اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الأسد: لست مُنجّمًا كي أخبركم بما يحصل

الأسد: لست مُنجّمًا كي أخبركم بما يحصل

نشر في: 9 سبتمبر, 2013: 10:01 م

حذر الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة تلفزيونية بثت الاثنين (أمس) واشنطن من أنه في حال شنت ضربات على سوريا، فعندها "يمكنها توقع كل شيء".وقال الأسد في مقابلة مع قناة "سي بي اس" الاميركية: "عليكم توقع كل شيء. الحكومة (السورية) ليست اللاعب الوحيد في هذ

حذر الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة تلفزيونية بثت الاثنين (أمس) واشنطن من أنه في حال شنت ضربات على سوريا، فعندها "يمكنها توقع كل شيء".
وقال الأسد في مقابلة مع قناة "سي بي اس" الاميركية: "عليكم توقع كل شيء. الحكومة (السورية) ليست اللاعب الوحيد في هذه المنطقة. ثمة اطراف عدة، فصائل مختلفة، عقائد مختلفة"، ولم يستبعد استخدام اسلحة كيميائية "اذا كان يملكها المسلحون أو إرهابيون في المنطقة أو أية مجموعة أخرى". وأضاف: "لست منجمًا كي أخبركم ماذا سيحصل".
كما دعا الرئيس السوري أعضاء الكونغرس الأميركي الذين يتعيّن عليهم التصويت على مشروع قرار يجيز ضرب سوريا -- الى "الطلب من الإدارة (الاميركية) إبراز ما لديها من أدلة" على الهجوم الكيميائي في 21 آب (اغسطس).
وتابع الأسد "العالم اجمع يشعر بالخيبة من إدارة" الرئيس باراك اوباما، مضيفًا: "كنا نأمل أنها ستكون مختلفة عن ادارة (الرئيس الاميركي السابق جورج بوش". كما قال الرئيس السوري إنه "في هذه القضية، لم يقدم (وزير الخارجية الاميركي جون) كيري أي دليل. في المنطقة التي يقال إن الحكومة استخدمت فيها اسلحة كيميائية، ليس هناك سوى تسجيلات مصورة وادعاءات. لم نكن هناك. قواتنا، شرطتنا لا يعتقدان الأمر نفسه". وتساءل "كيف يمكن لأحدهم الحديث عن شيء من دون أن يكون شاهدًا عليه , حكومتنا لا تتحدث الا عندما تكون لديها أدلة".
وصرح الأسد: "الكونغرس سيصوت خلال بضعة ايام، واعتقد أن الكونغرس منتخب من الشعب لتمثيله. على النواب أن يتساءلوا اذا: "ماذا تجلب الحروب لاميركا؟" لا شيء". واضاف: "هذه حرب تصب في غير مصلحة اميركا. لماذا؟ إنها حرب ستؤدي الى دعم القاعدة والناس الذين قتلوا اميركيين في 11 ايلول (سبتمبر)" 2011
من جانب اخر قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عقب لقائه نظيره البريطاني وليام هيغ في لندن إن الرئيس السوري بشار الأسد يمكنه تفادي أي عمل عسكري بتسليم ما لديه من أسلحة كيماوية إلى المجتمع الدولي خلال الأسبوع المقبل.
وعندما سئل كيري في مؤتمر صحفي بعد محادثاته مع هيغ إن كان يمكن للحكومة السورية الأسد أن تفعل شيئا أو تقدم شيئا لوقف قيام الولايات المتحدة بعمل عسكري، قال "بالتأكيد، يمكنه تسليم جميع ما لديه من أسلحة كيمياوية للمجتمع الدولي خلال الأسبوع المقبل، دون تأخير، وأن يسمح بالمحاسبة الكاملة عنها، ولكنه لن يفعل ذلك، ولا يمكن فعل هذا".
وقال كيري إن حل الصراع في سوريا يجب أن يكون سياسياً، وليس عسكرياً، لكن ذلك ليس محتملاً لأن الرئيس الأسد يواصل قتل المعارضة المعتدلة.وأضاف أن استخدام الأسلحة الكيماوية كارثة إنسانية على مستوى العالم ينبغي الرد عليها.
علاقات قوية
وشدد كيري أمام الصحفيين على أن العلاقة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لاتزال قوية كما كانت بالرغم من قرار مجلس العموم البريطاني رفض الاشتراك في عمل عسكري ضد سوريا.
 وأكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ لنظيره الأمريكي "دعم بريطانيا الدبلوماسي التام" للولايات المتحدة في خطتها للتحرك عسكرياً ضد سوريا.
لكنه شدد خلال المؤتمر الصحفي المشترك بينهما على أن حكومته "ستحترم" رفض البرلمان البريطاني مشاركة البلاد في أي عمل عسكري ضد دمشق في التصويت الذي جرى في نهاية أغسطس/آب.
وكان كيري قد التقى بنظيره البريطاني هيغ في الوقت الذي تكثف فيه الولايات المتحدة جهودها لكسب التأييد للقيام بعمل عسكري ضد سوريا. وكان كيري قد وصل إلى لندن الأحد عقب لقائه وزراء خارجية جامعة الدول العربية في باريس، لكسب دعمهم العمل العسكري.وقال كيري الأحد إنه و(عدد من) وزراء الخارجية العرب اتفقوا على أن الاستخدام المشتبه فيه للرئيس الأسد للأسلحة الكيمياوية في سوريا "تجاوز خطا أحمر دوليا".
وقال "إن ما نسعى إليه هو تعزيز تطبيق المعايير المتعارف عليها فيما يخص استخدام الأسلحة الكيمياوية".
وتشير استطلاعات رأي السياسيين الأمريكيين إلى وجود تشكك واسع النطاق بينهم بشأن انخراط الولايات المتحدة في الصراع في سوريا.
ولا تزال روسيا والصين - اللتان رفضتا الموافقة على قرار في مجلس الأمن الدولي ضد سوريا - تصران على أن أي عمل عسكري دون موافقة الأمم المتحدة يعد خطوة غير قانونية.
أما فرنسا فتدعم التدخل العسكري، لكنها تريد الانتظار حتى تظهر نتائج تقرير مفتشي الأسلحة الدوليين. وقد توجه وزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى موسكو لإجراء محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف أمس الاثنين.
وقال المعلم إن الرئيس الأسد طلب منه إبلاغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شكره على دعمه في قمة العشرين الأسبوع الماضي.وحذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الاثنين في ختام لقاء في موسكو مع نظيره السوري وليد المعلم من أن توجيه ضربات عسكرية إلى سوريا سيؤدي إلى "انتشار الإرهاب" في المنطقة برمتها، مؤكدا أن الحكومة في دمشق لا تزال مستعدة للمشاركة في مفاوضات سلام. وقال لافروف إن "هناك عدداً متزايداً من السياسيين ورجال الدولة الذين يشاطروننا الرأي بأن سيناريو قوة سيقود إلى انتشار الإرهاب في سوريا والدول المجاورة، وإلى تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين"، مشيرا إلى أن دمشق لا تزال "مستعدة لمفاوضات سلام".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

ترجمة عدنان عليتصف الصين الدالاي لاما بانه انشقاقي وانفصالي مع ذلك فهي خائفة منه ومن جماعته وتأثيره على التبت وشعب التبت، وهم يفرضون إجراءات صارمة لضمان عدم الاحتفال بعيد ميلاده. وهذا بالضبط ما حدث...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram