اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > قوى غربية: "ضربة ضد سوريا" خلال أيام

قوى غربية: "ضربة ضد سوريا" خلال أيام

نشر في: 27 أغسطس, 2013: 10:01 م

أبلغت قوى غربية المعارضة السورية بتوقع توجيه ضربة خلال أيام، حسب ما أوردت وكالة "رويترز"، الثلاثاء.ونقلت الوكالة أن الهدف من الضربة العسكرية سيكون منع دمشق من استخدام السلاح الكيماوي، كما قالت إن المعارضة السورية سلمت قوى غربية قائمة بأهداف مقترحة

أبلغت قوى غربية المعارضة السورية بتوقع توجيه ضربة خلال أيام، حسب ما أوردت وكالة "رويترز"، الثلاثاء.
ونقلت الوكالة أن الهدف من الضربة العسكرية سيكون منع دمشق من استخدام السلاح الكيماوي، كما قالت إن المعارضة السورية سلمت قوى غربية قائمة بأهداف مقترحة لضربها.

من جهة أخرى تعددت التصريحات العربية والدولية بشأن الضربة المحتملة على سوريا، وطالب وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، المجتمع الدولي باتخاذ موقف "حازم وجاد" ضد النظام السوري الذي قال إنه "فقد هويته العربية".

وقال سعود الفيصل في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية إنه بعد "استخدام السلاح الكيماوي المحرم.. بات الأمر يتطلب موقفا دوليا حازما وجادا لوقف المأساة الإنسانية للشعب السوري خصوصا أن النظام السوري فقد هويته العربية ولم يعد ينتمي بأي شكل من الأشكال للحضارة السورية التي كانت دائما قلب العروبة".
وقالت الجامعة العربية إن من هم وراء الهجوم الكيماوي يجب أن يواجهوا العدالة الدولية، وحثت أعضاء مجلس الأمن الدولي على تجاوز خلافاتهم واتخاذ إجراء لوقف القتل هناك.
وفي بيان صدر بعد اجتماع في القاهرة حملت الجامعة الحكومة السورية المسؤولية كاملة عن الهجوم، وطالبت بتقديم كل مرتكبي الهجوم لمحاكمات دولية.
وتمسك وزير الخارجية المصري نبيل فهمي بعدم وجود حل عسكري بسوريا، وأضاف أن القاهرة لا "تعتزم تشجيع الجهاد" هناك.
وأعلن مصدر في الرئاسة الفرنسية، قبل خطاب من المقرر أن يلقيه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الثلاثاء، إن فرنسا "لن تتهرب من مسؤولياتها" في سوريا.
وبعد أن شدد المصدر نفسه على أن "الاستخدام الكثيف للأسلحة الكيماوية غير مقبول"، اعتبر أنه "من المؤكد أن هجوما كيماويا قد حدث" الأسبوع الماضي في ضواحي دمشق، وأن "النظام مسؤول عنه".
ومن جهته قال رئس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن إسرائيل ليست طرفا في الصراع في سوريا، وإنها سترد بقوة على أي هجمات على إسرائيل. 
وفي وقت سابق، الثلاثاء، أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية أن لندن تعد خططا لتدخل عسكري محتمل في سوريا.
وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن شن هجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا شيء "مقيت تماما" يتطلب تحركا من جانب المجتمع الدولي وإن بريطانيا تدرس اتخاذ "رد مناسب".
وقطع كاميرون عطلته ليعود إلى لندن ودعا لانعقاد البرلمان مبكرا لبحث كيفية الرد على الأحداث الأخيرة في سوريا.
من جهته قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن شن هجوم كيماوي يمثل "جريمة ضد الإنسانية ينبغي عدم السكوت عنها".
وزير الدفاع الأميركي: 
جاهزون لتوجيه ضربة لسوريا
من جانب آخر قال وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هاغل إن المعلومات الاستخبارية التي يجمعها المفتشون الدوليون "ستؤكد أن الحكومة السورية مسؤولة عن الهجمات الكيميائية".وقال هاغل إن القوات الأمريكية "جاهزة" لشن ضربات ضد سوريا إذا قرر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، شن هجوم عليها.
وأضاف هاغل لبي بي سي "حركنا وحدات عسكرية لتكون قادرة على تنفيذ أي خيار يقرره الرئيس والامتثال له".
ومضى هاغل للقول إنه قدم للرئيس أوباما "جميع الخيارات المتاحة للتعامل مع كافة الطوارئ".
وتابع قائلا "لقد اطلع عليها ونحن مستعدون. نحن جاهزون للانطلاق".
وأوضح هاغل أن المعلومات الاستخبارية التي يجمعها المفتشون الدوليون "ستؤكد أن الحكومة السورية مسؤولة عن الهجمات الكيميائية الأسبوع الماضي."
وقال هاغل "أظن أن من الواضح أن الأسلحة الكيميائية استخدمت ضد الشعب السوري". وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قال إن ثمة دلائل "لا يمكن إنكارها" بشأن استخدام سوريا أسلحة كيميائية.
وقررت الحكومة البريطانية في السياق ذاته، استدعاء البرلمان للانعقاد الخميس من إجازته الصيفية لمناقشة كيفية التعامل مع الأزمة السورية.
"عواقب كارثية"
وصعد حليفا سوريا وهما روسيا والصين تحذيراتهما من مغبة التدخل العسكري في سوريا إذ تقول موسكو إن مثل هذه الخطوة ستكون لها "عواقب كارثية" على المنطقة.
وقال وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، إنه "يرفض رفضا كاملا" المزاعم بأن قوات بلاده استخدمت أسلحة كيميائية في سوريا.
واتهمت الحكومة السورية المعارضة المسلحة بتنفيذ الهجوم الكيميائي الذي وقع يوم 21 أغسطس/آب الجاري بالقرب من دمشق وأدى إلى مقتل أكثر من 300 شخص.
وأطلقت النار على موكب المفتشين الدوليين المكلفين بالتحقيق في الهجوم الكيميائي بالغوطة الاثنين عندما كانوا بصدد التحقيق في أحد المواقع الخمسة التي ضربت بالسلاح الكيميائي على مشارف دمشق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

متابعة/ المدىقرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.ونقلت وسائل إعلام أميركية، إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره، قائلاً إنه سيركز على الوفاء...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram