اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مطالبات بصرية باتخاذ موقف من ترسيم الحدود الملاحية مع الكويت

مطالبات بصرية باتخاذ موقف من ترسيم الحدود الملاحية مع الكويت

نشر في: 27 أغسطس, 2013: 10:01 م

طالب عضو في مجلس محافظة البصرة محمد المنصوري، امس، أعضاء المجلس باتخاذ موقف "حاسم" حيال موضوع ترسيم الحدود البحرية في جنوب العراق، فيما عد اتفاقية تنظيم الملاحة التي صادق عليها مجلس النواب قبل ايام بانها "إجحاف" بحق أهل محافظة البصرة. وقال المنصوري

طالب عضو في مجلس محافظة البصرة محمد المنصوري، امس، أعضاء المجلس باتخاذ موقف "حاسم" حيال موضوع ترسيم الحدود البحرية في جنوب العراق، فيما عد اتفاقية تنظيم الملاحة التي صادق عليها مجلس النواب قبل ايام بانها "إجحاف" بحق أهل محافظة البصرة.

وقال المنصوري في تصريحات صحفية ان "قناة خور عبدالله هي الممر المائي الوحيد الذي يربط العراق بدول العالم كافة عبر الخليج العربي وتمتد هذه القناة من نقطة التقاء المياه الدولية شمال الخليج العربي حتى اتصالها بخور الزبير"، مبينا، ان "ميناء ام قصر جزء منه وهو قلب العراق الاقتصادي والمتنفس الوحيد".
وصادق مجلس النواب يوم الخميس الماضي بالأغلبية على اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله الحدودي مع الكويت وسط اعتراض بعض القوى السياسية التي اتهمت البرلمان ببيع حدود العراق للكويت.
وأشار المنصوري الى ان "هذه الاتفاقية تحتاج الى خبراء فنيين والبصرة هي الوحيدة التي يتواجد فيها الفنيون والقانونيون، ونحن لسنا ضد العلاقات مع دولة الكويت لكن ليس على حساب أهل البصرة والعراق"، مطالباً "المحافظ ورئيس المجلس وكتلة ائتلاف البصرة أولاً التي هي اكبر كتلة بالنظر في هذا الامر".
واضاف، ان هذه "الكتلة عليها ومن اسمها ان تتحرك بجدية حيال الموضوع لأنه إجحاف بحق اهل محافظة البصرة"، مبدياً استغرابه من "وجود صمت عام تجاه هذا الامر، و هو متعلق بأبناء البصرة واقتصاد العراق".
وشدد على ان "هذا الامر يحتاج الى فنيين وقانونيين لوضع النقاط على الحروف"، مناشداً مجلس محافظة البصرة "بعقد جلسة عاجلة تخص هذا الشأن".
وكانت الحكومة العراقية قد وقعت اتفاقيات مع الكويت بخصوص ملفات عالقة منذ مدة طويلة منها ما يرتبط بترسيم الحدود وتنظيم الملاحة البحرية وتعويضات الغزو وغيرها.
ودفعت هذه التسويات مجلس الأمن الدولي للتصويت لصالح إخراج العراق من طائلة البند السابع الذي فرض عليه مطلع تسعينات القرن الماضي إثر غزو نظام صدام حسين للكويت.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram