اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 24 أغسطس, 2013: 10:01 م

مصر أباتشي النفطية تدرس الانسحاب وضعت الاضطرابات السياسية والأمنية السائدة في مصر مجموعة أباتشي النفطية الأميركية أمام خيارين كلاهما صعب، هما بيع عملياتها الكبيرة للنفط والغاز في البلاد أو الانتظار إلى حين توقف إراقة الدماء هناك.وقالت الشركة التي يقع

مصر
أباتشي النفطية تدرس الانسحاب
وضعت الاضطرابات السياسية والأمنية السائدة في مصر مجموعة أباتشي النفطية الأميركية أمام خيارين كلاهما صعب، هما بيع عملياتها الكبيرة للنفط والغاز في البلاد أو الانتظار إلى حين توقف إراقة الدماء هناك.
وقالت الشركة التي يقع مقرها بولاية تكساس في الولايات المتحدة إنها تقيّم أعمالها في مصر المقدرة بنحو خمس إنتاجها من النفط والغاز على المستوى العالمي، و27% من إجمالي إيراداتها العام الماضي.
ولم يتأثر إنتاج الشركة حتى الآن لكن سهمها هبط بنسبة 5% منذ إطاحة الجيش المصري بالرئيس المنتخب محمد مرسي في الثالث من تموز الماضي. ويعتقد محللون كثيرون أن الأحداث الدموية التي وقعت منذ عزل مرسي، وراء هبوط سهم الشركة.
ويعني بيع أباتشي عملياتها بمصر على الأرجح قبولها لسعر منخفض بسبب حالة الغموض السياسي،  وفي نهاية عام 2012 كان نحو 7% من إجمالي أصول أباتشي من النفط والغاز الطبيعي في مصر، وبلغت قيمة هذه الأصول 854.1 مليون دولار.
وقال فاضل الغيط كبير المحللين في شركة أوبنهايمر "كلما أسرعوا في الخروج من هناك كان ذلك أفضل، والمستثمرون يغامرون بالكثير في أسواق الأسهم ولا ينقصهم تحمل حرب أهلية على محافظ استثماراتهم".
سوريا
تحاول شراء أغذية بأرصدة مُجمّدة

تصطدم جهود سوريا الرامية لزيادة مشترياتها الغذائية بعزوف البائعين عن المخاطرة بتأخر سداد مدفوعاتهم من حسابات مصرفية مجمدة في الخارج.ودفعت الحرب والأزمة الإنسانية المتفاقمة في سوريا حكومة الرئيس بشار الأسد إلى طرح مجموعة من المناقصات لشراء سكر وقمح ودقيق وأرز في الأسابيع الأخيرة.
وتحتاج البلاد إلى استيراد نحو مليوني طن من القمح هذا العام بعدما تسبب النزاع الدامي الدائر فيها بانخفاض محصولها إلى أدنى مستوياته في ثلاثين عاماً ليصل إلى 1.5 مليون طن بما يمثل أقل من نصف متوسطه قبل الصراع الحالي. وقال مشترون حكوميون إن سداد قيمة المشتريات المطلوبة في المناقصات سيتم عبر حسابات الحكومة المجمدة بالخارج من خلال الحصول على إعفاءات من الدول التي تفرض عقوبات مالية على سوريا.
ألمانيا
ستون مليون يورو قرض لتونس

وقع البنك الألماني للتنمية على اتفاقية يمنح  بموجبها قرضاً بقيمة ستين مليون يورو إلى الحكومة التونسية لإنجاز محطة  تحلية مياه. وسيخصص هذا القرض لتشييد محطة تحلية مياه بطاقة إنتاج تقدر بخمسين ألف متر مكعب بجزيرة جربة جنوب البلاد.
وسيسمح المشروع بتحسين نوعية المياه بالجزيرة التي تعد إحدى أهم الوجهات  السياحية جنوب حوض المتوسط للسياح الأوروبيين والألمان، وسيقلص من صعوبات  التزود بالمياه في مواسم الذروة صيفاً. ومن المتوقع أن يستفيد من المشروع نحو مائتي ألف ساكن بالمنطقة.
وقالت وزارة التنمية والتعاون الدولي الألمانية التي وقعت الاتفاقية مع البنك إن القرض سيتم تسديده على فترة 15 سنة مع فترة سماح خمس سنوات.
السعودية
مناقصة لشراء قمح من الخارج

قال تجار أوروبيون إن المؤسسة السعودية العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق طرحت مناقصة دولية لشراء 660 ألف طن من القمح الصلب من خارج البلاد.
وذكر التجار أن آخر موعد لتلقي عروض الشراء هو ايوم امس مع بقاء العروض سارية حتى يوم غد الاثنين ، وأضافوا أن المؤسسة طلبت قمحاً لا تقل نسبة البروتين فيه عن 12.5%.
وطلبت المؤسسة شحن 330 ألف طن إلى ميناء جدة و330 ألفا إلى ميناء الدمام، وأعلنت أنها تريد تسليم المشتريات في ست شحنات إلى كل ميناء على أن يكون حجم الشحنة الواحدة 55 ألف طن، على مدى فترة تبدأ من الأول من تشرين الثاني وتنتهي في الثلاثين من كانون الأول.
واشترت السعودية في مناقصة سابقة جرت في يونيو/حزيران الماضي 410 آلاف طن من القمح الصلب و115 ألفاً من القمح اللين، للشحن في الفترة بين سبتمبر/أيلول وأكتوبر تشرين/الأول.
وأصبحت المملكة مستورداً كبيراً للقمح الصلب واللين بعد أن تخلت عن خطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح عام 2008، بسبب استهلاك زراعة هذه الحبوب بالمناطق الصحراوية كميات هائلة من المياه. وتسعى السعودية للحد من النشاط الزراعي تدريجياً والاعتماد كلياً على الواردات بحلول عام 2016 لتوفير المياه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram