اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مؤيدو مرسي يتظاهرون بالقاهرة والجيش يواصل هجماته على المتشددين

مؤيدو مرسي يتظاهرون بالقاهرة والجيش يواصل هجماته على المتشددين

نشر في: 13 سبتمبر, 2013: 10:01 م

أصيب أكثر من عشرة أشخاص في اشتباكات بين قوات الأمن المصرية ومحتجين من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بمدينة المحلة الكبرى بدلتا نهر النيل. وقال شهود عيان إن بعض المتظاهرين رشقوا بالحجارة قوات الأمن التي كانت تتمركز بميدان الشون، كبرى ميادين المدينة،

أصيب أكثر من عشرة أشخاص في اشتباكات بين قوات الأمن المصرية ومحتجين من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بمدينة المحلة الكبرى بدلتا نهر النيل.
وقال شهود عيان إن بعض المتظاهرين رشقوا بالحجارة قوات الأمن التي كانت تتمركز بميدان الشون، كبرى ميادين المدينة، فيما استخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.
وكانت المظاهرات المؤيدة للرئيس المعزول قد انطلقت من عدد من المساجد بالعاصمة المصرية ومحافظات أخرى عقب صلاة الجمعة.
وأغلقت قوات الشرطة أغلقت الطرق أمام عدد من المسيرات في القاهرة.
وتأتي التظاهرات بعد يوم من قرار الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور تمديد حالة الطوارئ السارية في البلاد منذ شهر، لمدة شهرين إضافيين، بسبب "التطورات الأمنية".
وكان عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، قد وجه رسالة صوتية الخميس طالب فيها أنصار الجماعة بالاحتشاد اليوم في ما وصفه بـ"جمعة الوفاء للشهداء".
وقال الدكتور مجدي قرقر عضو التحالف الوطني لدعم الشرعية إن هناك نية للخروج في تظاهرات السبت الذي يوافق مرور شهر على فض اعتصامات مؤيدة لمرسي.
ولكن قرقر أوضح لـ"بي بي سي" أنه لا توجد نوايا لدى أنصار التحالف في الاعتصام حتى الغد أو كسر حظر التجوال الذي يبدأ سريانه من الساعة السابعة مساء اليوم.
وأطاح الجيش مرسي من الرئاسة في 3 يوليو/تموز الماضي عقب احتجاجات واسعة معارضة لاستمراره في المنصب.
وقررت محكمة مصرية الجمعة تجديد حبس مرسي، الذي يحتجز في مكان غير معلن، لمدة 30 يوما على ذمة التحقيق في تهم عدة، منها "التخابر لمصلحة حركة حماس" و"التحريض على قتل ضباط وجنود".
من جانب اخر هاجمت القوات البرية المصرية وطائرات الهليكوبتر الحربية المتشددين الإسلاميين في شبه جزيرة سيناء يوم الجمعة في إطار حملتها للقضاء على تهديد أمني بدأ الآن يمتد إلى بقية البلاد.
وتزايدت أنشطة المتشددين في شبه جزيرة سيناء وفي أماكن أخرى في مصر منذ أن أطاح الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز إثر احتجاجات حاشدة ضد حكمه.
وتقع هجمات بالصواريخ والقنابل على الجنود والشرطة في سيناء كل يوم تقريبا وقتل نحو 50 منهم منذ يوليو تموز. وأعلنت جماعة متشددة مقرها سيناء مسؤوليتها عن محاولة فاشلة لاغتيال وزير الداخلية بواسطة تفجير انتحاري في القاهرة الأسبوع الماضي.
وقال مسؤولون أمنيون إن السلطات اعتقلت في العملية الحالية رجلين مطلوبين وضبطت صاروخا ومتفجرات تستخدم في صنع القنابل و200 كتاب عن الأصولية الإسلامية.
وتركز السلطات أيضا على جماعة الإخوان المسلمين وهي واحدة من أقدم الحركات الإسلامية وأشدها صمودا في الشرق الأوسط والتي تولت السلطة لمدة عام إلى أن أطيح بمرسي.
ووصف ايمن الظواهري زعيم التنظيم الحملة الامنية التي تشنها السلطات التي يدعمها الجيش ضد الاخوان المسلمين بأنها "جريمة وحشية" وحث المصريين على مقاومة ما وصفها بحملة على الإسلام. واستنكر الظواهري الطبيب السابق في تسجيل صوتي نشر بعد يوم من الذكرى الثانية عشرة لهجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة استخدام القوة الشهر الماضي لفض اعتصامين لمؤيدي مرسي في القاهرة حيث قتل المئات والقي القبض على عدد كبير من الإسلاميين.
وقال الظواهري الذي تعرض للتعذيب في ظل حكم الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك "إن مجزرة رابعة العدوية والنهضة والحرس الجمهوري واعتقال الآلاف وقصف المجاهدين بطائرات بدون طيار فى سيناء حلقة من مسلسل طويل من الذل ينتظر المصريين إذا لم يتحدوا حول كلمة التوحيد ليحكموا الشريعة وليعدوا إلى تحرير بلدهم وفلسطين وليطهروا أرضهم من الفساد."
واضاف الظواهري ان الولايات المتحدة تتآمر في مصر ودعا المصريين إلى محاربة القمع.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

ترجمة عدنان عليتصف الصين الدالاي لاما بانه انشقاقي وانفصالي مع ذلك فهي خائفة منه ومن جماعته وتأثيره على التبت وشعب التبت، وهم يفرضون إجراءات صارمة لضمان عدم الاحتفال بعيد ميلاده. وهذا بالضبط ما حدث...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram