اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > حـيـاة عـائـلة..فقراء بغداد لـ(المدى): لا نتذوق اللحم إلا في المناسبات الدينية

حـيـاة عـائـلة..فقراء بغداد لـ(المدى): لا نتذوق اللحم إلا في المناسبات الدينية

نشر في: 3 سبتمبر, 2013: 10:01 م

يتميز المجتمع البغدادي كعاصمته بالترف والألق والحضارة ،ووصل الزهو بهذه المدينة الى ان تغنى الشعراء بفتنتها ،واهل الفن بلوحاتهم واغانيهم وكيف لا وهي عاصمة العلم ومدينة الفكر ،حار في وصفها الرحالة المستشرقون وعكف تحت قبب أوليائها المتصوفون ،ليبثوا في

يتميز المجتمع البغدادي كعاصمته بالترف والألق والحضارة ،ووصل الزهو بهذه المدينة الى ان تغنى الشعراء بفتنتها ،واهل الفن بلوحاتهم واغانيهم وكيف لا وهي عاصمة العلم ومدينة الفكر ،حار في وصفها الرحالة المستشرقون وعكف تحت قبب أوليائها المتصوفون ،ليبثوا في عشقها الروحي اجمل الكلمات واعطرها، الحنين اليها يكرهه الفراق، وفراق دجلتها لايطاق، حتى قال عنها احد المفكرين روضة الدنيا وما عداها بادية.
هل اليوم بالفعل تلك المتيم بأزقتها وبيوتها وشوارعها وآثارها وناسها شعراء وفنانون العالم هي روضة؟،وكيف حال أهلها اليوم ؟وهل حافظوا على تقاليدهم وسلوكياتهم التي درست بالعلم والمعرفة العديد من العواصم التي تفوقنا اليوم في كل شيء، وأقولها بمرارة في كل شيء بعد ان كنا نفوقهم بجميع الأشياء.

دمار لمنظومة الحقوق

بغداد التي تعد من اغنى عواصم العالم كيف تعيش عوائلها؟ وهل هي بتلك المواصفات التي نعمت بها ايام الزمن الجميل، ولا اريد ان أحدد الفترة الزمنية في التواريخ ،لان اي زمن مضى هو اجمل من حاضرنا في ظل صور العوز الذي تعيشه العائلة العراقية، سواء من الناحية الاقتصادية او الاجتماعية اوالفكرية، فاليوم وفي ظل دمار شبه كامل لمنظومة حقوق المواطنين وتجاهل الساسة لمعظم الواجبات الملقاة عليهم أمام الله والقانون، واتبعوا سياسة (اؤصد الباب وافعل ما شئت)،متناسين تماما الاصابع التي أوصلتهم الى كراسي السيادة وقصور السعادة غير آبهين تماما بالحالة المأساوية التي يعيشها المجتمع البغدادي، فمن غير المعقول ان يكون بلد بحجم العراق وموازنته تعدل موازنات خمس دول إقليمية تجد فيه شبكة رعاية للفقراء والأرامل والأيتام فضلا عن شريحة كبيرة مقرها الشوارع وتقاطعاتها وساحاتها وهم المتسولون.
(هذا مو إنصاف منكم)
المدى وحرصا منها على نقل الحقائق بأمانة من أفواه من اكتووا بنار العوز، وجلدتهم سياط الفاقة، وهم يرددون بحسرة والم لا يوصف على ابواب من باعوا دينهم لدنياهم، وضمائرهم للدولار(هذا مو انصاف منكم...لا ولامنكم اصول...والله هذا الصار بينه يغضب الله والرسول).
ام عذراء التي تسكن منطقة حي طارق تجلت قسوة الفقر في دموع عينيها ومرارة العوز في حسراتها التي لم تنقطع على طول حديثها للمدى، هذه الام التي طلقها زوجها مع اربع بنات بينت للمدى ان زوجها تركها مع العوز والبنات بسبب عدم انجابها لمولود ذكر، وهي تكافح منذ ذلك اليوم من اجل توفير لقمة العيش لعائلتها، وقام الزوج الذي لايملك اي ذرة من الرحمة بأخذ الحصة التموينية تحت التهديد وكذلك الأثاث ولم يترك لها اي شيء وفي حالة تقديم شكوى سوف يقوم بأخذ البنات ثم رميهن في الشارع موضحة ان اهلها ايضا رفضوا استقبالها تحت ذريعة التخلي عن البنات للاب والزواج مرة ثانية علما انها من مواليد 1972،لكن محبة بناتها جعلتها تتخلى عن كل شيء من اجل بناتها.
مبادرة طبيب شريف
طوال الحديث معها كانت الدموع عنوان كلماتها التي فجرت دموعي معها للمأساة التي تعيشها، تقول قام احد المحسنين وهو طبيب يعمل في مدينة الصدر بالتبرع ببناء بيت حواسم على مساحة (80)مترا مربعا ،والبيت عبارة عن غرفة وصالة وحمام واثاثه هو افرشة النوم ولاوجود لمروحة او مبردة او ثلاجة باستثناء تلفزيون صغير هو سلوى هذه العائلة المنكوبة، الام والبنات لون زيهن السواد والسبب ان ابنتها ضحى وهي من مواليد 1999 قامت بصب الزيت على نفسها وغادرت الحياة بعد ان جزعت من هذا الوضع المأساوي الذي لا يناسب البشر، الفتاة التي غادرت والعائلة التي بقيت بودي ان أضع طعامهن على موائد المسؤولين ونرى ردة فعل ضمائرهم، تقول ام عذراء ان : الفطور هو الخبز والشاي، والغذاء طماطم وباذنجان وما تبقى من وجبة الظهر يصبح العشاء، وبالرد على سؤال المدى عن متى أكلت العائلة مادتي اللحم والبيض، اكدت ام عذراء ان العائلة لم تذق طعمه منذ شهر محرم الحرام من خلال جلبه من قدور النذور بمناسبة استشهاد الامام الحسين عليه السلام والمناسبات الدينية الاخرى التي يقام فيها بتوزيع الطعام.
متى لا نستريح؟
ومع كل كلمة تقولها تشعر بحرارة حرقتها، ومع كل دمعة تسيل من هذه الفتاة التي حولتها اوضاعها الى عجوز كنت التفت صوب القابعين في المنطقة الخضراء (واصيح ...ياريح ..كوني نارا وظلاما عليهم...ياريح متى لانستريح؟،ياريح كم من فتاة تشبه ضحى ملفوفة بحبال النار.. ملتفة صوب قصر التتار.. وهي تصيح متى تطيح ؟).
آثار الدموع مازالت واضحة على وجنات البنات مرافقة للحرمان من كل شيء، لاوجود للماء الصافي ،لا للكهرباء، لا للفرح، لا للمدارس لا للراعي، لا للمنصف، هجرهن الاب، وتركهن الاهل ولاوجود لدولة ترعى، بل لدولة تنعى.
المسؤولون يزورونا باقتراب موعد الانتخابات
تقول ام عذراء ليس بإمكاني ادخالهن بالمدارس لغياب المال، وهذا قد يكون هذا احد اسباب انتحار ابنتي ضحى، حين ذكرت ابنتها سال الدمع كالسيل وهي تقول(انتم شايفين ضحى اشكد حلوه.. بنتي تخبل...عيونها خضر...بس راحت) ،البنات المتبقيات هن عذراء مواليد 1994،نبأ 2003،وجنات 2005،وعن اسباب عدم ايجاد اي عمل يمنعها من صدقات الناس، اظهرت عوق يديها واكدت بانها لاتستطيع العمل، مضيفة ان عدم رزقي بمولود ذكر هو سبب فقداني زوجي وطفلتي ضحى.
وبشأن زيارة المسؤولين للمنطقة كأعضاء مجلس نواب او محافظة او مجلس بلدي اوضحت ام عذراء ان هؤلاء لا يأتون لنا الا حين تقترب الانتخابات، فهم لاهم لهم سوى المكاسب والمناصب ولا تحزنهم حالة الشعب الذي انتخبهم.
بيوت الصفيح
تعتمد ام عذراء في معيشتها واي معيشة على صدقات الجيران ،ومع ذلك يقول بعضهم ان الصدقة علينا حرام لاني مطلقة ولاتحل الا على الأرملة واكدت ام عذراء ان الكثير من اهل المنطقة اقترحوا علي ان تعمل بناتي في بيع قناني الماء وغيرها ورفضت ذلك لاني اخشى عليهن من الهواء.
كلما ذرعت اطراف بغداد بخطاك وتفحصتها بعينيك تجد رائحة الجور والقهر، ولاوجود لطعم عاصمة بل احياءً معاقبة، ومناطق منكوبة بكل معنى الكلمة، حي طارق ،الشيشان بشقيه الكرخي والرصافي، السبع قبور –عفوا-السبع قصور، المعامل طبعا لاوجود للمعامل هناك-لكون المنطقة اصبحت عاصمة المزابل، هور رجب ،السويب، المعالف، الباوية، النصر،الزهراء،وتطول قائمة اسماء الكارثة التي تعيشها عاصمة الرشيد، ناهيك عن بيوت الصفيح التي أصبحت علامة مميزة لأطراف المدينة المظلومة .
مرتبه الشهري (100) ألف دينار
حكاية ابو علي هي واحدة من آلاف الحكايات التي ترسم بالوان سود لوحة احفاد سومر وآشور، هذا الرجل يسكن في بيت او يقال عنه بيت مساحته(50)مترا في احد الاحياء العشوائية القريبة من مدينة الصدر وببدل ايجار مقداره (150)الف دينار، ابوعلي الذي لايملك اي مرتب تقاعدي وعمره (60)عاما لكونه حورب من النظام السابق لكون احد أقربائه ينتمي لحزب الدعوة فلم يعين في اية دائرة، يقول ابوعلي الذي يعمل الان في وزارة العدل بصيغة عقد كعامل تنظيف، ان مرتبه من عقد الوزارة قدره(100)الف دينار وكما ذكرنا اعلاه ان بدل ايجاره(150)الف دينار، فكيف يعيش هذا الرجل مع زوجته واطفاله الخمسة، يبين ابو علي وبدت عليه ملامح القهر وعلى كلامه الذي يخرج بمرارة، ان العديد من منتسبي الوزارة في نهاية كل شهر يقومون بجمع بدل الايجار له، وهو كما يوضح انه يشعر كعراقي بالذل ولكنه يستلم ذلك المبلغ لعدم وجود البديل.
أبو علي ومرتبات الساسة
نحن هنا نسأل اغلب المسؤولين ومن مختلف الطوائف والأديان والقوميات، هل يجوز ان يكون مرتب العراقي...العراقي ابو علي مئة الف دينار، ومرتباتكم تفوقه اضعافا مضاعفة دون ان تقدموا الخدمة التي يقوم بها و تاريخه المعطر بالنضال.
والمصيبة حين خرج الشعب مطالبا بالغاء رواتب الرئاسات الثلاث واصحاب الدرجات الخاصة، قامت القوات الامنية وبأوامر حكومية باعتقال العديد من المتظاهرين في بغداد، بل ما حدث في محافظة ذي قار كان اشد حيث تم اطلاق الرصاص الحي باتجاه المتظاهرين وكذلك اطلاق الغازات المسيلة للدموع واستخدام خراطيم المياه لتفريقهم مما ادى الى جرح العديد منهم ،فهل يجوز هذا في حكومة تطلق على نفسها دولة القانون وهي تسعى الى بناء دولة ديمقراطية؟.
الشوارع مدارس الفقراء
يوضح ابوعلي ان طبيعة عمله في الوزارة هي القيام بتنظيف دورات المياه والمغاسل، وكذلك ارضية الدائرة وملحقاتها وطاولات المسؤولين، فضلا عن ايصال الشاي لمكاتبهم ،مبينا ان من يساعده في العمل ايضا زوجته التي تقوم بالعمل في خدمة احد البيوت وثمن عملها هو كمية من الطعام من اجل اطفالها مع مبلغ اجرة العجلة التي توصلها من والى البيت بحسب قوله، مضيفا ان اولاده جميعهم لم يدخلوا المدرسة ،لكن الحاح ولده الصغير احمد هو من اجبره على ارساله للمدرسة ،لكونه لايمتلك القدرة على ارسالهم جميعا للمدرسة وهذا ما دفعه الى ارسالهم للشارع كبائعين متجولين، متسائلا هل من الانصاف ان ينعم من قمنا بانتخابهم بتلك النعم، ونحن نكافح على توفير قوتنا اليومي.
أولاد أبو علي في الشوارع
أثاث بيته كما يقول ابو علي عبارة عن تلفزيون وثلاجة ومبردة ومروحة واحدة، ولكنه يعتمد على الكهرباء الوطنية ،لانه لا يستطيع الاشتراك بالمولدة، لكونه لايمتلك ثمن البدل الشهري.
وهنا نقول اي دين يرضى وأية شريعة واي مذهب يقبل واي ضمير ونحن بلد الغنى والموازنات الانفجارية ان تنام اطفالنا تحت لهيب الصيف "وابناء الذوات" تحت سبالت التبريد في قصورهم الفارهة او فللهم في الخارج، وفي الوقت الذي يرسل بعض المسؤولين اولادهم المختلفين عن اولادنا بالطبع؟ الى مباريات الدوري الإسباني لمشاهدة مباريات برشلونة وريال مدريد يرسل ابوعلي اولاده وفي حر الصيف الى تقاطعات الطرق وساحات بغداد كبائعين متجولين. 
سياسيون ملتزمون
هذه الصور المأساوية تؤكد التزام المسؤولين بالشريعة الإسلامية التي تأمر بالمعروف والعدالة !!ملتزمين بما فعله الإمام علي عليه السلام حين نقل خلافته الى العراق وقبل ان يدخل الكوفة قال(يا اهل العراق هذه راحلتي وهذه اسمالي جئت بها من اهلي فان خرجت بغيرها فانا خائن) فكم من خائن اليوم يسرق مال ابو علي وغيره من الفقراء، ومتمسكين بالمثل العليا للخليفة الثاني عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) حين طلب من اهل حمص ان يكتبوا له اسماء الفقراء والمساكين بحمص ليعطيهم نصيبهم من بيت مال المسلمين .. وعندما وردت الاسماء للخليفة فوجئ بوجود اسم حاكم حمص سعيد بن عامر موجود بين اسماء الفقراء عندها تعجب الخليفة من ان يكون واليه على حمص من الفقراء سأل اهل حمص .. فأجابوه انه ينفق جميع راتبه على الفقراء والمساكين ويقول ( ماذا افعل وقد اصبحت مسؤولا عنهم امام الله تعالى ) وهذا ما يحدث في العراق الجديد.
الله كريم
شهر رمضان الكريم بحسب قول ابو علي اكرمه الكريم برحمة الموظفين وليس المسؤولين ، حيث قاموا بجمع مبلغ له يسد ايجار المولد لمدة شهرين ،وجاءت تلك المبادرة بمثابة انقاذ لنا من لهيب تموز.
وطالبت عائلتا ام عذراء وابو علي ان يلتفت المسؤولين لانقاذ عوائلهما ومناطقهما من العوز والحرمان وغياب الخدمات من النواحي كافة، ومع قناعتي التامة بعدم استجابة اي مسؤول لهؤلاء قلت بصوت مبحوح بالحياء(الله كريم).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. مجهول

    رجاءا اشون نوصل لعائله ام عذراء حتى نساعدهم؟

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram