اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 25 أغسطس, 2013: 10:01 م

تزيد صادراتها من الحديد للصين والهنـــد   زادت إيران صادراتها من خام الحديد ومنتجاته إلي الصين والهند في محاولة لتعويض جزء صغير على الأقل من إيراداتها الضخمة، التي تفقدها بسبب العقوبات المفروضة على مبيعاتها النفطية. وبينما هبطت صادرات إيران م

تزيد صادراتها من الحديد للصين والهنـــد

 
زادت إيران صادراتها من خام الحديد ومنتجاته إلي الصين والهند في محاولة لتعويض جزء صغير على الأقل من إيراداتها الضخمة، التي تفقدها بسبب العقوبات المفروضة على مبيعاتها النفطية.
وبينما هبطت صادرات إيران من النفط إلى النصف بالأعوام القليلة الماضية بسبب العقوبات الغربية المرتبطة ببرنامجها النووي، فإن صادراتها من خام الحديد زادت بأكثر من 60 % في الفترة ذاتها إلى معدل سنوي بلغ نحو 25 مليون طن قيمتها ثلاثة مليارات دولار سنويا. لكن هذه المليارات الإضافية التي تجنيها إيران سنويا من زيادة صادراتها من الحديد تبقى صغيرة جدا إذا ما قورنت بإيراداتها النفطية المفقودة والبالغة نحو 35 مليار دولار سنويا.
وقال مهدي فرضي، وهو مسؤول سابق بشركة النفط الوطنية المملوكة للدولة، إن العقوبات ترغم إيران على دراسة سُبل أخرى لكسب إيرادات للتصدير إلي جانب النفط والغاز وقطاع المعادن.
وبلغت إيرادات إيران النفطية 69 مليار دولار عام 2012 وفقا لتقديرات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية. وتخطت إيران الهند العام الماضي لتصبح رابع أكبر مصدر للحديد إلي الصين، وقفزت صادراتها إلى أكبر مستهلك للحديد بالعالم بنسبة 35% لتصل إلى 13.4 مليون طن في بالأشهر السبعة من 2012 حتى تموز وفقا لأرقام الجمارك الصينية.

 

قد تحتاج قرضاً جديداً للإنقاذ

 
قال مفوض الطاقة الألماني بالاتحاد الأوروبي غونتر أوتينغر إنه يتوقع أن تزيد قيمة أية حزمة إنقاذ جديدة لليونان عن 10 مليارات يورو، في الوقت الذي قال فيه مسؤول بالبنك المركزي الأوروبي إن اليونان يمكنها تحقيق فائض أولي في الميزانية هذا العام ونمو في 2014 إذا التزمت بالإصلاحات الاقتصادية.
وتزيد تصريحات أوتينغر من حدة الجدل الذي قد يؤثر سلبا على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في الانتخابات المقررة الشهر المقبل.
وبرغم أن غونتر لا يتعامل مباشرة مع القضايا الخاصة بديون منطقة اليورو فإن تعليقاته هي أوضح تصريحات يُدلي بها مسؤول ألماني كبير بخصوص الحجم المحتمل لأية حزمة جديدة للإنقاذ المالي منذ أن أثيرت هذه المسألة في الحملة الانتخابية الأسبوع الماضي.
وأثار وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله عاصفة من الجدل بعد أن قال بوضوح أكبر: إن اليونان ستحتاج إلى حزمة إنقاذ ثالثة، ومنذ ذلك الحين تسعى الحكومة إلى التقليل من شأن تصريحاته.

 

تزود الأراضي الفلسطينية بالوقود

 
قالت فنزويلا إنها وقعت اتفاقات مع السلطة الفلسطينية تشمل عقودا لبيع النفط للأراضي الفلسطينية "بسعر عادل".
ووقعت الاتفاقات بعد اجتماع بين وزير الخارجية الفنزويلي إلياس خاوا ونظيره الفلسطيني رياض المالكي. وقال خاوا في مؤتمر صحفي "إنه اتفاق تعاون وتضامن مع صناعتنا النفطية"، وإنه بيع النفط للفلسطينيين بسعر عادل. وتنص الاتفاقات على ضمانات لتسهيل تسديد ثمن النفط وتدريب الفلسطينيين على معالجة النفط وتوزيعه.يشار إلى أن فنزويلا تمتلك واحدا من أكبر احتياطيات النفط في العالم وتنتج ثلاثة ملايين برميل يوميا.
من جانبها، تعاني السلطة الفلسطينية من أزمة ارتفاع أسعار المحروقات. وقالت وزارة المالية في الأسبوع الماضي إن الأزمة بشأن ارتفاع أسعار المحروقات في الآونة الأخيرة خارجة عن إرادة السلطة الوطنية الفلسطينية، وهي انعكاس لارتفاع أسعار المحروقات عالميا وفي (إسرائيل)، حسب اتفاقية باريس لعام 1994، التي تحدد شكل العلاقة التجارية بين السلطة الوطنية الفلسطينية و(إسرائيل).
 
ازدهار السياحة الوافدة
 
كشفت إحصائيات رسمية ألمانية عن حدوث انتعاش في حركة السياحة الوافدة إلى برلين، بوصل عدد الليالي السياحية بفنادق العاصمة خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 12.4 مليون ليلة بزيادة نسبتها 9% عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وأظهرت الإحصائيات أن عدد زوار برلين بلغ خلال الفترة نفسها 5.3 ملايين زائر بزيادة نسبتها 5% في حين يبلغ عدد سكان المدينة 4.4 ملايين نسمة.وجاءت هذه الزيادة في عدد زائري العاصمة بموازاة تنامي سمعتها كمدينة منخفضة الأسعار ومركز الفنون والاستجمام .ومن أهم المقاصد السياحية بالمدينة مركز تاريخ التعذيب بالقرن العشرين وبقايا جدار برلين، إلى جانب عدد كبير من المتاحف والأعمال الفنية.
وبالرغم من هذا الازدهار السياحي فإن برلين مازالت غير مزدحمة بالزائرين مقارنة بمدن أوروبية أخرى مثل باريس ولندن، لكن هناك إقبالا من المستثمرين على إقامة فنادق بالمدينة.
ومن المتوقع وصول إجمالي عدد الليالي السياحية في برلين خلال العام الحالي إلى 27 مليون ليلة مقابل 7.5 ملايين ليلة سنويا قبل عشرين عاما.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram