اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 10 سبتمبر, 2013: 10:01 م

ليبيا: انخفاض حاد في صادرات النفط قالت منظمة أوبك إن سوق النفط العالمية تتلقى إمدادات جيدة رغم الانخفاض الحاد في الإنتاج الليبي وتوقعت مزيداً من التراجع في حصتها من سوق النفط عام 2014 بسبب ارتفاع المعروض من الولايات المتحدة ودول أخرى غير أعضاء في ال

ليبيا: انخفاض حاد في صادرات النفط

قالت منظمة أوبك إن سوق النفط العالمية تتلقى إمدادات جيدة رغم الانخفاض الحاد في الإنتاج الليبي وتوقعت مزيداً من التراجع في حصتها من سوق النفط عام 2014 بسبب ارتفاع المعروض من الولايات المتحدة ودول أخرى غير أعضاء في المنظمة. وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقرير شهري أن يبلغ متوسط الطلب على نفطها 29.61 مليون برميل يومياً في 2014 بانخفاض 320 ألف برميل يومياً عن 2013. كان تقرير الشهر الماضي يشير إلى انخفاض 260 ألف برميل يومياً.
وأفاد التقرير نقلاً عن مصادر ثانوية أن إنتاج أوبك تراجع في أغسطس آب 124 ألف برميل يومياً إلى 30.23 مليون برميل يومياً حيث طغى انخفاض المعروض الليبي على زيادة الإمدادات السعودية.

 

روما: انخفاض مستوى إنفاق الأسر الإيطالية بنسبة 3.2%

روما: ذكر تقرير للمعهد الوطني الإيطالي للإحصاء (إيستات) نُشر صباح يوم أمس الثلاثاء، في العاصمة الإيطالية روما، أن نفقات الأسر الإيطالية سجلت توجهاً في الانخفاض بلغت نسبته، في الربع الثاني من العام الجاري 3.2 في المائة. وكان الانخفاض ملموساً ومميّزاً في شراء البضائع المعمّرة حيث بلغت نسبته لنفس الفترة 7.1 في المائة. أما نسبة انخفاض شراء البضائع غير المعمّرة فقد بلغت 3.3 في المائة. وانخفضت نسبة الإنفاق في ميدان الخدمات 1.8 في المائة.
وشهد رأس المال الإجمالي الثابت انخفاضاً عاماً بلغت نسبته 5.9 في المائة. وسجل تقرير (إيستات) بشكل خاص تضخماً بلغت نسبته 7.5 في المائة في رؤوس الأموال المستثمرة في قطاع البناء، و بنسبة 5.4 في المائة في ميدان الإنفاق على الآليات والمنتجات الأخرى، بينما ارتفعت الاستثمارات في وسائط النقل بنسبة 2.3 في المائة.

 

الإمارات: ارتفاع متسارع لقيم العقارات في دبي

دبي: أكد تقرير أصدرته شركة "كلاتونز" المتخصصة في قطاع العقارات حول وضع السوق العقاري خلال صيف العام 2013 أن النشاط الاقتصادي في دبي بلغ ذروته مع انتعاش القطاع العقاري في الإمارة، لا سيّما مع ارتفاع قيم العقارات في بعض المناطق السكنية بشكل سريع لتقارب القيم التي تم تسجيلها ما قبل الأزمة المالية خلال الربع الثالث من العام 2008.
ووفقا لصيحفة "البيان" فقد أكد التقرير أن الارتفاع في مستويات الوظائف أدى إلى زيادة الضغط على أسعار وإيجارات الوحدات السكنية، وظهر ذلك جلياً من خلال قيم العقارات التي ارتفعت لتقترب من ثلاثة أضعاف خلال الأشهر الأولى من العام 2008، إلا أنها تظل أقل بـ31% من الربع الثالث في 2008 عندما كان السوق في ذروته.
كما حققت الفلل والشقق السكنية عائدات قوية، حيث سجلت الأخيرة نمواً سعرياً بلغ 25% في الربع الثاني وحده، حيث تضاعفت الأرقام بالمقارنة بالفترة ذاتها من العام 2012. وقد انخفضت الأسعار في أعقاب الأزمة المالية بمعدل 49.7%، ولكنها شهدت يوم أمس ارتفاعاً بمعدل 36.9% بالمقارنة بالربع الثاني من العام 2009.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram