اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 27 أغسطس, 2013: 10:01 م

كركوك : مجمعان تربويان بكلفة 100 مليار دينار أعلنت مديرية التربية بمحافظة كركوك ، عن وضع خطة لإنشاء مجمعين تربويين متكاملين شمال وجنوب المدينة، بكلفة إجمالية تبلغ 100 مليار دينار ضمن مناقلة مشاريع وزارة التربية، وفيما أكدت أن المشروع يتضمن بناء عدد

كركوك : مجمعان تربويان بكلفة 100 مليار دينار

أعلنت مديرية التربية بمحافظة كركوك ، عن وضع خطة لإنشاء مجمعين تربويين متكاملين شمال وجنوب المدينة، بكلفة إجمالية تبلغ 100 مليار دينار ضمن مناقلة مشاريع وزارة التربية، وفيما أكدت أن المشروع يتضمن بناء عدد من رياض الاطفال و30 مدرسة نموذجية، عدته "اكبر واوسع مشروع في العراق".
وقال مدير عام دائرة التربية بمحافظة كركوك فرحان حسين صالح في حديث إلى (المدى برس)، ان "الملاكات الفنية والهندسية في تربية كركوك، وضعت خطة للشروع بتنفيذ مجمعين تربويين متكاملين شمال وجنوب المدنية"، مبيناً أن "المشروع يضم عدداً من رياض الاطفال ومدارس ابتدائية ومتوسطة وإعدادية مختلطة، مع مساحات خضر وملاعب ومطاعم".
واضاف صالح ان "المبلغ المخصص للمشروع يبلغ 100 مليار دينار، ضمن مناقلة وزارة التربية لمشاريعها"، مشيرا إلى أن "المشروع هو الاكبر في العراق ويشمل بناء 30 مدرسة نموذجية للاطفال، لكي يسهم في تطوير الواقع التربوي والنهوض به في محافظة كركوك".
وكان مجلس كركوك، اكد الثلاثاء 13 اب 2013، إن المحافظة تعد في مقدمة نظيراتها في بناء المدارس بعد أن تمكنت من تنفيذ 600 منها منذ عام 2006 وحتى الآن، وفي حين بين أن "فشل" وزارة التربية في هذا المجال اضطر مجلس الوزراء لتحويل الميزانية المخصصة لتنفيذ مشاريع الأبنية المدرسية إلى مجالس المحافظات، دعا إلى ضرورة متابعة تنفيذ المشاريع في المحافظة، ومعالجة أوضاع المتلكئة منها، وطالب اللجنة بالإسراع بحسم التحقيق في قضية اغتيال رئيس المجموعة العربية في المجلس.

 

وزارة البلديات : افتتاح أربعة مشاريع في واسط

افتتحت وزارة البلديات والأشغال العامة مشروعين جديدين في واسط كلفتهما تبلغ 46 مليار دينار، مبينة أنها وضعت الحجر الأساس لمشروعين آخرين في المحافظة،(180 كم جنوب العاصمة بغداد)، كلفتهما 151 مليار دينار.
وقال المتحدث الإعلامي باسم الوزارة، جاسم محمد سالم، في حديث إلى (المدى برس)، إن "وزير البلديات والأشغال العامة، عادل مهودر، افتتح مشروعين جديدين في واسط ووضع حجر الأساس لمثلهما ضمن قطاعي الصرف الصحي والبلديات قيمتهما 179 مليار دينار عراقي".
وأضاف سالم، أن "مهودر افتتح محطة معالجة المياه الثقيلة في قضاء النعمانية،(48 كم شمال الكوت)، الذي تبلغ كلفته 41 مليار دينار، ونفذ خلال مدة 1709 أيام"، مشيراً إلى أن "الوزير افتتح أيضاً المبنى الجديد لمديرية بلدية الكوت الذي بلغت كلفة تنفيذه خمسة مليارات و143 مليون دينار".
وأوضح المتحدث الإعلامي باسم الوزارة، أن "وزير البلديات والأشغال العامة، وضع الحجر الأساس لمشروعين جديدين هما المرحلة الأولى لمشروع تجهيز وتنفيذ وتشغيل محطة المعالجة وشبكات الصرف الصحي ومياه الأمطار في قضاء الحي، (40 كم جنوب الكوت)، والذي ينفذ من قبل شركة سي جي سي الصينية بكلفة 111 مليار دينار عراقي"، لافتاً إلى ان "المشروع الثاني هو تنفيذ وتشغيل شبكات الصرف الصحي ومياه الأمطار في قضاء النعمانية، وبكلفة 40 مليار دينار الذي يؤمل إنجازه خلال مدة 540 يوماً".

بــــابـــل : المصادقة بالأغلبية على مشاريع الطرق الريفية

 

صادق مجلس محافظة بابل، امس، بالأغلبية على مشاريع الطرق الريفية المعدة من قبل مجالس الاقضية والنواحي ورؤساء الوحدات الإدارية، فيما خصص المجلس 100 مليار دينار ضمن موازنة عام 2013 لتنفيذ هذه الطرق. وقالت رئيسة لجنة التخطيط في مجلس بابل فوزية الجشعمي في حديث الى، (المدى برس)، إن "المجلس صادق اليوم بالاغلبية على مشاريع الطرق الريفية المعدة من قبل مجالس الأقضية والنواحي ورؤساء الوحدات الإدارية ولجان المجلس من اجل الحاقها بمشاريع المجلس لعام 2013". وبينت الجشعمي أن "المجلس خصص ضمن عام 2013 مبلغاً قدره 100 مليار دينار لتنفيذ مشاريع الطرق الريفية والباقي يرصد لها ضمن خطة التنمية لعام 2014 وبمبلغ قدره 200 مليار دينار"، مشيرة الى أن "عدد الطرق الريفية التي ستعلن تبلغ 300 طريق ريفي وبقياسات تتراوح من 500 متر مربع الى ثمانية كيلو مترات".
من جانبه قال عضو مجلس محافظة بابل محمد المسعودي في حديث الى، (المدى برس)، "يجب ان تكون المناطق المشمولة بالطرق الريفية اكثر استحقاقاً واحتياجاً وان تراعي فيها كل المعايير التي وضعتها المحافظة".

 

الموارد المائية : الانتهاء من تنفيذ مشروع غرب الغراف

أعلنت وزارة الموارد المائية ,امس ,عن الانتهاء من تنفيذ مشروع مبزل غرب الغراف في محافظة واسط بكلفة / 6 / مليارات دينار . وقالت مديرة العلاقات العامة في الوزارة زينة صاحب في تصريحات صحفية ان "الشركة المنفذة للمشروع هي شركة الفاو احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية"، مبينة ان "الهدف من المشروع هو سحب المياة المالحة من الاراضي الزراعية". واضافت صاحب ان "العمل تضمن إنشاء حفارات عدد / 2 / وجسور عدد / 4 / بكلفة / 6 / مليارات و/ 481 / مليون دينار عراقي". يذكر ان وزارة الموارد المائية أعلنت في وقت سابق عن مباشرتها بالعديد من المشاريع ضمن خطتها لهذا العام .

الكهرباء: تجهيز المراقد المقدسة بالطاقة على مدى 24 ساعة يومياً

أوعزت وزارة الكهرباء،أمس الثلاثاء، بتجهيز المراقد المقدسة بالطاقة الكهربائية على مدى 24 ساعة يومياً، مبينة ان دوائر التوزيع المسؤولة عن المناطق المشمولة في بغداد والمحافظتين المذكورتين ستتولى جباية الأجور المترتبة عن هذا التجهيز.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان صحفي اطلعت عليه المدى ان "وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي اوعز بتجهيز المراقد المقدسة في العاصمة بغداد وفي محافظتي النجف وكربلاء، بالطاقة الكهربائية على مدى 24 ساعة يومياً"، مبينا ان "عملية تجهيز تلك المراقد بهذه الساعات ستبدأ اعتبارا من الاول من شهر تشرين الاول المقبل".
وأضاف المدرس ان "الهدف من ذلك هو إظهار تلك المراقد بما يليق ومكانتها"، مشيرا الى ان "الإجراء سيشمل عدداً من المغذيات في المناطق المحيطة بالحضرة الكاظمية وجامع أبي حنيفة النعمان، وكذلك المناطق المحيطة بالمراقد المقدسة في محافظتي النجف وكربلاء".
وأكد المدرس ان "دوائر التوزيع المسؤولة عن المناطق المشمولة في بغداد والمحافظتين المذكورتين ستتولى جباية الأجور المترتبة عن هذا التجهيز الذي سيكون بضمانة مجالس المحافظات".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram