لا تغطي ثلث الميزانية البالغة نحو 68 مليار دولار للسنة الفارسية بين آذار 2013 ومارس/آذار 2014، وذلك نقلا عن أرقام قدمتها حكومة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.
ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن جهانجيري قوله إن المسؤولين  أبلغوه أن "أكثر من ثلث الميزانية غير واقعي"، ويجب خفضها إلى حوالي 45 مليار دولار.  وأضاف "نواجه عجزا خطيرا في الميزانية".
وقال محمد باقر نوبخت وهو مساعد آخر لرواحني في تصريحات للتلفزيون الإيراني إن ميزانية معدلة ستعرض على البرلمان بحلول منتصف سبتمبر/أيلول القادم.
ونقلت وكالة مهر للأنباء عن نوبخت قوله "في حالة تعديل قانون ميزانية  2013-2014 لن تواجه الحكومة والبلاد عجزا في الميزانية ولا ما ينجم عنه من تضخم".
اليابان
العجز التجاري الأعلى منذ 1979
قالت الحكومة اليابانية إنها سجلت عجزا في الميزان التجاري للبلاد بمقدار 1.02 تريليون ين (10.2 مليارات دولار) في شهر تموز الماضي، وذلك للشهر الثالث عشر على التوالي، بسبب نمو الواردات النفطية وضعف الين.
ولفتت إلى أن قيمة العجز قياسية، وهي الكبرى على الإطلاق منذ بدء جمع البيانات عام 1979.
وارتفع العجز من 182.3 مليار ين في حزيران مدفوعا بزيادة الطلب على الكهرباء في ظل درجة الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد في فصل الصيف وهو ما تطلب المزيد من واردات الوقود الكربوني لتشغيل محطات الكهرباء الحرارية.
يذكر أن معظم المفاعلات النووية في اليابان لا تعمل حاليا في أعقاب كارثة محطة فوكوشيما النووية عام 2011.
وارتفعت واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 30.2% في تموز الماضي إلى 1.02 تريليونات ين في حين زادت واردات النفط بنسبة 16.9% إلى 621.3 مليار ين.
وقالت وزارة المالية في تقرير أولي إن واردات اليابان زادت الشهر الماضي بنسبة 19.6% إلى 6.99 تريليونات ين، لتواصل الزيادة للشهر التاسع على التوالي، في حين زادت الصادرات بنسبة 12.2% إلى 5.96 تريليونات ين لتواصل الزيادة للشهر الخامس على التوالي بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
رام الله
مساعدات أميركية للسلطة الفلسطينية
قدمت الولايات المتحدة 148 مليون دولار لدعم موازنة السلطة الفلسطينية التي تعاني عجزا ماليا قيمته 1.3 مليار دولار هذا العام. ووقّع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله مع القنصل الأميركي لدى السلطة مايكل مارتيني على اتفاقية تحويل هذا الدعم المالي، بحضور ديفد هاردن مدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.
وقال القنصل الأميركي في القدس خلال مراسم التوقيع بمكتب رئيس وزراء السلطة في رام الله، إن بلاده دعمت ميزانية السلطة الفلسطينية خلال العشرين سنة الماضية بمبلغ 4.3 مليارات دولار، منها 1.3 مليار دولار مساعدات مباشرة، واعتبر مارتني "أن هذا الدعم الأخير دليل على مدى التزام الولايات المتحدة بدعم الاقتصاد والشعب الفلسطينيين".
ويأتي الدعم الأميركي الأخير بعد أن قدمت واشنطن للسلطة الفلسطينية مبلغ مائتي مليون دولار في اذار الماضي، أثناء زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى إسرائيل والضفة الغربية.
وقدمت المنحة الجديدة بعد إجراء جولتين من مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، إثر استئناف المحادثات بينهما نهاية الشهر الماضي برعاية أميركية في واشنطن.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram