اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > واشنطن تدرس خيارات التدخل العسكري في سوريا

واشنطن تدرس خيارات التدخل العسكري في سوريا

نشر في: 24 أغسطس, 2013: 10:01 م

المح وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل الى ان البنتاغون يقوم بتحريك القوات الأمريكية في حال قرر الرئيس باراك أوباما القيام بعمل عسكري ضد سوريا.وقال هيغل للصحفيين الذين يرافقونه في زيارة لماليزيا إن القادة العسكريين الامريكيين قد اعدوا مجموعة من الخطط يت

المح وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل الى ان البنتاغون يقوم بتحريك القوات الأمريكية في حال قرر الرئيس باراك أوباما القيام بعمل عسكري ضد سوريا.
وقال هيغل للصحفيين الذين يرافقونه في زيارة لماليزيا إن القادة العسكريين الامريكيين قد اعدوا مجموعة من الخطط يتمكن أوباما الاختيار منها في حال قرر شن هجوم على النظام السوري. وكان الرئيس باراك أوباما قد قال في مقابلة مع شبكة سي ان ان يوم الجمعة إن المزاعم الأخيرة باستخدام الحكومة السورية أسلحة كيميائية "تثير قلقاً شديداً."
وقال الرئيس باراك أوباما إن الهجوم الكيمياوي المزعوم في سوريا "حدث خطير ومدعاة لقلق شديد" من شأنه أن "يسترعي انتباه أمريكا" اذا ثبتت صحته.
ولكن ينبغي على المرء قراءة المقابلة التي احتوت على هذا التصريح بكاملها ليتضح له مدى الحذر الذي يتحلى به الرئيس الأمريكي. وليس من المؤكد إطلاقاً ما الذي ستفعله الولايات المتحدة إزاء هذا التطور الجديد، ومن الغريب ان وزارة الخارجية كانت قد قالت في الماضي إن خطوطا حمراً  قد انتهكت وان الولايات المتحدة قد ردت على تلك الانتهاكات ولكن الوزارة تحجم عن ذكر طبيعة تلك الردود.
قد يتبادر الى الذهن ان العقوبات السرية ليست بالرادع الكافي، وان الموقف اصبح الآن يستدعي عملاً اكثر علانية.
ولكن الرئيس أوباما لا يبدو عليه انه رجل تواق لعمل عسكري، بل تبدو كلماته ككلمات رجل يدفع دفعاً من قبل حلفاء الولايات المتحدة والراي العام العالمي لفعل شيء ما، ولكنه يريد ان يتأكد ان هذا الشيء لن ينتهي به الأمر الى حرب جديدة.
من جانبها، قالت روسيا إن ثمة أدلة تشير الى ان المعارضة السورية هي التي دبرت الهجوم. وكانت المعارضة قد قالت إن هجوماً بالأسلحة الكيميائية  نفذته القوات الحكومية خارج دمشق يوم الاربعاء اسفر عن مصرع المئات.
ورغم الدعوات التي اطلقتها العديد من الدول، ليس هناك ما يشير الى ان الحكومة السورية ستسمح لفريق التفتيش التابع للأمم المتحدة الموجود في العاصمة السورية بالتوجه الى المنطقة التي شهدت الهجوم المزعوم لا جراء تحقيق في صحته.
وكانت صور لم يمكن التأكد من صحتها قد أظهرت مدنيين - وكثير منهم أطفال - قتلى او يعانون إصابات مروعة جراء الهجوم.
خيارات
وقال هيغل إن الرئيس أوباما طلب من البنتاغون اطلاعه على الخيارات المتاحة وسط ضغوط متزايدة تتعرض لها إدارته للتدخل في سوريا.
وقال مسؤول عسكري أمريكي الجمعة إن البحرية الأمريكية ستعزز وجودها البحري في البحر المتوسط بإضافة مدمرة رابعة مزودة بصواريخ كروز، وذلك بسبب الوضع المتدهور في سوريا.
وقال المسؤول إن المدمرة (ماهان) التي كانت قد أتمت مهمتها واستعدت للعودة الى قاعدتها في نورفولك بولاية فرجينيا، ستظل في المتوسط بناء على امر صدر لها من قائد الأسطول السادس.
وبذا يصبح عدد المدمرات الأمريكية المزودة بصواريخ كروز في المتوسط اربع مدمرات، هي إضافة الى (ماهان) كل من (غريفلي) و(باري) و(راماج) تحمل كل منها عشرات من صواريخ كروز من طراز توماهوك.
وأكد المسؤول أن البحرية الأمريكية لم تتسلم أي امر بالاستعداد لتنفيذ عمليات عسكرية بخصوص سوريا.
وعلى صعيد متصل، قال مسؤول أمريكي إن كبار مستشاري الرئيس باراك أوباما لشؤون الأمن القومي سيجتمعون في البيت الأبيض في عطلة نهاية الأسبوع لبحث الخيارات المتاحة ضد الحكومة السورية.
واذا شارك أوباما في الاجتماع الرفيع كما هو مرجح على مايبدو فستكون تلك أول جلسة تعقد على نطاق كامل مع كبار مساعديه للسياسة الخارجية منذ الهجوم الذي وقع في احدى ضواحي دمشق يوم الاربعاء.
ولكن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه حذر من توقع صدور قرار نهائي خلال الجولة المقبلة من المباحثات.
تحقيق
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه يعتزم إجراء تحقيق شامل ومحايد في التقارير الأخيرة التي تحدثت عن استخدام أسلحة كيميائية في الاشتباكات التي تشهدها سوريا.
وبحسب بيان صادر عن الأمم المتحدة، فإن مفوضة شؤون نزع السلاح في المنظمة انجيلا كين ستصل الى دمشق اليوم لحض السلطات على السماح للفريق الدولي بالتفتيش في المناطق التي يعتقد أنها شهدت استخدام أسلحة كيميائية.
وحض البيان الأطراف في سوريا كافة على التعاون مع البعثة الدولية.
تشكيك روسي
من جانبه، قال اليكساندر لوكاشيفيتش الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية إن موسكو حضت الرئيس السوري بشار الأسد على التعاون مع المفتشين الدوليين، ولكنه أضاف ان ثمة أسئلة حول رغبة المعارضة في "السماح لبعثة الأمم المتحدة بالوصول الى المنطقة التي وقع فيها الهجوم المزعوم."
وأضاف "ثمة أدلة تشير الى ان هذا العمل الإجرامي كان مدبراً بقصد الاستفزاز."
وقال "بدأت تقارير بالانتشار على الإنترنت على وجه الخصوص تقول إن اتهامات موجهة للحكومة السورية بالمسؤولية عن الهجوم نشرت قبل وقوعه بساعات ما يثبت ان العملية كلها كانت مدبرة."
كما وصف الدعوات التي اطلقتها دول أوروبية عدة لمجلس الأمن بتخويل استخدام القوة ضد سوريا بأنها "غير مقبولة."
وكانت دمشق قد وصفت الادعاءات القائلة إنها استخدمت أسلحة كيمياوية بأنها "ملفقة وغير منطقية."
غارة جوية
في غضون ذلك، حض اليوت انجل، رئيس الكتلة الديمقراطية في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الامريكي، الرئيس أوباما يوم الجمعة على إصدار أوامره  بشن غارات جوية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
وأعاد انجل الى الأذهان قول أوباما إن استخدام النظام السوري للأسلحة الكيمياوية يعد "خطاً أحمراً" يستدعي من الولايات المتحدة التدخل لوقف هكذا انتهاكات للقانون الدولي.
وقال انجل في رسالة بعث بها الى الرئيس الامريكي حصلت رويترز على نسخة منها "لو لم نرد، نحن وحلفاؤنا، على الاستخدام الإجرامي لنظام الأسد لأسلحة الدمار الشامل، فسترى الدول الشريرة في العالم في ذلك ضوءاً أخضرا، ولو لم ننو اعطاءها ذلك الضوء".
وقال مسؤول امريكي سابق لرويترز إن الهجوم الكيمياوي الاخير قد يدفع أوباما الى استخدام محدود للقوة، ولكنه من غير المتوقع ان يحاول إطاحة الأسد.
وقال المسؤول السابق "سيضطرون الى عمل شيء ما لأن مصداقية الولايات المتحدة أصبحت على المحك."
ومن شأن تقاعس أوباما عن مواجهة الأسد "بالعواقب الوخيمة" التي طالما وعد بها ان تعزز الانطباع السائد دولياً عن رئيس منشغل بالأمور الداخلية وغير راغب بالتصرف بشكل حاسم في الشرق الأوسط، وهي صورة تبلورت من خلال رده المضطرب على الأزمة المصرية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

متابعة/ المدىقرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.ونقلت وسائل إعلام أميركية، إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره، قائلاً إنه سيركز على الوفاء...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram