اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > ضرب سوريا قد يعود بالمنفعة على روسيا

ضرب سوريا قد يعود بالمنفعة على روسيا

نشر في: 3 سبتمبر, 2013: 10:01 م

كتبت صحيفة "نيزافيسمايا غازيتا" الصادرة بموسكو أمس الثلاثاء عن هذا الموضوع مقالة ذكرت فيها أن الحرب القريبة المتوقعة في الشرق الأوسط قد تجلب الفائدة للاقتصاد الروسي. ونقلت الصحيفة عن خبراء المصرف الفرنسي "societe generale" اعتقادهم أن سعر البرميل قد

كتبت صحيفة "نيزافيسمايا غازيتا" الصادرة بموسكو أمس الثلاثاء عن هذا الموضوع مقالة ذكرت فيها أن الحرب القريبة المتوقعة في الشرق الأوسط قد تجلب الفائدة للاقتصاد الروسي. ونقلت الصحيفة عن خبراء المصرف الفرنسي "societe generale" اعتقادهم أن سعر البرميل قد يصل إلى حدود 150 دولاراً بعد الضربة الأمريكية المتوقعة ضد سورية. وهذا السيناريو سيكون بمثابة الهدية من السماء لروسيا، لأن نصف ميزانيتها تتكون من عائدات النفط والغاز وقد لا تحتاج روسيا إلى تقليص نفقات الميزانية وهو ما تحدث عنه الرئيس فلاديمير بوتين قبل فترة.

ولاحظت الصحيفة أن تقييم المصرف المذكور أعلاه يشير إلى أن سعر النفط قد يرتفع في أسوأ الحالات إلى حدود 150 دولارا للبرميل وهو ما يعني تخطي الرقم القياسي التاريخي - 5ر147 دولار للبرميل في 2000..
وقالت محطة إذاعة "صدى موسكو" في مجال تعليقها :إن سعر النفط من نوع "برنت" ازداد بنسبة 6% بعد انتشار المعلومات عن الاستخدام المحتمل للسلاح الكيميائي في سورية - وذلك من 106 إلى 116 دولارا للبرميل وهو من أعلى المستويات خلال عامين. ويخشى المحللون أن الحرب في سورية قد تؤثر سلبا على احتياطي النفط لدى دول المنطقة وخاصة وإنه لا يجوز بتاتاً تجاهل أعمال الشغب في مصر التي تملك قناة السويس وهي من الشرايين الهامة جدا في مجال نقل النفط الخام.
ومن المعروف أن روسيا ترتبط بشكل تقليدي بأسعار النفط الخام في السوق العالمية.
وقبل فترة أشار إلى ذلك بعض المحللين في معهد غايدار للسياسة الاقتصادية. وذكروا أنه في الفترة 2013 - 2015 قد تشكل عائدات النفط والغاز 44-46% من موارد الميزانية الفدرالية الروسية. ومن المعروف أن السلطات الروسية أخذت تستعد لتقليص نفقات الميزانية بسبب الركود الاقتصادي.
ومن المعروف أن تراجع سعر النفط من نوع "اورالس" بمقدار دولار واحد فقط يؤدي إلى تغير عائدات النفط والغاز بمقدار يزيد على 1% أي 70- 75 مليار روبل.
ويرى الكسندر رازوفايف مدير شعبة التحليل في شركة "الباري" أن العملية العسكرية ضد سورية تقترب، وباتت حقيقية أكثر فأكثر، ولذلك تركز الاهتمام على أسعار النفط الخام في السوق العالمية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

متابعة/ المدىقرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.ونقلت وسائل إعلام أميركية، إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره، قائلاً إنه سيركز على الوفاء...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram