اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مجلس الأمن يجتمع بشكل طارئ للبتّ في الهجوم على سوريا

مجلس الأمن يجتمع بشكل طارئ للبتّ في الهجوم على سوريا

نشر في: 28 أغسطس, 2013: 10:01 م

بدأ سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي اجتماعا امس الأربعاء في مقر الأمم المتحدة لمناقشة مسودة قرار تقدمت به بريطانيا الى مجلس الامن بشأن سوريا، بحسب ما افاد دبلوماسيون. وتجري المشاورات بين سفراء بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا وا

بدأ سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي اجتماعا امس الأربعاء في مقر الأمم المتحدة لمناقشة مسودة قرار تقدمت به بريطانيا الى مجلس الامن بشأن سوريا، بحسب ما افاد دبلوماسيون. وتجري المشاورات بين سفراء بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة في جلسة مغلقة.
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اعلن في وقت سابق الاربعاء ان لندن ستقدم مشروع قرار الى مجلس الامن الدولي "يدين الهجوم الكيميائي"، الذي وقع في 21 آب/اغسطس في سوريا، و"يسمح باتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين".

واوضح مكتب كاميرون ان مشروع القرار "سيسمح بكل الاجراءات اللازمة بموجب الفصل السابع في الامم المتحدة لحماية المدنيين من الاسلحة الكيميائية" في سوريا. والفصل السابع مخصص لأي "عمل في حال حصول تهديد للسلام وخرق للسلام وعمل عدواني".

وترغب بريطانيا في ان يسمح القرار باتخاذ "جميع الاجراءات الضرورية لحماية المدنيين"، الا انه من المتوقع ان تعارض روسيا بشدة أية خطوات غربية باتجاه توجيه ضربات عسكرية ضد اهداف سورية ردا على استخدام اسلحة كيميائية في ريف دمشق في الاسبوع الماضي. وقال دبلوماسي ان "اجتماع الدول الخمس جار"، موضحا ان "الاقتراح البريطاني سيقدم خلاله". وفي حال اقر النص، فانه سيضفي شرعية اكبر على ضربة عسكرية محتملة لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.
تل أبيب تعلن الاستنفار
سمحت الحكومة الاسرائيلية أمس الاربعاء باستدعاء عدد محدود من جنود الاحتياط، بينما تتحضر الدولة العبرية لاحتمال توجيه ضربة عسكرية غربية الى سوريا، بحسب ما اعلنت اذاعة الجيش الاسرائيلي. وقالت مراسلة الاذاعة ان الجنود الذين سيتم استدعاؤهم سينضمون "الى وحدات عدة متمركزة في الشمال".
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان عقب اجرائه مشاورات مع المجلس الامني المصغر المؤلف من ثمانية وزراء "بعد تقويم للوضع الامني جرى أمس، لا يوجد اي سبب لتغيير مجرى الحياة الطبيعية". واضاف "في الوقت نفسه نحن مستعدون لاي سيناريو"، موضحا ان "الجيش جاهز للدفاع ضد اي تهديد، وسيرد بقوة على اي محاولة للاعتداء على مواطني اسرائيل".
حلف الأطلسي: الرد آت
صرح الامين العام لحلف شمال الاطاسي اندرس فوغ راسموسن في ختام اجتماع لسفراء دول الحلف مخصص لسوريا ان استخدام اسلحة كيميائية امر "غير مقبول" و"لا يمكن ان يمر بلا رد"، مضيفا ان الحلف العسكري الذي يضم 28 عضوا سيواصل مشاوراته حول هذه المسالة.
وقال راسموسن في بيان عقب اجتماع لسفراء الحلف ان "المعلومات المتوافرة الاتية من عدد كبير من المصادر تشير الى ان النظام السوري هو المسؤول عن استخدام اسلحة كيميائية في هذه الهجمات" التي وقعت بالقرب من دمشق في 21 آب/اغسطس. وذكر مصدر دبلوماسي ان الاجتماع العادي للسفراء ناقش المسالة السورية بالخطوط العريضة، مشيرًا الى ان التدخل المباشر للحلف "لم يكن على الاجندة".
وقال راسموسن الذي اكد في السابق ضرورة ايجاد حل سياسي للنزاع في سوريا ان الحلف يدين "باشد العبارات" هجوم 21 اب/اغسطس على ريف دمشق والذي اسفر عن مقتل المئات. وقال ان "النظام السوري يحتفظ بمخزونات من الاسلحة الكيميائية".واضاف ان "اي استخدام لمثل هذه الاسلحة غير مقبول ولا يمكن ان يمر دون رد. ويجب محاسبة المسؤولية عنه".
واكد ان الحلف "سيواصل التشاور، كما سيبقي الوضع في سوريا تحت المراجعة الدقيقة"، وسيواصل مساعدة الدولة العضو تركيا التي لها حدود مشتركة مع سوريا. وفي وقت سابق من هذا العام قام الحلف بقيادة الولايات المتحدة بنشر صواريخ باتريوت في تركيا بعد تعرّض عدد من القرى الحدودية لنيران المدفعية السورية.
وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أمس الاربعاء ان مفتشي الامم المتحدة الموجودين في سوريا يحتاجون اربعة ايام للانتهاء من تحقيقاتهم في استخدام اسلحة كيميائية في هذا البلد.
وصرح بان للصحافيين في لاهاي ان "صلاحياتي ومسؤولياتي في هذا الوقت هي اجراء تحقيق دقيق وكامل". واضاف "دعوهم (المفتشين) ينتهون من عملهم خلال اربعة ايام"، مشيرًا الى ان النتائج التي سيتوصلون اليها سيتم تحليلها وارسال النتائج الى مجلس الامن الدولي.
وزيرا الدفاع الألماني والأميركي يبحثان الرد المحتمل
في السياق، اجرى وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل اتصالا هاتفيا بنظيره الألماني توماس دي ميزييرأمس الاربعاء لبحث الرد المحتمل على استخدام سوريا المفترض لاسلحة كيميائية بحسب مسؤولين. وصرح المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل ان هيغل الموجود في بروناي للمشاركة في اجتماع لوزراء الدفاع الاقليميين تحادث مع دي ميزيير حول "حاجة المجتمع الدولي الى بحث الردود على هذا التطور الماساوي في سوريا".
وتحدث الرجلان وسط تزايد المؤشرات الى اتجاه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا نحو تنفيذ عمل عسكري عقابي ضد النظام السوري ردا على هجوم كيميائي مفترض. كما "لفتا الى ان استخدام الاسلحة الكيميائية ينتهك اسس القانون الدولي" بحسب ليتل.
"التعاون الإسلامي": لاتخاذ إجراء حاسم 
يأتي ذلك في وقت دعت منظمة التعاون الاسلامي التي تضم 57 عضوًا أمس الاربعاء، الى اتخاذ "اجراء حاسم" حيال الهجوم الكيميائي المفترض في سوريا، محملة النظام السوري مسؤولية هذا الهجوم الذي وقع في 21 اب/اغسطس.
واكدت المنظمة في بيان "ضرورة تحميل الحكومة السورية المسؤولية القانونية والأخلاقية لهذه الجريمة البشعة"، ودعت مجلس الامن الى "اتخاذ موقف موحد إزاء هذه الجريمة النكراء ومرتكبيها".
وحذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الاربعاء من ان اي حل عسكري للازمة في سوريا سيزعزع الاستقرار في هذا البلد وفي منطقة الشرق الاوسط. واعلنت الولايات المتحدة انها تستبعد تحركا احادي الجانب ضد سوريا. وكانت دمشق اكدت الثلاثاء على لسان وزير خارجيتها وليد المعلم، انها "ستدافع عن نفسها" في حال شن هجوم، وانها تملك وسائل دفاع "ستفاجئ الآخرين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

متابعة/ المدىقرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.ونقلت وسائل إعلام أميركية، إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره، قائلاً إنه سيركز على الوفاء...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram