اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الصين تسعى لزيادة تبادلها التجاري مع العراق إلى 20 مليار دولار خلال عام 2013

الصين تسعى لزيادة تبادلها التجاري مع العراق إلى 20 مليار دولار خلال عام 2013

نشر في: 2 سبتمبر, 2013: 10:01 م

أكد دبلوماسي صيني، اليوم الاثنين، أن حجم التبادل التجاري لبلاده مع العراق بلغ في عام 2012 المنصرم، 17 مليار و500 مليون دولار، معرباً عن أمله أن يرتفع إلى 20 مليار دولار العام 2013 الحالي، وفي حين أبدت شركة صينية متخصصة بالاتصالات استعدادها توسيع نطاق

أكد دبلوماسي صيني، اليوم الاثنين، أن حجم التبادل التجاري لبلاده مع العراق بلغ في عام 2012 المنصرم، 17 مليار و500 مليون دولار، معرباً عن أمله أن يرتفع إلى 20 مليار دولار العام 2013 الحالي، وفي حين أبدت شركة صينية متخصصة بالاتصالات استعدادها توسيع نطاق خدماتها وتعاونها مع العراق، بينت جامعة بغداد أنها تسعى لاستقطاب خبرة الشركة وتوطينها كونها معروفة عالمياً.

جاء ذلك خلال افتتاح شركة هواوي للاتصالات، اليوم، مركزها التدريبي المتخصص بتقنيات الاتصالات في جامعة بغداد، بحضور وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والقنصل الصيني في بغداد، شن زين، ومسؤولي الجامعة، وحضرته (المدى برس).
وقال القنصل الصيني في بغداد، شن زين، في حديث إلى (المدى برس)، على هامش حفل الافتتاح، إن "المركز التدريبي الذي افتتحته شركة هواوي في جامعة بغداد، هو الخامس والخمسين لها على نطاق العالم"، مشيراً إلى أن "المركز يأتي في إطار الجهود الرامية لتفعيل دور الشركات الصينية في العراق وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين".
وأضاف زين، أن "حجم التبادل التجاري بين الصين والعراق في عام 2012 المنصرم، بلغ 17 مليار و500 مليون دولار"، مبيناً أن "حجم هذا التبادل بين البلدين الصديقين بلغ خلال النصف الأول من العام 2013 الحالي، 11 مليار دولار".
وأعرب القنصل الصيني، عن أمله بأن "يرتفع حجم التبادل التجاري بين الصين والعراق إلى 20 مليار دولار نهاية العام الحالي"، لافتاً إلى أن "حجم التجارة بين البلدين يزداد بنسبة 25 بالمئة سنوياً، وأن حجم الاستثمارات الصينية في العراق تبلغ مليارين و500 مليون دولار".
وأكد زين، أن "شركة هواوي، تلعب دوراً مهماً في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بالعراق"، وتابع أن "هواوي تسعى إلى تقديم خدماتها للمواطنين وما المركز الذي افتتحته في جامعة بغداد، إلا نموذجاً منها".
من جانبه قال رئيس قسم الهندسة في جامعة بغداد، أحمد مصاحب، في حديث إلى (المدى برس)، إن "عقداً وقع في (الرابع من أيلول 2012 المنصرم)، مع شركة هواوي الصينية المتخصصة بالاتصالات لافتتاح مركز تدريبي في جامعة بغداد"، مشيراً إلى أن "أربعة من تدريسي كلية الهندسة جامعة بغداد، أنهوا دورة تدريبية نظمتها الشركة لهم لمدة شهر".وأضاف مصاحب، أن "المركز الذي افتتح اليوم، بدأ عمله فعلاً في (الـ28 من كانون الثاني 2013)، من خلال تدريب أول مجموعة".
إلى ذلك قال ممثل شركة هواوي في الشرق الأوسط، شان شو، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الشركة تعمل منذ عام 1994 وقد اختيرت خلال السنوات الخمس الأخيرة من بين أفضل 500 شركة عالمية لتقنيات المعلومات"، موضحاً أن "الشركة حققت أرباحاً تقارب الـ30 مليار دولار".
وأوضح شو، أن "الشركة مستعدة لتوسيع نطاق تعاونها مع العراق"، متوقعاً أن "يسهم المركز التدريبي الذي افتتح في جامعة بغداد في تحقيق فوائد جمة للطرفين". 
على صعيد متصل، قال مدير التعليم المستمر في جامعة بغداد، فراس محمد، ، في حديث إلى (المدى برس)، لقد "دخلت دورة تدريبية في جامعة هواوي التي تضم طلاباً من أنحاء العالم، لمدة 29 يوماً على تقنيات الاتصالات"، عاداً أن "الشركة تعد من كبريات الشركات العالمية وهي الأولى في مجال الجيل الثالث والرابع للاتصالات".
وتابع محمد، أن "الجامعة تسعى إلى استقطاب خبرة شركة هواوي للعراق، من خلال تدريب التدريسيين ليكونوا بدورهم مدربين لاحقاً"، مبيناً أن "المركز يدرب حالياً 30 شخصاً من مختلف الوزارات والجامعات العراقية".
يذكر أن هواوي هي إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال تزويد حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأن منتجات وحلول هواوي تستعمل في أكثر من 140 بلداً، كما تقدم الشركة الدعم اللازم لتلبية احتياجات ثلث سكان العالم في مجال الاتصالات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram