اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > فرنسا: الخيار العسكري في سوريا قائم .. أوباما: قررت شن عملية عسكرية محدودة

فرنسا: الخيار العسكري في سوريا قائم .. أوباما: قررت شن عملية عسكرية محدودة

نشر في: 11 سبتمبر, 2013: 10:01 م

قالت فرنسا يوم أمس الاربعاء إنها مازالت عازمة على معاقبة الرئيس السوري بشار الأسد على ما تقول انه هجوم بالاسلحة الكيماوية إذا ما فشلت المساعي الدبلوماسية وإن القيام بعمل عسكري مازال واردا.وقدمت باريس مسودة قرار لمجلس الأمن التابع للامم المتحدة يوم ال

قالت فرنسا يوم أمس الاربعاء إنها مازالت عازمة على معاقبة الرئيس السوري بشار الأسد على ما تقول انه هجوم بالاسلحة الكيماوية إذا ما فشلت المساعي الدبلوماسية وإن القيام بعمل عسكري مازال واردا.
وقدمت باريس مسودة قرار لمجلس الأمن التابع للامم المتحدة يوم الثلاثاء يحدد شروطا لتدمير اسلحة سوريا الكيماوية ويحذر من "عواقب وخيمة" إذا قاومت ذلك وهو ما أشارت روسيا إلى انها لن توافق عليه.
وقالت نجاة فالو بلقاسم المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية لراديو ار.اف.إي "فرنسا لا تزال عازمة على معاقبة بشار الأسد على استخدام الأسلحة الكيماوية."
وأضافت "الخيار العسكري هو بالقطع موضع بحث إذا ما فشلت الاجراءات الدبلوماسية الراهنة. إنه ليس تهديدا افتراضيا."

وعرضت فرنسا وهي من أشد منتقدي الأسد مشروع القرار بعد يوم من تقديم روسيا اقتراحا مفاجئا يقضي بأن تسلم حليفتها سوريا مخزوناتها من الاسلحة الكيماوية في خطوة قد تجنبها عملا عسكريا تقوده الولايات المتحدة
وأبدت فرنسا استعدادها للمساعدة في توجيه مثل هذه الضربة العسكرية لكنها وجدت نفسها في مأزق بعد أن قررت الولايات المتحدة طلب موافقة الكونجرس قبل الرد على الهجوم المزعوم بالاسلحة الكيماوية الذي وقع يوم 21 أغسطس آب على مشارف دمشق والذي تقول أن قوات الحكومة السورية شنته.
وخشيت فرنسا من ان تكون الخطوة الروسية مجرد حيلة ودفعها ذلك لطرح مشروع القرار بسرعة لتحدد شروطا صارمة تشمل عواقب إذا لم تلتزم دمشق.
ووصف السفير الروسي لدى فرنسا في حديث لراديو فرانس انتير مشروع القرار الفرنسي بأنه "فخ" يفتح الباب أمام تدخل عسكري.وقال الكسندر أورلوف للراديو "نعتقد أن هذا المشروع قدم على عجل... نعتقد أن مشروع القرار يجب ان يضع تصورا لآلية للسيطرة ويعطي توجيهات للأمانة العامة للامم المتحدة ورئيس منظمة حظر انتشار الاسلحة الكيماوية."
وأضاف أن موسكو على ثقة من ان الحكومة السورية صادقة في قبول الاقتراح الروسي لكن بلاده مستعدة لبحث اتخاذ إجراء أكثر صرامة بما في ذلك فرض عقوبات إذا لم تف دمشق بما تلتزم به.
وتابع "بالنسبة لنا الاسد مازال قائدا لدولة ذات سيادة انتخبه شعبه. لم تحمه روسيا قط ولا تربطنا به صداقة
من جانبه قال الرئيس الأمريكي بارك أوباما، إن الرئيس السوري بشار الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية في فعل مذبحة ضد أبناء شعبه، واصفا إياها بالجريمة البشعة التي لا ترضاها الإنسانية، مما أدى إلى مقتل الآلاف من الأبرياء جراء هذه الهجمات، التي شنها نظام الأسد بالأسلحة الكيماوية، بالإضافة إلى استخدام غاز السارين.
وأضاف "أوباما" في كلمة ألقاها صباح امس الأربعاء من البيت الأبيض، أنه لا سبب في استخدام هذه الأسلحة الكيماوية، وكأن الأسد يشن حربا ضد أبناء شعبه، ولا يمكن قبول ذلك.وأكد "أوباما"، أنه قرر شن عملية عسكرية محدودة ضد بشار الأسد .
ولم تبد الصين يوم الأربعاء حماسا لمسودة قرار لمجلس الأمن التابع للامم المتحدة اعدته فرنسا للسيطرة على أسلحة سوريا الكيماوية قائلة إن أي قرار يجب ان يقوم على توافق في الاراء ويشجع على الحل السلمي.
ويطالب مشروع قرار لمجلس الأمن اعدته فرنسا سوريا بإعلان كامل عن برنامجها الكيماوي خلال 15 يوما وفتح جميع المواقع المتعلقة به على الفور أمام مفتشي الامم المتحدة وإلا واجهت إجراءات عقابية.وتقول مسودة القرار التي اطلعت عليها رويترز يوم الثلاثاء إن مجلس الامن يعتزم "في حالة عدم تقيد السلطات السورية ببنود هذا القرار... فسيلجأ إلى تبني مزيد من الاجراءات الضرورية بموجب الفصل السابع" من ميثاق الامم المتحدة.
ويتعلق الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة بسلطة مجلس الامن المؤلف من 15 دولة في اتخاذ خطوات تتراوح من العقوبات الي التدخل العسكري. ويقول دبلوماسيون بالامم المتحدة ان الاشارة الي الفصل السابع هي التي جعلت روسيا تحجم عن مساندة المسودة الفرنسية.
ولم يذكر هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بشكل واضح ما إذا كانت بكين ستؤيد الاقتراح الفرنسي أم ستعارضه لكنه أبدى بعض التحفظات.
وقال في إفادة صحفية يومية "الصين تساند قيام مجلس الامن التابع للأمم المتحدة بدور مهم في قضايا السلام والأمن العالميين وهي راغبة في ان تظل على اتصال بكل الأطراف بشأن الخطوات التالية التي سيقوم بها مجلس الأمن."
وأضاف "نحن نعتقد كذلك ان أي إجراء سيتخذه مجلس الأمن يجب أن يقوم على التوافق الذي يتم التوصل إليه بعد مناقشات مع جميع الأطراف ويساعد على تهدئة التوترات الراهنة في سوريا وان يكون مفيدا لتحقيق السلام والاستقرار في سوريا والمنطقة ويدعم التوصل إلى حل سياسي."
واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) لتعطيل جهود غربية سابقة لفرض عقوبات على الرئيس السوري بشار الأسد.وأكد هونغ مجددا معارضة الصين لأي عمل عسكري منفرد ضد سوريا وقال إن اقتراح روسيا الأخير بان تسلم سوريا أسلحتها الكيماوية خلق "فرصة مهمة" لإيجاد حل سياسي.
وقال "نأمل أن تتمكن جميع الأطراف من انتهاز هذه الفرصة وان تبذل بهمة الجهود لحل القضية السورية عن طريق الأساليب السياسية والدبلوماسية."
من جانب اخر قال محققو الامم المتحدة يوم الاربعاء ان قوات الحكومة السورية قتلت مدنيين وقصفت مستشفيات وارتكبت جرائم حرب أخرى أثناء قيامها بهجمات واسعة النطاق لاستعادة اراض في الشهور القليلة الماضية.وذكر المحققون المتخصصون في مجال حقوق الانسان في أحدث تقرير لهم عن الفترة ما بين 15 مايو ايار و15 يوليو تموز ان قوات المعارضة ومن بينها مقاتلون اسلاميون أجانب ارتكبت جرائم حرب ومنها الاعدام وأخذ رهائن وقصف أحياء مدنية.
وجاء في تقرير لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة التي يرأسها البرازيلي باولو بينيرو "مرتكبو هذه الانتهاكات والجرائم في كلا الجانبين يتحدون القانون الدولي. هم لا يخشون المحاسبة. واحالتهم للقضاء أمر ضروري."
وذكر المحققون المستقلون انهم تلقوا مزاعم عن استخدام اسلحة كيماوية "معظمها من جانب القوات الحكومية...واستحال بالادلة المتاحة حاليا التعرف على العناصر الكيماوية المستخدمة وأنظمة اطلاقها ومن هم الجناة. والتحقيق مستمر."
وقام الفريق المكون من 20 محققا باجراء 258 مقابلة مع لاجئين ومنشقين وآخرين في المنطقة وفي جنيف بما في ذلك عبر موقع سكايب. وهذا التقرير هو التقرير رقم 11 في عامين. ولم يسمح لهذا الفريق بالدخول الى سوريا قط رغم الطلبات المتكررة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

ترجمة عدنان عليتصف الصين الدالاي لاما بانه انشقاقي وانفصالي مع ذلك فهي خائفة منه ومن جماعته وتأثيره على التبت وشعب التبت، وهم يفرضون إجراءات صارمة لضمان عدم الاحتفال بعيد ميلاده. وهذا بالضبط ما حدث...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram