TOP

جريدة المدى > عام > الموسيقية البصيرة

الموسيقية البصيرة

نشر في: 6 سبتمبر, 2013: 10:01 م

اشتهرت مقطوعة جميلة للبيانو والكمان عنوانها رقصة صقلية، ولربما سمعها جميعنا يوماً ما لكثرة ما تؤدى من قبل المحترفين والهواة وعلى مختلف الأدوات الموسيقية من الغيتار إلى التشلو ومن الفلوت حتى الباسون. مؤلفة هذه المقطوعة الرقيقة هي ماريا-تيريزيا فون بار

اشتهرت مقطوعة جميلة للبيانو والكمان عنوانها رقصة صقلية، ولربما سمعها جميعنا يوماً ما لكثرة ما تؤدى من قبل المحترفين والهواة وعلى مختلف الأدوات الموسيقية من الغيتار إلى التشلو ومن الفلوت حتى الباسون. مؤلفة هذه المقطوعة الرقيقة هي ماريا-تيريزيا فون باراديس (1759-1824)، وهي مؤلفة موسيقية وعازفة بيانو ومغنية نمساوية شهيرة فقدت بصرها وهي في السادسة من العمر. لكنها برغم فقدها البصر كافحت ودرست الموسيقى على يد أفضل الموسيقيين وغدت موسيقية مرموقة، كتب موتسارت كونشرتو البيانو رقم 18 لها خصيصاً، كما عُهد إليها بتدشين الكثير من الأعمال من قبل مؤلفين مثل موتسارت وهايدن وسالييري. كما كانت مؤلفة موسيقية ألفت الكثير من الموسيقى، أوبرات وأعمالا دينية غنائية وكونشرتات بيانو وأغاني وغير ذلك، ضاع الكثير منها أو أغلبها. وقامت بجولات فنية في أوروبا لتقديم الحفلات بالعزف على البيانو أو لتقديم أعمالها. نشطت باراديس في تدريس البنات اليافعات الموسيقى والغناء، وفتحت مدرسة لهذا الغرض سنة 1808 في مدينة فيينا.الرقصة الصقلية مشكوك في نسبتها إليها، لربما تكون من خيال صمويل دوشكين عازف الكمان الأمريكي المعروف الذي قدمها لأول مرة، مثلما تبين أن أربع سوناتات للبيانو كانت تنسب إليها هي من تأليف الإيطالي بيترو دومنيكو باراديزي، ولعل التشابه في الاسم هو ما خلق هذا الإرباك. ومع ذلك لا نستطيع التوقف عن سماع هذه القطعة القصيرة الجميلة لرقتها وعمق عاطفتها، وهي القطعة التي خلدت اسم هذه الموسيقية سواء كانت مؤلفتها أم لا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تضاربات بين مكتب خامنئي وبزشكيان: التفاوض مع أمريكا خيانة

حماس توافق على وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى

البرلمان يعدل جدول أعماله ليوم الأحد المقبل ويضيف فقرة تعديل الموازنة

قائمة مسائية بأسعار الدولار في العراق

التسريبات الصوتية تتسبب بإعفاء آمر اللواء 55 للحشد الشعبي في الأنبار

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: الدرّ النقيّ في الفنّ الموسيقي

في مديح الكُتب المملة

جنون الحب في هوليوود مارلين مونرو وآرثر ميلر أسرار الحب والصراع

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

كوجيتو مساءلة الطغاة

مقالات ذات صلة

علم القصة: الذكاء السردي
عام

علم القصة: الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الاولالقصّة Storyالقصّة وسيلةٌ لمناقلة الافكار وليس لإنتاجها. نعم بالتأكيد، للقصّة إستطاعةٌ على إختراع البُرهات الفنتازية (الغرائبية)، غير أنّ هذه الاستطاعة لا تمنحها القدرة على تخليق ذكاء حقيقي. الذكاء الحقيقي موسومٌ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram