اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > روسيا تحذر أميركا من تكرار أخطاء الماضي بالمنطقة في سوريا

روسيا تحذر أميركا من تكرار أخطاء الماضي بالمنطقة في سوريا

نشر في: 25 أغسطس, 2013: 10:01 م

حذرت روسيا الولايات المتحدة يوم أمس الأحد من تكرار أخطاء الماضي وقالت ان أي عمل عسكري منفرد في سوريا سيقوض جهود السلام وسيترك "أثراً مروعاً" على الوضع الأمني في الشرق الأوسط.وفي إشارة الى تدخل الولايات المتحدة العسكري في العراق قالت وزارة الخارجية ال

حذرت روسيا الولايات المتحدة يوم أمس الأحد من تكرار أخطاء الماضي وقالت ان أي عمل عسكري منفرد في سوريا سيقوض جهود السلام وسيترك "أثراً مروعاً" على الوضع الأمني في الشرق الأوسط.
وفي إشارة الى تدخل الولايات المتحدة العسكري في العراق قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان اي عمل عسكري سيؤثر على الجهود الامريكية الروسية المشتركة لعقد مؤتمر للسلام في سوريا.

وقالت الوزارة "مرة اخرى نحث بقوة (الولايات المتحدة) على عدم تكرار اخطاء الماضي والا تسمح بأعمال تخالف القانون الدولي. اي عمل عسكري منفرد يتجاوز الأمم المتحدة... سيؤدي الى مزيد من التصعيد (في سوريا) وسيؤثر على الوضع المتفجر بالفعل في الشرق الأوسط بشكل مروع الى اقصى حد."
من جانب اخر  قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية يوم أمس الأحد إن الولايات المتحدة تكاد تجزم الآن بأن الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيماوية ضد مدنيين الأسبوع الماضي وان اي قرار بفتح موقع الهجوم أمام مفتشي الأمم المتحدة "جاء متأخرا".
وقال المسؤول لرويترز "استنادا الى عدد الضحايا المذكور والأعراض الواردة عمن قتلوا أو أصيبوا وروايات الشهود وحقائق أخرى جمعتها مصادر عامة وأجهزة المخابرات الأمريكية وشركاؤها الدوليون فما من شك يذكر في هذه المرحلة في أن النظام السوري استخدم سلاحاً كيماوياً ضد مدنيين في هذه الواقعة."
واوضح المسؤول ان موافقة الحكومة السورية على زيارة مفتشي الامم المتحدة لموقع الهجوم ليست ملائمة.
وقال المسؤول "في هذه المرحلة سيعتبر اي قرار متأخر للنظام بالسماح لفريق الأمم المتحدة بالدخول قد جاء متأخرا جدا بدرجة لا تسمح باعتبار أن له مصداقية ويشمل ذلك أن الأدلة المتاحة أفسدت بشكل كبير كنتيجة لقصف النظام المستمر وغير ذلك من الأعمال العمدية على مدار الأيام الخمسة الماضية."
وقالت وزارة الخارجية السورية يوم الاحد انها وافقت على السماح لمفتشي الأمم المتحدة بالدخول إلى مواقع في ضواحي دمشق حيث وقعت هجمات مزعومة بالأسلحة الكيماوية قبل ايام.
وقال المسؤول ان الحكومة الأمريكية اطلعت على تقارير عن ان سوريا ستسمح للفريق بالدخول إلى موقع الهجمات اليوم الاثنين لكنه قال ان الحكومة لو لم يكن لديها ما تخفيه لسمحت للمفتشين بالدخول منذ خمسة ايام.
وقال المسؤول ان الرئيس الأمريكي باراك اوباما يقيم في الوقت الحالي كيفية الرد على هذه الواقعة.
وقال "نحن نواصل تقييم الحقائق حتى يتمكن الرئيس من اتخاذ قرار على أساس من المعرفة بشأن كيفية الرد على هذا الاستخدام العشوائي للأسلحة الكيماوية."
ودعا مشرعون امريكيون كبار يوم الاحد إلى قيام الولايات المتحدة بعمل عسكري محدود ردا على الهجوم المزعوم بالاسلحة الكيماوية.
وقال اليوت انجيل الديمقراطي البارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ان على الولايات المتحدة في هذا الموقف شن هجمات بصواريخ كروز.
بينما قال بوب كروكر الجمهوري البارز بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لقناة فوكس نيوز الاخبارية انه يعتقد ان على اوباما ان "يرد بطريقة جراحية".
وقال "اتمنى بمجرد ان نعود إلى واشنطن ان يطلب الرئيس التصريح من الكونجرس بالقيام بعمل بطريقة جراحية جدا ومتناسبة جدا."
واصدر جمهوريان اخران في مجلس الشيوخ هما جون مكين ولينزي جراهام بيانا دعيا فيه إلى ضربات "مواجهة" كضربات بصواريخ كروز على سبيل المثال لاضعاف القدرات الجوية السورية والمساعدة في إقامة "مناطق آمنة"
وعلى الصعيد الميداني قتل محافظ حماة أنس ناعم وعدد من مرافقيه أمس الأحد، في تفجير استهدف موكبه في حي الجراجمة بمدينة حماة حسبما أفادت مصادر صحفية
فيما قالت المعارضة السورية المسلحة إنها تسلمت 400 طن من الأسلحة، عن طريق الحدود التركية.
وكشف مصدر في المعارضة أن هذه الشحنة من أكبر شحنات السلاح التي وصلت إلى أيدي المقاتلين السوريين المعارضين، وأشار المصدر إلى أنه تم توزيع الأسلحة على عدة ألوية في شمال سوريا.
وتستمر الاشتباكات في حي جوبر في دمشق، في وقت أفاد ناشطون بانشقاق عدد من الجنود مع دباباتهم وانضمامهم إلى الجيش السوري الحر، وبث ناشطون عبر الإنترنت مشاهد لحجم الدمار الهائل الذي حل بجوبر جراء الاشتباكات والقصف المستمرين على الحي.
كما بث ناشطون صورا لما قالوا إنه قصف من الطيران الحربي استهدف مدينة دوما في ريف دمشق، حيث سقطت صواريخ على بساتين دوما، وأظهرت الصور دخانا متصاعدا في سماء دوما عقب تفجيرات متتالية ما خلف عددا من القتلى والجرحى حسب مصدر الصور.
وفي حمص، قال اتحاد تنسيقيات الثورة إن عددا من أحياء المدينة يتعرض لقصف مدفعي وصاروخي وصف بالعنيف، في حين قال ناشطون إن القوات الحكومية السورية تحاول اقتحام حي القصور وسط اشتباكات عنيفة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

متابعة/ المدىقرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.ونقلت وسائل إعلام أميركية، إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره، قائلاً إنه سيركز على الوفاء...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram