اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > بعد "قصة روان"..وزيرة يمنيّة تريد حظر زواج الأطفال

بعد "قصة روان"..وزيرة يمنيّة تريد حظر زواج الأطفال

نشر في: 15 سبتمبر, 2013: 10:01 م

طفت قضية "تزويج الطفلات" في اليمن للسطح مجدداً بعد وفاة الطفلة "روان" ذات الثماني سنوات بسبب محاولة معاشرة زوجها "الأربعيني" لها جنسياً ما أدى إلى تهتك أعضائها التناسلية، حسب ما تداولته وسائل إعلام، في حادثة، اكد البعض حدوثها ونفاها مسؤولون. وتحدث س

طفت قضية "تزويج الطفلات" في اليمن للسطح مجدداً بعد وفاة الطفلة "روان" ذات الثماني سنوات بسبب محاولة معاشرة زوجها "الأربعيني" لها جنسياً ما أدى إلى تهتك أعضائها التناسلية، حسب ما تداولته وسائل إعلام، في حادثة، اكد البعض حدوثها ونفاها مسؤولون.

وتحدث سكان منطقة "حرض" جنوبي اليمن، لوسائل الإعلام المحلية بأن بسبب وفاة "روان" هو نزيف داخلي يعتقد أنه ناجم عن المعاشرة الجنسية أدى لتمزق الرحم، ودحض مسؤولون بالمنطقة المزاعم بدعوى أن الواقعة غير حقيقية.
وبقدر انتشار أحاديث عن وفاة الطفلة روان، من مدينة "حرض"، لأيام فقط بعد زواجها من كهل يبلغ 40 عاما، كانت المشاعر مروعة لدى اليمنيين، لاسيما مع اهتمام واسع لدى وسائل الإعلام الدولية بالقصة لاسيما أنّ الأمر يتعلق بحادثة جديدة في سلسلة حوادث مشابهة في اليمن أين يسمح القانون بزواج الأطفال.
وما بين العديد من المزاعم التي تؤكد حدوثها وأخرى تفندها، أكدت وزيرة حقوق الإنسان باليمن، حورية مشهور، بأن الغضب المتنامي إزاء قضية "روان" قد يشكل سانحة لوضع الأمور في نصابها.
وقالت مشهور لـCNN: "هذه ليست المرة الأولى يشهد فيها اليمن زواج طفلة، ولذلك علينا عدم التركيز على هذه القضية دون سواها... هناك العديد من الزيجات تحدث سنويا.. وحان وقت وضع حد لهذه الممارسة."
وأضافت: "شخصيا تحدثت إلى منسق حقوق الإنسان بالوزارة في "حرادة" وأخبرني بأن معظم من تحدث إليهم نفوا الواقعة، وهو ما أثار شكوكه.. نعتقد بأن الناس هناك ربما يتسترون على معلومات بداعي الخوف."
وناقشت الشبكة مع عدد من السكان المحليين القضية، وزعم بعضهم، بعد طلب عدم كشف هوياتهم لدواع أمنية، بأن المسؤولين أصدروا أوامر لهم بعدم مناقشة القضية مع وسائل الإعلام، وسط محاولات فاعلة من جانبهم للتقليل من شأن الواقعة. وقال أحدهم: يرفض الجميع الحديث عنها لأنها أمر مثير للحرج.. لكن هذا ما يفعله الفقر بالناس." ويزعم بعض اليمنيين أن ظروف الحياة تجبرهم لتزويج بناتهم لأثرياء يكبرونهن سناً.
ووصف محمد أحمد، قائد شرطة المنطقة تقارير "قصة روان" بانها "لا أساس لها من الصحة"، مضيفاً: تناقل سكان المنطقة القصة وانتشرت سريعا كالشائعة"، لافتاً إلى أن "والد" روان تم استدعاؤه للتحقيق ونفى الواقعة.
وتابع: عندما أتى (الوالد) أحضر معه صبية صغيرة قال إنها روان لإثبات قصته والتقطت الشرطة صورة فوتوغرافية للاثنين معا."
ومن جانبه قال الناشط أحمد القرشي، من منظمة "سياج" الحقوقية للشبكة، إنه يعكف على التحقيق حول الواقعة منذ أكثر من أسبوع إلا أن هناك الكثير من الالتباس المحيط بحقيقة ما جرى، ودعا المسؤولين الحكوميين لإبداء المزيد من الشفافية.
وأردف: "الحكومة تقول لنا أن روان على قيد الحياة وفي عهدتها فيما تقول مصادر محلية أخرى أنه جرى دفنها في سرية."
واستطرد: "الحكومة ترفض السماح لنا بزيارة الفتاة المتحفظ عليها، والأدلة بحوزتنا لا يمكن أن تثبت بأن روان توفيت ولذلك نحن بحاجة لتعاون الحكومة."
وتعتبر ظاهرة تزويج الأطفال من أكثر القضايا الاجتماعية تعقيدا، وتشير منظمة هيومان رايتس ووتش" الحقوقية إن أكثر من نصف الفتيات باليمن يتم تزويجهن في سن 18 عاما، ونحو 14 في المائة من فتيات اليمن يتزوجن قبيل بلوغهن سن 15 عاماً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

ترجمة عدنان عليتصف الصين الدالاي لاما بانه انشقاقي وانفصالي مع ذلك فهي خائفة منه ومن جماعته وتأثيره على التبت وشعب التبت، وهم يفرضون إجراءات صارمة لضمان عدم الاحتفال بعيد ميلاده. وهذا بالضبط ما حدث...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram