اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 13 سبتمبر, 2013: 10:01 م

روسيا تقدم خطة من أربع مراحل للحفاظ على نظام الأسد قالت مجلة "تايم" الأمريكية إن روسيا تعمل على الحفاظ على نظام الرئيس السوري بشار الأسد مع توليها دور القيادة في المحادثات الجارية بشأن الأزمة السورية.وذكرت المجلة أن الدبلوماسيين الروس عندما التقوا ب

روسيا تقدم خطة من أربع مراحل للحفاظ على نظام الأسد

قالت مجلة "تايم" الأمريكية إن روسيا تعمل على الحفاظ على نظام الرئيس السوري بشار الأسد مع توليها دور القيادة في المحادثات الجارية بشأن الأزمة السورية.
وذكرت المجلة أن الدبلوماسيين الروس عندما التقوا بنظرائهم الأمريكيين على طاولة المفاوضات في جنيف الخميس، كانت لهم اليد الطولى، ففي الليلة السابقة أرسلوا إلى واشنطن مقترحا بتخلي سوريا عن مخزون أسلحتها الكيماوية.
ووفقا للدبلوماسي الروسي أليكسي بوشكوف، الذي ناقش أسس المقترح الروسي مع المجلة، فإنه يشمل عدة مراحل معقدة ويمنح سوريا دورا قياديا في تدمير ترسانتها الكيماوية.
في حين أن الجانب الأمريكي يملك ورقة رابحة واحدة في هذه المفاوضات، وهي التهديد بالعمل العسكري، لكن الروس مستعدون لاعتبار ذلك خدعة.
ويقول بوشوكوف، الذي يترأس لجنة العلاقات الخارجية بالدوما الروسي، إنه لو تريد الولايات المتحدة أن تلعب بالكمان الرئيسي هنا، فدعوها تمضي قدما وتحتل سوريا مثلما فعلت في العراق أو تدميرها من الجو، مثلما فعلوا في ليبيا، وأضاف أن هذين هما الخياران الوحيدان المتاحان أمام أمريكا لتتولى القيادة فيهما.
وقال بوشكوف إن المقترح الروسي الذي أبدى الرئيس السوري استعداده لقبوله سيستغرق أكثر من أسبوعين لتنفيذه، ويشمل عدة مراحل، الأولى انضمام سوريا على معاهدة الأسلحة الكيماوية التي تحظر إنتاجها وتخزينها أو استخدامها، والمرحلة الثانية السماح بوقت لسوريا من أجل إعداد تقرير عن أنواع الأسلحة الكيماوية التي تملكها ومواقعها، والمرحلة الثالثة السماح لسوريا بتفويض منظمة حظر الأسلحة الكيماوية التابعة للأمم المتحدة ومقرها هولندا، بشأن كيفية عمل مفتشيها داخل سوريا.

بابا الفاتيكان للملحدين: لستم مضطرين للإيمان بالله حتى تدخلوا الجنة

نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تصريحات للبابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، قالت إنها من المرجح أن تعزز سمعته كشخص تقدمي، حيث كتب البابا خطابا مفتوحا ومطولا لمؤسسة صحيفة "لا ريبابليكا" الإيطالية إيجينو سكالفاري، قال فيه إن الله سيعفو عن غير المؤمنين لو لأنهم اتبعوا ضمائرهم.
وردا على قائمة أسئلة نشرت في الصحيفة من قبل سكالفاري والذي لا يتبع الكاثوليكية الرومانية، كتب البابا فرانسيس يقول: لقد سألتني إذا كان رب المسيحيين يعفو عن هؤلاء الذين لم يؤمنوا والذين لا يسعون للإيمان. وأبدأ بالقول وهذا هو الشيء الأساسي، أن رحمة الرب لا حدود لها لو لجأت إليه بقلب صادق وتائب. والقضية بالنسبة لهؤلاء الذين لا يؤمنون بالله هو طاعة ضمائرهم. وأضاف قائلا إن الخطيئة بالنسبة لهؤلاء الذين لا يؤمنون، تتواجد عندما يخالفون ضمائرهم.
ونقلت الإندبندنت عن روبرت ميكينز، مراسل صحيفة "ذا تابلت" الكاثوليكية في الفاتيكان إن تصريحات البابا تمثل دليلا آخر على محاولاته لتغير الصورة الرجعية للكنيسة الكاثوليكية، التي عززها سلفه الذى كان محافظا للغاية البابا بنديكت السادس عشر. وأضاف الصحفي أن فرانسيس لا يزال محافظا، لكنه يسعى إلى أن يكون هناك حوار أكثر وضوحا مع العالم.
من جانبه رد مؤسس لاريبابليكا على رسالة البابا وقال إنها دليل آخر على قدرته ورغبته في التغلب على الحواجز في الحوار مع الجميع.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

ترجمة عدنان عليتصف الصين الدالاي لاما بانه انشقاقي وانفصالي مع ذلك فهي خائفة منه ومن جماعته وتأثيره على التبت وشعب التبت، وهم يفرضون إجراءات صارمة لضمان عدم الاحتفال بعيد ميلاده. وهذا بالضبط ما حدث...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram