اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 11 سبتمبر, 2013: 10:01 م

  أوروبامحامون يصفون الضريبة الأوروبيةعلى الصفقات المالية بغير القانونيةوصف محامون خطة أعدتها دول منطقة اليورو تقضي بفرض ضريبة على الصفقات المالية بغير القانونية.وتهدف الخطة المثيرة للجدل إلى فرض ضريبة على الصفقات في الأسهم والسندات والمشتقات ا

 

أوروبا

محامون يصفون الضريبة الأوروبية
على الصفقات المالية بغير القانونية

وصف محامون خطة أعدتها دول منطقة اليورو تقضي بفرض ضريبة على الصفقات المالية بغير القانونية.
وتهدف الخطة المثيرة للجدل إلى فرض ضريبة على الصفقات في الأسهم والسندات والمشتقات المالية، بهدف التقليل من مخاطر التعاملات المالية. ويرى تقرير أعدّه محامون بأن الإجراء يتناقض مع معاهدة الاتحاد الأوروبي.
وسيطبق الإجراء في 11 دولة أوروبية، دون بريطانيا، ولكن المحامين يرون أيضا أن الخطة تتجاوز دول منطقة اليورو وفق معايير قانون الجمارك الدولي.
ويقول مراسل بي بي سي للشؤون الاقتصادية، أندور ولكر، إنه يمكن للدول المعنية المضي قدماً، لأن التقرير مجرد رأي قانوني، ولكنه إنذار لها بأنها قد تخسر إذا عرضت القضية على المحكمة.
والدول المعنية بإجراء الضريبة على الصفقات المالية هي ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا والنمسا والبرتغال واليونان وسلوفينيا وسلوفاكيا وإستونيا.
الصين

ارتفاع الصادرات أكثر مما هو متوقع

قال محللون إن الصادرات الصينية ارتفعت أكثر مما هو متوقع في آب، الأمر الذي أضفى مزيداً من الأمل بتعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم من الركود الاقتصادي.
وارتفعت نسبة تصدير الشحنات 7.2% في الشهر، مقارنة بالعام الماضي. وكان معظم المحللين يتوقعون تراجع هذا المؤشر إلى 5.5%.
وتأتي هذه التحليلات بعد الكشف الأخير عن بيانات توضح أن نشاط الصناعة التحويلية في الصين أعلى مستوياته في 16 شهراً في آب. وتعتبر قطاعات الصناعات التحويلية والصادرات هي المحرك الرئيسي لاقتصاد الصين - التي شهدت تباطؤ النمو في الآونة الأخيرة. وقال محللون أشارت أحدث البيانات أن النمو قد بدأ بالتقاط أنفاسه.
وارتفعت الواردات أقل من المتوقع بنحو 7 في المئة عن العام السابق، ما أدى إلى تحقيق فائض تجاري أكثر من 18 مليار دولار امريكي".

بريطانيا

تراجع البطالة إلى 7.7% في تموز

انخفضت نسبة البطالة في بريطانيا في تموز على غير المتوقع لتسجل أقل مستوى منذ أواخر العام الماضي وهو ما يعزز التكهنات في أسواق المال بأن يرفع بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة أسرع من المتوقع. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية يوم أمس، إن المعدل انخفض إلى 7.7% في الأشهر الثلاثة حتى يوليو تموز من 7.8% قبل ذلك حيث انخفض عدد العاطلين وفقا لمعايير منظمة العمل الدولية بواقع 24 ألف شخص إلى 13.487 مليون. وهذا أقل معدل بطالة منذ الفترة من أيلول إلى تشرين الثاني 2012.
وفي مؤشر آخر على تحسن سوق العمل انخفض عدد المطالبين بإعانة بطالة بواقع 32 ألفا و600 شخص في آب. وتوقع الاقتصاديون المشاركون في استطلاع أجرته رويترز انخفاضاً بواقع 22 ألفاً.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram