اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > ارتفاع احتياطي حقـل الغراف لـ 7،5 مليار برميل وبتروناس تطلب تمديد عقدها إلى ما بعد 2017

ارتفاع احتياطي حقـل الغراف لـ 7،5 مليار برميل وبتروناس تطلب تمديد عقدها إلى ما بعد 2017

نشر في: 27 أغسطس, 2013: 10:01 م

كشفت هيئة حقول ذي قار، امس، عن "ارتفاع" تقديرات الاحتياطي النفطي في حقل الغراف الى "7،5 مليار برميل"، ورجحت أن يرتفع انتاج الحقل الى "50 ألف برميل يوميا خلال العام الحالي"، فيما اكد محافظ ذي قار ان شركة بتروناس المستثمرة للحقل "طلبت تمديد عقدها الى م

كشفت هيئة حقول ذي قار، امس، عن "ارتفاع" تقديرات الاحتياطي النفطي في حقل الغراف الى "7،5 مليار برميل"، ورجحت أن يرتفع انتاج الحقل الى "50 ألف برميل يوميا خلال العام الحالي"، فيما اكد محافظ ذي قار ان شركة بتروناس المستثمرة للحقل "طلبت تمديد عقدها الى ما بعد عام 2017".

وقال مدير هيئة حقول ذي قار المهندس كريم ياسر في حديث لـ (المدى برس) إن "الدراسات التي أجراها مُشغِل حقل الغراف المتمثل بشركتي بتروناس الماليزية وجابكس اليابانية كشفت عن ارتفاع المخزون الاحتياطي النفطي في حقل الغراف من خمسة مليارات برميل الى 7،5 مليار برميل وفق النتائج الأخيرة للاستكشافات النفطية الخاصة بالمخزون النفطي ".
وتوقع ياسر أن "تنطلق عملية الانتاج في حقل الغراف خلال الأسابيع القليلة القادمة وبواقع 35 ألف برميل يوميا ليرتفع الى 50 ألف برميل يوميا خلال العام الحالي ليستقر بعدها عند سقف 230 الف برميل عام 2017 ".
ومن جانبه، قال محافظ ذي قار يحيى محمد الناصري في حديث لـ (المدى برس) إن "نتائج الاستكشافات النفطية الاخيرة في حقل الغراف التي تشير الى ارتفاع الاحتياطي النفطي، حفزت شركة بتروناس على طلب تمديد عقدها الى ما بعد عام 2017 ورفع سقف الانتاج في العقد الاستثماري من 230 الف برميل يوميا الى 300 الف برميل".
وأضاف الناصري أن "ادارة المحافظة ستدرس الطلب مع وزارة النفط لاتخاذ القرار المناسب بهذا الصدد"، متوقعاً أن "تسهم الاستكشافات النفطية بإنعاش الواقع الاقتصادي في المحافظة".
وكانت محافظة ذي قار قد أعلنت، في 24 آب 2013، أن مطلع شهر ايلول القادم سيشهد انطلاق عملية الانتاج في حقل الغراف النفطي بواقع 35 الف برميل يوميا ليرتفع الانتاج الى 50 الف برميل يوميا في نهاية العام الحالي ويستقر بعدها عند 230 الف برميل يوميا عام 2017.
وكانت وزارة النفط العراقية قد كشفت في 20 آب 2013، عن "بدء الانتاج الاولي لحقل الغراف بمحافظة ذي قار قبل نهاية الشهر الحالي"، وأوضحت أن انتاجه سيكون بطاقة "35 الف برميل يوميا"، مؤكدة أن "تشرين الاول المقبل سيشهد بـدء إنتاج حقول مجنون وبدرة وغرب القرنة" جنوب العراق، لافتة الى أنها "ستضيف 400 الف برميل يوميا الى الانتاج الوطني".
وكانت شركة الحفر العراقية قد أعلنت في (21 أيار2013) عن توقيعها عقداً مع شركة بتروناس الماليزية بقيمة تجاوزت السبعة ملايين دولار لاستصلاح 3 آبار نفطية في حقل الغراف النفطي، وأوضحت: أن المباشرة بتنفيذ العقد سيكون منتصف شهر تموز المقبل، فيما عدت ذلك مقدمة لتطوير حقل الغراف النفطي.
يشار إلى أن شركتي بتروناس الماليزية وجابيكس اليابانية فازتا بعقد تطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار على حفر وتطوير 11 بئرا نفطيا وبإنتاج من النفط الخام يصل الى 50 الف برميل يوميا نهاية عام 2013، وأن شركة بتروناس الماليزية تستحوذ على 45% من حصص مشروع حقل الغراف في محافظة ذي قار، وتمتلك شركة جابيكس اليابانية المتآلفة معها على حصة 30% من المشروع في حين ترجع الحصة الباقية لشركة نفط الشمال .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. علي المياحي

    هل توجد تعيينات على حقل الغراف

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram