اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 16 سبتمبر, 2013: 10:01 م

إسطنبول احتجاجات لليوم السادس على التوالي أطلقت قوات مكافحة الشغب الرصاص المطاطي والمياه على آلاف المحتجين المناهضين للحكومة مساء الأحد في اثنتين من المدن التركية.فقد شهد حي كاديكوي باسطنبول انطلاق مسيرة سلمية، ولكن بدأت الاشتباكات مع الشرطة عندما ش

إسطنبول
احتجاجات لليوم السادس على التوالي

أطلقت قوات مكافحة الشغب الرصاص المطاطي والمياه على آلاف المحتجين المناهضين للحكومة مساء الأحد في اثنتين من المدن التركية.
فقد شهد حي كاديكوي باسطنبول انطلاق مسيرة سلمية، ولكن بدأت الاشتباكات مع الشرطة عندما شرعت المسيرة التوجه إلى مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم, وقام المحتجون بإضرام النيران في المتاريس المتواجدة الشوارع ما استدعى تدخل الشرطة من خلال الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع، وتم إلقاء القبض على العديد من المحتجين ونُقل رجل مسن إلى إحدى المستشفيات. وفي الأثناء، تجددت الاشتباكات لليوم السادس على التوالي بين المحتجين وقوات الشرطة في مدينة أنطاكيا في محافظة هاتاي، بالقرب من الحدود السورية. واضطرت قوات الشرطة لإلقاء قنابل الغاز على المحتجين بعدما قاموا بإغلاق الشوارع بالمتاريس المشتعلة، ما تطلب من الشرطة أيضاً استعمال مدافع المياه لإطفاء الحرائق. وذلك وفقا لـ"سكاي نيوز".
وتشهد تركيا منذ أربعة أشهر تقريبا احتجاجات متواصلة، ولكن مقتل الشاب أحمد آتاكان البالغ من العمر 22 عاما، أثناء الاشتباكات مع الشرطة في أنطاكيا، زاد من حدة الاحتجاجات في الأيام الماضية.
ولقي آتاكان حتفه إثر سقوطه من أحد المباني، وتزعم عائلته أن السبب يرجع لإصابته بإحدى قنابل الغاز التي أطلقتها الشرطة، في حين تنكر الشرطة مسئوليتها عن الحادث، وما تزال التحقيقات مستمرة.

طهران
إغلاق موقع لزعيم إيراني معارض بسبب العقوبات الأمريكية

أغلقت شركة أمريكية لاستضافة المواقع على الأنترنت الموقع الخاص بزعيم للمعارضة الإيرانية يخضع للإقامة الجبرية في طهران وذلك امتثالا للعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران مما يسلط الضوء على النتائج غير المقصودة لبعض القيود المفروضة على الجمهورية الإسلامية.
وفرضت واشنطن عقوبات تحد من تعامل الكيانات الأمريكية تجاريا مع إيران وتقديم خدمات لها بسبب برنامجها النووي.
وأنعش انتخاب رجل الدين المحافظ المعتدل حسن روحاني رئيسا لإيران الآمال في التوصل إلى تسوية ورفع بعض العقوبات. وقال مساعد سابق لمهدي كروبي وهو رجل دين إصلاحي إن شركة جاست هوست اغلقت موقع كروبي على الأنترنت في آب.
وكان كروبي شكك في الانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2009 وفاز فيها محمود أحمدي نجاد بالرئاسة لفترة ثانية وتفجرت احتجاجات في انحاء إيران. ويخضع كروبي وزميله الزعيم الإصلاحي مير حسين موسوي للاقامة الجبرية منذ فبراير شباط 2011.

دمشق
"دروع بشرية" تحسبا لأي "مناورة" غربية
على الرغم من ابتعاد شبح الضربة العسكرية على سوريا نتيجة الاتفاق الأمريكي الروسي الأخير حول الأسلحة الكيميائية، يدأب عدد من الموالين للنظام على التجمع على جبل قاسيون المشرف على مدينة دمشق والقريب من مواقع عسكرية مهمة، وتقديم أنفسهم "دروعا بشرية" دفاعا عن البلاد حتى زوال أي تهديد "بالعدوان".
وتقول إحدى منظمات حملة "على أجسادنا" اوجاريت دندش لوكالة فرانس برس "نعتقد أن الولايات المتحدة تناور، وسنستمر باعتصامنا حتى تعلن سوريا التوصل إلى اتفاق".
وسارعت دمشق الأسبوع الماضي إلى الترحيب باقتراح روسي يقضى بوضع أسلحتها الكيميائية تحت إشراف دولي ثم التخلص منها. وعلى الأثر تريثت واشنطن في اتخاذ قرار في شأن ضربة عسكرية كانت تهدد بها ردا على هجوم مفترض بالسلاح الكيميائي تتهم النظام بتنفيذه في ريف دمشق، لإفساح المجال أمام الدبلوماسية.

واشنطن
قتلى بإطلاق نار في مبنى للبحرية بواشنطن

أكدت البحرية الأميركية مقتل "عدة أشخاص" إضافة إلى عدد من الإصابات في حادثة إطلاق نار على مبنى تابع للبحرية الأميركية في العاصمة واشنطن الاثنين.
وقالت شبكة "إن بي سي" التلفزيونية الأميركية إن عدد القتلى هو 4 أشخاص بينما أصيب 8 أشخاص في الحادثة.
وذكرت السلطات الأميركية أنها حاصرت المتهم الذي أطلق ثلاث طلقات رصاص على مقر قيادة الأنظمة البحرية في واشنطن (جنوبي ضاحية العاصمة).
وطلبت الشرطة من الموظفين الرسميين والعاملين في المبنى بالدخول إلى أحد الملاجئ التابعة لمبنى البحرية التي يعمل بها نحو 3000 شخص.
ويعد مبنى البحرية في الضاحية الجنوبية لواشنطن من بين أكبر خمسة قواعد بحرية عسكرية، الذي يستهلك ربع ميزانية البحرية، وداخل هذا المبنى يتم بناء وشراء وصيانة السفن البحرية والغواصات والأنظمة القتالية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

جهود الصين لقمع هوية التبت ودينها

ترجمة عدنان عليتصف الصين الدالاي لاما بانه انشقاقي وانفصالي مع ذلك فهي خائفة منه ومن جماعته وتأثيره على التبت وشعب التبت، وهم يفرضون إجراءات صارمة لضمان عدم الاحتفال بعيد ميلاده. وهذا بالضبط ما حدث...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram