اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > السينما الإيرانية .. كياروستامي

السينما الإيرانية .. كياروستامي

نشر في: 28 أغسطس, 2013: 10:01 م

شاعر السينما الإيرانية عباس كياروستامي الاسم الذي لايمكن الحديث عن الوثبة الكبيرة السينما الإيرانية في العقود الثلاثة الأخيرة من دون ذكر منجزه.
ينتمي كياروستامي للجيل الاول الذي حمل لواء التجديد في السينما الإيرانية بداية سبعينات القرن المنصرم والذي حمل لوائه اسماء مثل مهرجويي، ومسعود كيماوي، وتفوايي واخرين.
نقف عند تجربتي كياروستامي الأخيرتين اللتين اختط من خلالهما اسلوبا جديدا في التعاطي مع اسئلة الوجود ، وإن لم يبتعد عن اسلوبه الذي عرف به، حيث اللغة الشاعرية والمعالجة المبتكرة لموضوعاته، والتجريب الذي يسم اغلب افلامه.
  فبعد تجربته الفرنسية في (نسخة مصدقة) قبل عامين كانت لي فرصة مشاهدة آخر افلامه (مثل عاشق) وهو يخوض تجربته اليابانية، في دورة هذا العام من المهرجان.. مغامرة أن يختار صاحب (طعم الكرز) اليابان مسرحاً لأحداث فيلمه هذا.. لكنها مغامرة محسوبة، ربما تمتد إلى إعجاب عبقري السينما اليابانية أكير كيراساوا بأفلامه التي يوصفها بالاستثنائية وكونه – أي كياروستامي – بديلاً لعبقري آخر هو الهندي ساتياجيتراي.  
تفاصيل كثيرة وإيقاع بطيء هما ما يغلفان حكاية الأشخاص الثلاثة أبطال فيلمه الجديد (مثل عاشق)، حكاية لا تقبل المعالجة إلا على يد صانع ماهر مثل كياروستامي، الذي صار يقف في الصف الأول من مخرجي السينما في العالم.
بعد (نسخة مصدقة) الذي اختار له جغرافيا جديدة خارج بلده وأبطالاً لا يتحدثون لغته، فإنه يذهب هذه المرة إلى أقصى الشرق، إلى اليابان ليسرد لنا تفصيل حكايته التي تتلخص بفتاة تبيع جسدها لتغطية مصروفات دراستها وعشيق منفلت لا يتوانى عن ممارسة العنف لأي سبب، وبروفيسور يقيس الوحدة ويبحث عما يمكن أن يمنح حياته معنى.
وإذا كان بعض النقاد قد أخذ على الفيلم إيقاعه الرتيب، وحدثه المهمل، وشخصياته غير الفاعلة... فإن كياروستامي تعمد معالجة هكذا موضوعة بهكذا مكان.. وكان لا بد لمتلقي هذا الفيلم أن يقف عند إهدائه الفيلم إلى احد كبار صانعي مجد السينما اليابانية ياساجيرو اوزو، صاحب أفلام (أيام الصبا) و(فندق من طوكيو) الذي تركزت جل أفلامه على موضوعة العائلة، وهي الموضوعات التي حاول بها اوزو صرف انغماس اليابانيين بآثار الحرب والهزيمة التي لحقت ببلدهم.
تبدأ حكاية الفيلم من ملهى ليلي ترتاده فتيات الليل.. وحديث عبر الهاتف لبطلة الفيلم اكيكو (الممثلة اليابانية رين تاكتاشي) وهي ترفض دعوة زبون.. ثم توافق في النهاية.. لنتعرف في ما بعد على هذا الزبون وهو أستاذ جامعي ومترجم يعيش وحيداً في شقته.. وكما في فيلمه (نسخة مصدقة) يعتمد كياروستامي الحوار الطويل الذي لا يمله المشاهد وهو مصحوباً بحركة رشيقة للكاميرا، وأداء مذهل للممثل ثم يلتقي العجوز بصديق البطلة (تاراشي اوكونو)، الميال إلى العنف. ويتوزع الحدث في هذا اللقاء، ثم الاعتداء على اكيلو من صديقها.. ثم محاولة هذا الأخير اقتحام شقة العجوز والفتاة.
يرصد كياروستامي تفصيل الحياة في اليابان، وانهيار القيم في المجتمع المعاق.
فيلم عن الوحدة والضجر، هو أيضا عن أسئلة الوجود التي لا تنتهي. يحاول فيه كياروستامي إبراز قدرته على استكناه الهم الإنساني من خلال أحداث ربما تبدو مهملة للبعض.
يثبت كياروستامي مرة أخرى انه جاء إلى السينما ليترك أثراً ويقدم درساً في السينما.. وبالتالي لا يهم إن كان حدث الفيلم هنا أو هناك، فليس ذلك ما يشغل مخرجاً مثله. فهو في هذا الفيلم يقتفي اثر سلفه الياباني (اوزو)، فيما خص انشغاله بالتفاصيل، بل والمهمل منها طالما أنها في النهاية تجل حقيقي للهم الإنساني.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. نبيل

    ايران صارت هوليود يافارسي يا جلب يا حقير مش لاقي موضوع الا عن السينما الايرانية صحيح الجلب بحب يظل جلب

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram