اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 28 أغسطس, 2013: 10:01 م

وزارة التجارة تدخل أجهزة جديدة للفحص المختبري باشرت وزارة التجارة بتشغيل أجهزة حديثة ومتطورة خاصة بالفحوصات المختبرية لمواد البطاقة التموينية، مبينة أن الأجهزة استوردت من مناسئ عالمية.وأوضح مدير الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية بالوزارة في بيان ص

وزارة التجارة

تدخل أجهزة جديدة للفحص المختبري

باشرت وزارة التجارة بتشغيل أجهزة حديثة ومتطورة خاصة بالفحوصات المختبرية لمواد البطاقة التموينية، مبينة أن الأجهزة استوردت من مناسئ عالمية.
وأوضح مدير الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية بالوزارة في بيان صحفي أن "الأجهزة ذات مواصفات عالية ومن مناشئ ايطالية والمانية وامريكية وتتميز هذه الأجهزة بدقة النتائج وسرعة الأداء وخلوها من الأخطاء وان لها ميزات متنوعة في فحص اللون والرطوبة الفورية وكشف العناصر الثقيلة إضافة إلى أجهزة كشف العناصر المشعة"، لافتا الى أنه "سيتم استيراد جهاز جديد اخر هو (الجي سي) الذي يعمل على كشف نوعية زيت الطعام إضافة الى نية الشركة استيراد اجهزة اخرى لفحص السكر وحليب الأطفال".
وأضاف أن "استيراد هذه الاجهزة المتطورة يأتي ضمن خطط الشركة للحصول على الأجهزة" منوها بـ"دور هذه الاجهزة الحديثة في تلافي المشكلات التي كانت تواجهها عملية الفحص في سرعة نتائج الفحوصات المختبرية".
وأشار الى أن "الشركة ستقوم بتوفير المبيدات المطلوبة والضرورية بأنواعها كافة ومن أرقى المناشئ فضلا عن الطعم الجاهز المستخدم في مكافحة القوارض التي كانت سابقا من المناسئ المحلية فضلا عن انشاء مكتبة علمية تضم الكتب والمصادر العلمية التي تحتاجها في هذا المجال".
المناطق الحرة

تتعاقد مع شركتين عراقية وإمارتية

تعاقدت هيئة المناطق الحرة، امس، مع شركتين محلية وإماراتية في المنطقة الحرة في خور الزبير بمجموع مساحتين يبلغ 19000 متر مربع.
وقال بيان للهيئة  في تصريحات صحفية إن "العقد الأول أبرم مع شركة محلية هي شركة الناهي للتجارة العامة المحدودة لاستثمار مشروع تجاري بمساحة 9000 متر مربع في المنطقة الحرة بخور الزبير في محافظة البصرة".
وأضاف ان "العقد الثاني تم إبرامه مع شركة ( ALE الشرق الأوسط ) الإماراتية وبمشروع مساحته 10000 متر مربع للاستثمار في التجارة العامة في خور الزبير ايضا".
يذكر إن المناطق الحرة شهدت في الآونة الأخيرة تزايداً في إقبال رجال الأعمال وكبرى الشركات العالمية والعربية والمحلية للاستثمار في المناطق الحرة للاستفادة من الامتيازات والحوافز والفرص الاستثمارية التي تقدمها لهم هذه المناطق.
ويضم العراق ثلاث مناطق حرة رئيسة وتقع في كل من خور الزبير في البصرة وفي فليفل في محافظة نينوى وكذلك في القائم بمحافظة الانبار.

محافظة كربلاء

تحيل مقاولا ومهندسا للتحقيق لتلكؤهما في انجاز مشروع

أحال محافظ كربلاء عقيل الطريحي، امس مهندس المشرف والمقاول المنفذ لمشروع تطوير شوارع حي الموظفين الى التحقيق بسبب تلكؤهما في تنفيذ المشروع وعدم جدية الشركة بانجازه في الوقت المحدد.
وقال الطريحي في تصريحات صحفية يأتي بسبب عدم تواجد المهندس المقيم في موقع المشروع لفترة تتجاوز الشهرين وأحلت مقاول شركة نور الكفاءات للامر ذاته بسبب عدم وجود تقدم ملموس في نسب انجاز المشروع الذي مضى على افتتاحه فترة طويلة".
واضاف ان "هذه الإجراءات ستطال كل الشركات المتلكئة في أعمالها وهو يأتي ضمن المتابعة المستمرة للمشاريع التي تنفذ في المدينة".
وتابع الطريحي " وجهت خلال زيارتي لمرقد الامام الحر بضرورة الإسراع في بناء وتأهيل المرقد الشريف ليكون جاهزا لاستقبال الزائرين الذين يتوافدون إليه يوميا".
النجف
تفتتح المصرف الأهلي الثلاثين
 في المحافظة

أعلنت محافظة النجف امس عن افتتاحها المصرف الأهلي الثلاثين فيها، وفيما طالبت رابطة الفنادق ادارات المصارف الاهلية بضرورة منح التسهيلات وتقليل الفوائد للسواح والمستثمرين، اكد مصرف الاتحاد انه تم ادخال الانظمة المصرفية الحديثة فيه.
وقال نائب محافظ النجف طلال بلال لـ"السومرية نيوز"، على هامش افتتاح الفرع السادس لمصرف الاتحاد العراقي الاهلي ان "المحافظة وهيئة الاستثمار قدمت جميع التسهيلات لعمل المستثمرين سواء كان في العمل المصرفي او القطاعات الاخرى".
وأضاف بلال ان "الاوضاع الامنية الجيدة في المحافظة جعلت القطاع الخاص ورجال الاعمال يقبلون اليها للاستثمار فيها"، متعهدا بـ"تذليل كافة المعوقات التي تقف امام المستثمرين".
من جانبه قال رئيس غرفة تجارة النجف زهير شربه لـ"السومرية نيوز"، ان "مؤشر تزايد النشاط المصرفي يعتبر مؤشرا على حركة العمل في البلاد"، لافتا إلى ان "العراق عموما مرشح لتزعم حركة التجارة والاقتصاد في المنطقة".
من جهته طالب رئيس رابطة الفنادق صائب ابو غنيم مجالس إدارات المصارف الاهلية بـ"تخفيض نسبة الفوائد ومنح امتيازات خاصة ووضع استثنائي للسواح للنهوض بالقطاع السياحي"، مشيرا الى ان "اتساع رقعة السياحة في المحافظة يؤكد حاجتها الى اكثر من ثلاثين مصرفا" بحسب تعبيره.
وزارة الإسكان
محطة للوزن الالكتروني في واسط
افتتحت مديرية الطرق والجسور التابعة وزارة الإعمار والإسكان، أول محطة للوزن من النوع الجسري الالكتروني للحمولات الثقيلة في محافظة واسط، وفيما بينت ان كلفة المشروع بلغت ملياراً و100 مليون دينار، اكدت ان حصة المحافظة من محطات الوزن هي خمس محطات تم انجاز اربع منها.وقال معاون مدير عام الطرق والجسور محمد قصي في تصريحات صحفية إن "المديرية افتتحت، امس، أول محطة للوزن الجسري الالكتروني للحمولات الثقيلة في قضاء الصويرة شمالي الكوت"، مبيناً أن "كلفة المشروع بلغت مليار ومائة مليون دينار".
وأضاف قصي أن "الوزارة عازمة على الانتهاء من جميع مشاريع الطرق والجسور في محافظة واسط لهذا العام"، مشيراً إلى أن "محافظة واسط وبسبب حجم التبادل التجاري العالي مع إيران كانت حصتها من محطات الوزن هي خمس محطات تم انجاز اربع منها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram