اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أوباما يتشاور بشأن "ضرب" سوريا وبوتين يتحدى

أوباما يتشاور بشأن "ضرب" سوريا وبوتين يتحدى

نشر في: 31 أغسطس, 2013: 10:01 م

يعقد مسؤولون كبار في إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، سلسلة من الاجتماعات، خلال الساعات المقبلة، مع أعضاء الحزبين الديمقراطي والجمهوري بمجلس الشيوخ، للتباحث حول خطة الولايات المتحدة لتوجيه ضربة عسكرية إلى سوريا. وقال مسؤول في البيت البيض لـCNN إن

يعقد مسؤولون كبار في إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، سلسلة من الاجتماعات، خلال الساعات المقبلة، مع أعضاء الحزبين الديمقراطي والجمهوري بمجلس الشيوخ، للتباحث حول خطة الولايات المتحدة لتوجيه ضربة عسكرية إلى سوريا. وقال مسؤول في البيت البيض لـCNN إن الاجتماعات "العلنية"، التي من المقرر أن تجري عبر دوائر الفيديو المغلقة بعد ظهرأمس السبت، ستتم خلالها مواصلة التباحث حول استخدام الحكومة السورية الأسلحة الكيميائية، في "الغوطة الشرقية" بريف دمشق، في 21 أغسطس/ آب الماضي.
وأشار المتحدث إلى أن الاجتماعات سيشارك فيها كل من مستشارة الرئيس للأمن القومي، سوزان رايس، ووزيري الخارجية جون كيري، والدفاع تشاك هاغل، ونائب رئيس الأركان المشتركة الأدميرال جيمس وينفليد، إضافة إلى مدير الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر.
وكان الرئيس أوباما قد أكد، في وقت سابق من يوم أمس  السبت، إن الجيش وطاقمه الأمني ينظران في "طائفة واسعة من الخيارات"، إلا أنه أكد أن أياً من تلك الخيارات لا تنطوي على إرسال قوات إلى سوريا، أو القيام بحملة عسكرية طويلة المدى.
ومع ارتفاع نبرة التهديد الأميركية بشن ضربة عسكرية ضد دمشق، نشطت حركة الآليات العسكرية براً وبحراً وجواً في البلاد المحيطة بسوريا.
وقال مسؤولون أميركيون إن سفينة حربية أميركية سادسة وصلت إلى شرق البحر المتوسط، لتلتحق بـ 5 مدمرات موجودات بالفعل في مياه البحر.
ونقلت مصادر أميركية عن المسؤولين قولهم إن سفينة الإنزال البرمائي "سان أنطونيو" التي تحمل المئات من أفراد المشاة البحرية موجودة في المنطقة، لكنهم نفوا وجود خطة لإنزال مشاة البحرية الأميركية براً في إطار أي عمل عسكري محتمل ضد سوريا.
وفي قاعدة أنجرليك التركية القريبة من الحدود الشمالية لسوريا، نشطت حركة الطائرات المقاتلة حسبما أفادت مراسلة "سكاي نيوز عربية".
واتجهت الطائرات التركية نحو الحدود السورية في عملية يبدو أنها استطلاعية، لكن خبراء عسكريين أتراك استبعدوا أن تستخدم هذه القاعدة الواقعة في محافظة أضنة جنوب تركيا، في أية عملية محتملة ضد سوريا.
يذكر أن قاعدة أنجرليك تعد أيضا مقرا للوحدة 39 للطائرات المقاتلة الأميركية، وتقوم بتقديم دعم لمواقع عسكرية أميركية.
كما يتمركز نظامان هولنديان لاعتراض الصواريخ في القاعدة التي تقع على بعد نحو 60 كيلومترا من الحدود السورية.
وتمتلك تركيا 6 بطاريات باتريوت على حدودها الجنوبية، اثنان من كل من هولندا وألمانيا والولايات المتحدة.
وفي الجولان السوري الذي تحتله إسرائيل، لاحظ مراسلون تحركات "غير تقليدية" لآليات عسكرية إسرائيلية ثقيلة، يبدو أنها إجراءات احترازية بهدف نشر مزيد من بطاريات القبة الحديدية المضادة للصواريخ.
وتريد إسرائيل أن تنأى بنفسها عن الأزمة السورية، لكن تل أبيب حذرت كلا من سوريا وحزب الله اللبناني الداعم لنظام دمشق، من أي رد فعل عسكري ضدها في حال تعرضت سوريا لضربة أميركية.
وفي الأردن، نفت القيادة العسكرية وجود أية قوات غير أردنية على الحدود الشمالية مع سوريا، مشيرة إلى أنها لن تشارك أو تكون منطلقا لأية عملية ضد سوريا.
من جانب اخر قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس السبت إن "من الهراء" أن تكون الحكومة السورية قد استخدمت الأسلحة الكيماوية مطالبا الولايات المتحدة بتقديم أدلة على استخدام سوريا اسلحة كيميائية.
وكان فريق التفتيش الأممي الذي كان يحقق في استخدام سوريا المزعوم أسلحة كيميائية قد غادر دمشق في وقت سابق.
ووصفت سوريا المزاعم الأمريكية بأنها "مليئة بالاكاذيب" متهمة المعارضة باستخدام تلك الاسلحة.واكد رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي الجمعة ان الجيش السوري "على أهبة الاستعداد" و"يده على الزناد" لمواجهة الضربة العسكرية التي يهدد بها الغرب ردا على هجوم كيميائي يتهمون النظام بتنفيذه في ريف دمشق. ونقل التلفزيون الرسمي السوري عن الحلقي قوله "الجيش العربي السوري على أهبة الاستعداد ويده على الزناد لمواجهة كل التحديات واي سيناريو يريدون تنفيذه".
"استفزاز"
ويقول مراسلون إن مغادرة مفتشي الأمم المتحدة لسوريا أزالت المعوقات الاجرائية والسياسية أمام أية ضربة غربية محتملة.
ويقول جيرمي بوين مراسلنا في دمشق إن سكان العاصمة السورية يحبسون انفاسهم تحسباً للهجمات المحتملة.
وقال بوتين للصحفيين إن على اوباما الحائز على جائزة نوبل للسلام أن يتذكر ماهي تداعيات أي هجوم امريكي على المدنيين في سوريا.
وأضاف "لذلك فاني مقتنع بأنه (الهجوم بالأسلحة الكيماوية) ليس سوى استفزاز من جانب الراغبين في جر دول اخرى إلى الصراع في سوريا والذين يريدون كسب دعم أعضاء أقوياء على الساحة الدولية خاصة الولايات المتحدة.
واضاف انه سيكون من "المحزن جدا" ان تشن الولايات المتحدة هجوما على سوريا.
وقال الرئيس الروسي إنه فوجئ برفض مجلس العموم البريطاني مشاركة البلاد في عمل عسكري موجه ضد سوريا، مضيفا أنه لم يكن يتوقع نتيجة التصويت في المجلس. وقال "هذا يثبت أن في بريطانيا - رغم كونها حليفة الولايات المتحدة الجيوسياسية الأهم في العالم - أناس تسيرهم مصالح بلادهم والعقلانية، أناس يقيمون عاليا سيادتهم."
اجتماع عربي
ومن المقرر أن يعقد وزراء الخارجية العرب اليوم الأحد اجتماعاً في القاهرة لبحث تطورات الأزمة في سوريا.
وقال مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد بن حلي أمس السبت إن موعد الاجتماع الاعتيادي الذي كان مقررا يوم الثلاثاء قد قدم "في ضوء التطورات المتسارعة في الشأن السوري وبناء على رغبة عدد من الدول العربية."
الكيميائي
يذكر ان استخدام السلاح الكيميائي محظور بموجب اتفاقيات دولية عدة، ويعتبر استخدامه غير شرعي حسب القانون الانساني الدولي. ومن المعروف ان الجيش السوري يحتفظ بكميات من الاسلحة الكيميائية بما فيها غاز الأعصاب "سارين". وكانت التقارير الأولية عن هجوم غوطة دمشق قد نقلت عن مسؤولين في منظمة أطباء بلا حدود قولهم إن 355 شخصا قتلوا جراء استخدام الأسلحة الكيميائية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

متابعة/ المدىقرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.ونقلت وسائل إعلام أميركية، إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره، قائلاً إنه سيركز على الوفاء...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram