اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اتفاق على الفيدرالية اليمنية . . وخلاف بالأقاليم

اتفاق على الفيدرالية اليمنية . . وخلاف بالأقاليم

نشر في: 11 سبتمبر, 2013: 10:01 م

 صنعاء/ CNNأكد وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي، الأربعاء، أن المشاركين في الحوار الوطني اليمني متفقون على اعتماد الفيدرالية نظاما للدولة، إلا أن الخلاف مستمر بشأن عدد الأقاليم.وقال القربي، على هامش مؤتمر بشأن القرصنة البحرية في دبي "هناك توافق (

 صنعاء/ CNN

أكد وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي، الأربعاء، أن المشاركين في الحوار الوطني اليمني متفقون على اعتماد الفيدرالية نظاما للدولة، إلا أن الخلاف مستمر بشأن عدد الأقاليم.
وقال القربي، على هامش مؤتمر بشأن القرصنة البحرية في دبي "هناك توافق (في الحوار) بشأن موضوع الفيدرالية، وهناك أيضا شبه توافق على أن يتألف اليمن من عدة أقاليم"، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".
إلا أن القربي أكد أن موضوع عدد الأقاليم "ما زال هناك خلاف بشأنه"، إذ يتمسك الجنوبيون بصيغة من إقليمين تستعيد في الشكل حدود دولتي اليمن الشمالي والجنوبي السابقتين.
ويرفض الشماليون هذا الطرح حسب مصادر مقربة من الحوار، ويميلون إلى صيغة تنص على عدد أكبر من الأقاليم.
وذكر القربي أن "بعض الجنوبيين" أيضا يرفضون صيغة الإقليمين على حد قوله.
وحسب البرنامج الزمني للمرحلة الانتقالية في اليمن، يفترض أن ينتهي الحوار الوطني في 18 سبتمبر، ويتوصل إلى وثيقة تكون أساسا للدستور الجديد.
وأكد القربي أن أي تمديد لأعمال مؤتمر الحوار لن يتعدى الأسبوع.
وكان ممثلو التيار المعتدل في الحراك الجنوبي  قد عادوا إلى الحوار الاثنين بعدما انسحبوا منه الشهر الماضي، وذلك بعد وعد بتلبية مطالبهم التي من أبرزها تشكيل صندوق بتمويل داخلي وخارجي لتعويض حوالي 70 ألف شخص من العسكريين والموظفين الجنوبيين المفصولين بعد حرب 1994، وذلك حسب مصادر مقربة من الحوار.
وقال القربي إنه من المتفق عليه تأسيس صندوقين، الأول لإعادة الإعمار والتعويضات في الجنوب وفي صعدة (شمال غرب) معقل الحوثيين، وآخر "للعدالة الانتقالية"، في إشارة إلى تعويض ضحايا العنف الذي رافق الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح.
ويفترض أن يخلص الحوار إلى وثيقة تكون أساسا لصياغة دستور جديد، ثم ينظم استفتاء على الدستور وانتخابات تشريعية في فبراير 2014.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

ترجمة عدنان عليتصف الصين الدالاي لاما بانه انشقاقي وانفصالي مع ذلك فهي خائفة منه ومن جماعته وتأثيره على التبت وشعب التبت، وهم يفرضون إجراءات صارمة لضمان عدم الاحتفال بعيد ميلاده. وهذا بالضبط ما حدث...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram