اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > قمة لمجموعة العشرين في أوج أزمة مالية في الدول الناشئة

قمة لمجموعة العشرين في أوج أزمة مالية في الدول الناشئة

نشر في: 1 سبتمبر, 2013: 10:01 م

 موسكو /  أ. ف. ب. يلتقي رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين الخميس والجمعة في سان بطرسبورغ في روسيا في قمة يتوقع ان يسودها التوتر في أوج الأزمة السورية والعاصفة المالية في الدول الناشئة المشكلة الجديدة في الاقتصاد العالمي.ويفترض ان يكرس قادة

 موسكو /  أ. ف. ب.

 يلتقي رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين الخميس والجمعة في سان بطرسبورغ في روسيا في قمة يتوقع ان يسودها التوتر في أوج الأزمة السورية والعاصفة المالية في الدول الناشئة المشكلة الجديدة في الاقتصاد العالمي.
ويفترض ان يكرس قادة الدول الغنية والناشئة الكبرى في العالم رسمياً اجتماعهم للقضايا الاقتصادية والمالية. لكن في أجواء التوتر الناجم عن احتمال توجيه ضربة عسكرية اميركية الى سوريا، يرجح ان يهيمن على اللقاء الذي يعقد في العاصمة الامبراطورية السابقة "الحدث الدبلوماسي" كما قال مصدر دبلوماسي فرنسي.
لكن في الرئاسة الروسية تأكيد جازم بان المسألة "ليست مدرجة في البرنامج"، على حد قول ممثلة الكرملين في المجموعة كسينيا يوداييفا. وقال الرئيس فلاديمير بوتين الاربعاء باصرار ان القمة ينبغي ان تعطي الأولوية للنمو وستعقد بينما "دخل الاقتصاد مجددا منطقة خطيرة".
وبينما يبدو ان منطقة اليورو التي خرجت من الانكماش بدأت ترى نورا في نهاية النفق، تشهد الدول الناشئة وعلى رأسها البرازيل والهند وتركيا مشاكل مع تراجع أسعار عملاتها نتيجة التغيير الذي اعلن عنه في السياسة النقدية الاميركية.
فالاحتياطي الفدرالي الاميركي او البنك المركزي، يغرق منذ سنوات النظام المالي بالسيولة للابقاء على معدلات فائدة منخفضة جدا ودعم النشاط الاقتصادي. وهذه الأموال المتوفرة بكلفة قليلة توجهت الى حد كبير الى الأسواق الناشئة حيث تعد معدلات الفائدة المرتفعة والنمو الأسرع بعائدات مغرية.
لكن مع الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة، يستعد الاحتياطي الفدرالي لتعديل الوضع ويعود المستثمرون الى اول اقتصاد في العالم بينما يميل النمو الى التراجع في الدول الناشئة. وقال كريس ويفر من المجموعة الاستشارية "ماكرو ادفايزوري" ان المسألة "تحمل بذور انقسام لان الآثار السلبية واضحة أصلاً على عملات الدول الناشئة". واضاف هذا الخبير الاقتصادي ان الدول المعنية ستطلب من الاحتياطي الفدرالي خفض دعمه للاقتصاد "عبر اخذ الأضرار الجانبية في الاعتبار مثل مصالحه القومية الخاصة". وخلال اللقاء التحضيري الاخير لوزراء مال مجموعة العشرين في نهاية تموز/يوليو في موسكو، طلبت البرازيل وروسيا من الولايات المتحدة مذكرة واضحة في هذا الشأن وهو ما ورد في البيان الختامي للاجتماع.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram