اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مفتشو الأمم المتحدة يؤكدون استخدام غاز السارين في سوريا

مفتشو الأمم المتحدة يؤكدون استخدام غاز السارين في سوريا

نشر في: 16 سبتمبر, 2013: 10:01 م

 نيويورك / أ. ف. ب. عثر خبراء الامم المتحدة الذين حققوا في سوريا على "أدلة واضحة ومقنعة" على استخدام غاز السارين خلال المجزرة التي وقعت في 21 آب/اغسطس قرب دمشق واشاروا الى استخدام اسلحة كيميائية على نطاق واسع في الحرب السورية كما ورد في تقريرهم

 نيويورك / أ. ف. ب.

 عثر خبراء الامم المتحدة الذين حققوا في سوريا على "أدلة واضحة ومقنعة" على استخدام غاز السارين خلال المجزرة التي وقعت في 21 آب/اغسطس قرب دمشق واشاروا الى استخدام اسلحة كيميائية على نطاق واسع في الحرب السورية كما ورد في تقريرهم.وجاء في التقرير الذي سلم الاحد الى الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون وعرض أمس الاثنين أمام مجلس الامن الدولي، ان اسلحة كيميائية استخدمت "على نطاق واسع نسبيا في النزاع المستمر بين الأطراف في الجمهورية العربية السورية ... ضد مدنيين بينهم اطفال".
وأشار التقرير الى "ادلة واضحة ومقنعة" على استخدام غاز السارين في الهجوم الذي وقع الشهر الماضي في ريف دمشق. وتقول الولايات المتحدة ان هذا الهجوم اوقع نحو 1400 قتيل.
وأضاف ان "صواريخ ارض-ارض مجهزة بغاز الأعصاب السارين استخدمت" في هجوم 21 آب/اغسطس.
ووردت هذه التفاصيل في الصفحة الاولى من التقرير.
14 هجوماً محتملاً
واعلنت لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة حول انتهاكات حقوق الانسان في سوريا أمس الاثنين انها تحقق في 14 حالة مفترضة من الهجمات الكيميائية التي قد تكون ارتكبت منذ ايلول/سبتمبر 2011.
وقال رئيس اللجنة باولو بينيرو في مؤتمر صحافي "نحقق في 14 حالة مفترضة لاستخدام أسلحة كيميائية، لكننا لم نحدد المسؤول" عن هذه الجرائم.
وأضاف "شاهدنا فيديوهات ونملك تحليلات خبراء عسكريين"، متحدثا عن مقابلات مع عاملين في القطاع الطبي.
وفي تقريرها السابق لم تشر لجنة التحقيق الى اكثر من 4 هجمات بمواد كيميائية (2 في اذار/مارس و2 في نيسان/ابريل 2013).
غير ان اللجنة رفضت تحديد متى وقعت الحالات العشر الاخرى بالضبط مكتفية بالاشارة الى ان الحالات الـ14 سجلت منذ بدء تفويض المحققين في ايلول/سبتمبر 2011.
وما زالت اللجنة التي لم تحصل على اذن بالدخول الى سوريا تامل في الحصول على ضوء اخضر من دمشق لزيارة مواقع هذه الهجمات المفترضة ومحاولة تحديد هوية المسؤولين قدر المستطاع بحسب كارلا دل بونتي العضو في لجنة التحقيق. واوضحت المدعية العامة السويسرية السابقة والمدعية العامة السابقة في محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة دل بونتي انها تلقت أمس الاثنين دعوة من النظام السوري لزيارة سوريا "بشكل فردي". لكنها رفضت تلبية الدعوة نظرا الى حاجة اللجنة الى زيارة "رسمية".
وفي كلمة قبل ساعات امام مجلس حقوق الانسان ذكر بينيرو بان استخدام الاسلحة الكيميائية جريمة حرب.
لكنه شدد على ان "الاكثرية الكبرى من ضحايا النزاع سقطت في هجمات  باسلحة تقليدية كالبنادق والهاون".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram