اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 13 سبتمبر, 2013: 10:01 م

إسبانيا: مستوى قياسي للدين العام المتراكم الدين العام المتراكم في إسبانيا ارتفع إلى مستوى قياسي في نهاية حزيران وفق معطيات مصرف إسبانيا المركزي حكومة رئيس الوزراء ماريانو راخوي المحافظة تكافح من أجل كبح جماح الدين العام المتفاقم عن طريق الحد من الإن

إسبانيا: مستوى قياسي للدين العام المتراكم

الدين العام المتراكم في إسبانيا ارتفع إلى مستوى قياسي في نهاية حزيران وفق معطيات مصرف إسبانيا المركزي حكومة رئيس الوزراء ماريانو راخوي المحافظة تكافح من أجل كبح جماح الدين العام المتفاقم عن طريق الحد من الإنفاق.
إسبانيا، رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، راكمت ديوناً عامة بقيمة تسعمائة واثنين وأربعين وثمانمائة مليون يورو بحلول منتصف العام. الرقم يعادل اثنين وتسعين فاصل اثنين في المائة من إجمالي الناتج الاقتصادي السنوي للبلاد، بزيادة أربعة عشر فاصل سبعة مئوية عن نفس الفترة من العام الماضي. وكان معدل الفوائد على سندات الدين الإسبانية لأجل عشر سنوات تراجع إلى ما دون خمسة فاصلة سبعة بالمئة لأول مرة منذ كانون الثاني الماضي إثر إطلاق البنك المركزي الأوروبي خطته لشراء سندات للدين، ما أدى إلى تفاؤل المستثمرين بشأن الأزمة الاقتصادية الإسبانية.

 

مصر: اقتراب من تسوية ديون نفطية بقيمة 6 مليارات دولار

قال رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي إن بلاده اقتربت من إبرام اتفاق لسداد ديون بقيمة 6 مليارات دولار لشركات نفط أجنبية وهو ما سيزيد من حجم الاستثمارات في هذا القطاع.
وأضاف في تصريحات صحفية، أن إنتاج مصر المحلى من النفط لا يكفى، وهو ما يضطر الحكومة لاستيراد المواد البترولية مشيراً إلى أن الحكومة "بصدد الوصول إلى اتفاق لجدولة المديونية، والوصول إلى تسوية تؤدى إلى زيادة الاستثمارات من قبل الشركات الأجنبية خلال العامين المقبلين إلى 15 مليار دولار".
وذكر أن الاحتياطى من النقد الأجنبى سيرتفع إلى حوالى 20 مليار دولار بسبب ودائع بعض الدول العربية.
وكان شريف اسماعيل وزير النفط صرح في وقت سابق أنه يتم العمل على إعداد جدول زمني لسداد الديون المستحقة لشركات النفط الأجنبية في سبيل تشجيعها على الاستثمار في اكتشاف حقول جديدة وتطوير الحقول الحالية.

بريطانيا: تدرس طباعة الجنيه على البلاستيك

طلب بنك إنجلترا المركزي استطلاع رأي الجمهور في خطوة يعتزم القيام بها، وتتمثل في تغيير المواد التي تصنع منها العملات الورقية الحالية بحيث يصار إلى استخدام مواد بلاستيكية عوض الأوراق الحالية المصنوعة من القطن، على أن تحافظ أوراق العملات على شكلها الحالي، مع توقع تقلص حجمها.
وقال البنك في بيان له إنه يدرس تصميم العملات بما يتناسب مع تطور المعايير الأمنية العالمية، مضيفاً أنه أجرى خلال السنوات الثلاث الماضية عدة أبحاث خلصت إلى الحصول على ردود فعل إيجابية حول طباعة الأوراق النقدية على البلاستيك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram