اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خبير في الموانئ : تصويت البرلمان على اتفاقية الملاحة في خور عبد الله تنازل عن حدود بحرية للبلاد

خبير في الموانئ : تصويت البرلمان على اتفاقية الملاحة في خور عبد الله تنازل عن حدود بحرية للبلاد

نشر في: 24 أغسطس, 2013: 10:01 م

انتقد خبير بحري في الشركة العامة للموانئ تصويت البرلمان على اتفاقية الملاحة البحرية في خور عبد الله مشيراً الى ان هذه الاتفاقية تعد بمثابة التنازل عن الحدود البحرية للبلاد ، فيما اعتبرت عضو مجلس النواب عالية نصيف من صوت على هذه الاتفاقية بأنه باع حدو

انتقد خبير بحري في الشركة العامة للموانئ تصويت البرلمان على اتفاقية الملاحة البحرية في خور عبد الله مشيراً الى ان هذه الاتفاقية تعد بمثابة التنازل عن الحدود البحرية للبلاد ، فيما اعتبرت عضو مجلس النواب عالية نصيف من صوت على هذه الاتفاقية بأنه باع حدود العراق البحرية إلى الكويت .
وقال الخبير البحري في الشركة العامة للموانئ كاظم فنجان الحمامي  ان" تصويت البرلمان على الاتفاقية بين العراق والكويت بشأن الملاحة البحرية في خور عبد الله يعد تنازلاً من قبل الحكومة العراقية لدول الجوار على حد وصفه" موضحاً ان هذه الاتفاقية لم يناقشها الخبراء البحريون من البصرة، ممن يعدون مراجع بحريين على صعيد المنطقة .
واضاف الخبير الملاحي الكابتن البحري لـ " المدى "  ان "يوم إقرار الاتفاقية يعد أسود، وهو تنازل لسيادة العراق البحرية ،مبيناً انها حولت العراق  إلى دولة مغلقة بحرياً، بعدما ارتكب زعماؤه هفوتهم البحرية الكارثية .
وبين الحمامي  " لم يكن منذ الأزل للكويت أي تواجد في هذا المقطع المائي المعزول المحاذي للفاو, والمجاور لميناء أم قصر ،مؤكداً أن التصديق على المعاهدة الكويتية جاء ليمنحها التمدد الحدودي باتجاه سواحلنا, ويصادر آخر مسطحاتنا البحرية, ويحرمنا من الصيد والملاحة, سيما بعد اقتناع البرلمان العراقي بسيادة الكويت على خور عبد الله, واعتبرها متفضلة علينا بالسماح لها  بالتحرك والإبحار في مياهنا الإقليمية التي صارت الآن ملكاً صرفاً للكويت, ما ينذر باحتمال خسارتنا لمنصاتنا النفطية العائمة في خور الخفقةوحقل العوامات الرحوية".
وطالب الحمامي مجلس محافظة البصرة بعدم السكوت كون البصرة حرمت من استحقاقها المائي والملاحي، بعدما اقتربت الحدود الكويتية البحرية إلى الحدود الإيرانية البحرية بفاصل لا يزيد عن 30كلم، وأصبحنا في الزاوية الميتة".
واكد الحمامي " لقد ضاع شط العرب ثم ضاع خور عبد الله, فتراجعنا وتقلصت سواحلنا, واقتربت الحدود البحرية الكويتية من الحدود البحرية الإيرانية في خور عبد الله, وأصبحت
المسافة المختزلة الفاصلة بينهما في حدود بضعة كيلومترات.
الى ذلك قالت النائبة عالية نصيف خلال مؤتمر صحفي بمبنى البرلمان أن "مجلس النواب بتصويته على هذه الاتفاقية صوت على بيع حدودالعراق البحرية إلى الكوبت".وكشفت نصيف انها "جمعت أكثر من 80 توقيعاً لتاجيل التصويت على هذه الاتفاقية لحين الاستماع إلى الرأي البحري والدولي والقانوني في هذه الاتفاقية ".
واوضحت نصيف أن "الاتفاقية لا تقع ضمن الاتفاقات الدولية التي تم الاتفاق عليها لان القرارات الدولية تخص الحدود البرية فقط وليس الحدود البحرية , داعية الرأي العام العراقي إلى "المطالبة بعرض اسماء النواب الذين صوتواعلى هذه الاتفاقية لكي يعلم الشعب من باع الحدود البحرية للعراق".
وكان  مجلس النواب، قد صوت يوم الخميس الماضي على قانون تصديق الاتفاقية بين العراق والكويت بشأن الملاحة البحرية في خور عبد الله.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. عراقي متشرد

    هؤلاء اللصوص الذين صوتوا على هذه الإتفاقية المجحفة قد قبضوا ثمن خيانتهم من الكويت فباعوا جزء من العراق كما باعوا قبله أجزاء أخرى .على المخلصين من العراقيين الطعن في هذا التصويت أمام المحكمة الإتحادية وهناك أمل ضعيف في اتخاذها قرارا بالإلغاء لأنها تحت سيطر

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram