اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > وجوه وشبابيك وبغداديات تُزيِّن قاعات وزارة الثقافة

وجوه وشبابيك وبغداديات تُزيِّن قاعات وزارة الثقافة

نشر في: 23 أغسطس, 2013: 10:01 م

ضمن عودتها لاستئناف نشاطاتها الفنية بعد عطلة عيد الفطر المبارك، احتضنت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة العراقية وضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية، المعرض الشخصي الاول للفنانة التشكيلية فيحاء نهاد الذي حمل عنوان (بغداديات) اضافة الى افت

ضمن عودتها لاستئناف نشاطاتها الفنية بعد عطلة عيد الفطر المبارك، احتضنت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة العراقية وضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية، المعرض الشخصي الاول للفنانة التشكيلية فيحاء نهاد الذي حمل عنوان (بغداديات) اضافة الى افتتاح المعرض الشخصي الرابع للفنان مثنى البهرزي والذي حمل عنوان ( وجوه وشبابيك).
المعرض الاول افتتحه وكيل الوزارة فوزي الأتروشي بحضور جمهور من الفنانين والمثقفين، وتجوّل بين لوحاته، وعن انطباعاته بشأنها والافكار التي حملتها وبنيتها الفنية، قال: تبدو لوحات الفنانة نهاد كأنها تحكي قصة بغداد وتراثها الانساني والتاريخي الكبير، عبر القباب والمأذن والعمارة البغدادية المميزة التي أعطت روحية خاصة للمعرض.
وأضاف: الوزارة دأبت على تشجيع الطاقات الشابة وإبرازها هنا كما هي تعنى بطاقات الرواد من الفنانين، مشيراً الى ان معرض فيحاء هو الاول لكنها سبق لها المشاركة في معارض جماعية سابقة.
وعن سبب توجه الفنانة لاختيار عنوان بغداديات لمعرضها الاول، قالت فيحاء: العمارة البغدادية بكل اشكالها بحاجة الى مَن يصورها ويجسدها كونها تمثل روحية الحياة الشعبية الأصيلة بألوانها الزاهية التي تسرد الفرح عنواناً لطقوس وحياة الناس البسطاء.. وحصلت الفنانة فيحاء على شهادة البكالوريوس في التربية الفنية جامعة بغداد واشتركت بعدد من المعارض الجمعية في العراق ، منها معرض المرأة للفنون التشكيلية ووزارة الثقافة العراقية، وتولت ادارة قاعة افنان للاداب والفنون التشكيلية، ونظمت معرضاً مشتركاً مع الفنان مثنى البهرزي وهي عضو في جمعية الفنانين التشكيلين العراقيين وعضو نقابة الفنانين العراقيين.
بدوره افتتح مهند الدليمي وكيل وزارة الثقافة المعرض الشخصي الرابع للفنان مثنى البهرزي الذي حمل عنوان (وجوه وشبابيك) الذي اعتمد الوجوه والشبابيك كعنصرين مهمين للتعبير عما يريد الفنان طرحه للجمهور عبر ثلاثين لوحة جديدة.. عن معروضاته، قال الفنان مثنى:
مارست أسلوبي الخاص في الفن الى جانب اساليب اخرى ، لكنني اعتمدته كأسلوب خاص بي مؤخراً بعد ان نصحني به الكثير من زملائي الفنانين.. معروضات الفنان مثنى حملت طريقة مميزة تجمع بين الرسم والتصميم وجرأة الالوان وغزارتها وتضادها وانسجامها في وقت واحد على ارضية من العناصر المتنوعة، التي ضمت في بعض الاحيان قصاصات من الصحف والمجلات وتعامل معها بألوان أغنت الموضوع بالتفاصيل المعبرة.
ومن الجدير بالذكر ان الفنان مثنى حاصل على شهادة الماجستير في التربية الفنية، وهو من فناني محافظة ديالى وله مشاركات داخلية وخارجية عـدة في مجال الرسم والخط العربي وحاز على عدد من الجوائز والشهادات من بينها مهرجان شانكر الدولي في الهند والملصق السياسي في بغداد ومعرض تكريم بابلو بيكاسو وخوان ميرو، ومعرض مشترك في المركز الثقافي الفرنسي ومعارض أخرى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram