اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مجلس بابل يكشف عن ستة مشاريع كهربائية كبرى متلكئة بسبب شركة تركية

مجلس بابل يكشف عن ستة مشاريع كهربائية كبرى متلكئة بسبب شركة تركية

نشر في: 28 أغسطس, 2013: 10:01 م

قالت لجنة الإعمار في مجلس محافظة بابل، امس،  أنها "ستعقد اجتماعات أسبوعية تخصيصية لجميع القطاعات ضمن خطة تنمية المشاريع"، وبينت أنها "تهدف الى معرفة نسب انجاز المشاريع والمتلكئة منها لوضع الحلول لها"، وكشفت أنه "يوجد ستة مشاريع كهربائية كبرى متل

قالت لجنة الإعمار في مجلس محافظة بابل، امس،  أنها "ستعقد اجتماعات أسبوعية تخصيصية لجميع القطاعات ضمن خطة تنمية المشاريع"، وبينت أنها "تهدف الى معرفة نسب انجاز المشاريع والمتلكئة منها لوضع الحلول لها"، وكشفت أنه "يوجد ستة مشاريع كهربائية كبرى متلكئة بسبب شركة (داموا) التركية".
وقال رئيس لجنة الاعمار للأقضية والنواحي في مجلس محافظة بابل مهدي عاقول في حديث الى (المدى برس) إن "لجنة الاعمار قررت عقد اجتماعات اسبوعية لكل قطاع في المحافظة ضمن خطة تنمية المشاريع لمعرفة نسب انجاز المشاريع فيه وايضا معرفة المشاريع المتلكئة لوضع الحلول لها"، مبينا إن "اول لقاء كان مع قطاع الكهرباء الحيوي والمهم وبحضور مدير دائرة الكهرباء ومدير التعاقدات في المحافظة ومدير دائرة العقود والمدير الفني في الشعبة الفنية في المحافظة اضافة الى رئيس لجنة الإعمار في المركز وبعض المهندسين للوصول الى حلول ممكنة ومتاحة".
وأضاف عاقول أن "هناك ستة مشاريع كبرى متلكئة في هذا القطاع منها تجهيز آليات مختلفة لدوائر الكهرباء من اجل الإسراع في تطوير القطاع وكذلك تجهيز قابلوات تعود لشركة (داموا) التركية"، مشيرا الى أن "اغلب مشاريع الكهرباء معطلة بسبب هذه الشركة وان قيمة العقد المبرم معها تصل الى 26 ملياراً"، وتابع "إضافة الى توقف مشروع نقل الطاقة الكهربائية الى مناطق ابوغرق".
ومن جانبه، قال رئيس لجنة الإعمار في مركز المحافظة احمد الغريباوي في حديث الى (المدى برس) إنه "يوجد في المحافظة141 مشروعا متلكئا في جميع القطاعات وان 50 مشروعا منها في مركز المحافظة"، موضحا أنه "تم تقسيم هذه المشاريع الى قطاعات من اجل مناقشتها ومعرفة اسباب تلكئها ثم وضع حلول لكل شركة منفذة".
وأضاف الغريباوي أن "بعض المشاريع المتلكئة سببها الدوائر المستفيدة والدوائر المتعاقدة وكذلك منع المواطنين نصب أعمدة الضغط العالي في أراضيهم برغم ان اغلبها ليست ملكية خاصة لهم"، مبينا أن "اللجنة سوف تعمل على سحب العمل من جميع الجهات المتلكئة وإحالتها للمحاكم كونها تسبب هدرا للمال العام".وبدوره، قال مدير كهرباء بابل ماجد مكي في حديث الى (المدى برس) إن "قطاع الكهرباء من القطاعات المهمة في العراق ويحتاج الى مبالغ ضخمة لبناء منظومة وشبكة الكهرباء داخل المدن"، مبينا أن "منظومة الكهرباء قديمة وتحتاج الى تبديل".
وأضاف مكي أن "الوزارة والحكومة المحلية خصصت العشرات من المشاريع سنويا لقطاع الكهرباء من مد أعمدة الكهرباء الى القرى والأحياء الجديدة وبناء محطات تحويلية جديدة وشراء اليات واعمدة واسلاك وقابلوات وغيرها"، مستدركا "لكن هناك معاناة مع بعض المشاريع المتلكئة والمهمة التي تعتبر شريان عملنا"، مطالبا بـ"وضع حلول سريعة للقضاء على المشاريع المتلكئة".
وكان مجلس محافظة بابل حذر، في (24 تموز2013)، من انهيار المنظومة الكهربائية في المحافظة، بسبب قدم الشبكة الكهربائية فيها، وفيما أكد مدير توزيع كهرباء بابل أن "مركز السيطرة الوطنية لا يلتزم بتزويد المحافظة بحصتها المقررة"، طالب مجلس المحافظة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة الحصة المقررة من قبل وزارة الكهرباء.
يذكر أن بابل تعاني من نقص واضح في الكهرباء رغم وجود محطات كبيرة لإنتاج الطاقة الكهربائية في المحافظة، ويبلغ احتياج المحافظة للطاقة الكهربائية يصل إلى 900 ميكاواط، إلا أن المجهز للمحافظة يصل من 305 ميكاواط إلى 400 ميكا واط، وقد أثر النقص على حياة المواطنين وعملهم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram