اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > ذي قار: بتروناس ترغب الاستثمار بمصفى الناصرية

ذي قار: بتروناس ترغب الاستثمار بمصفى الناصرية

نشر في: 17 سبتمبر, 2013: 10:01 م

كشفت إدارة ذي قار، يوم أمس، عن رغبة شركة بتروناس العاملة في حقل الغراف النفطي، بتوسيع استثماراتها في المحافظة، (350 كم جنوب العاصمة بغداد)، لتشمل مصفى الناصرية، مبينة أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد الاحتفال رسمياً بانطلاق إنتاج النفط في ذلك الحقل بح

كشفت إدارة ذي قار، يوم أمس، عن رغبة شركة بتروناس العاملة في حقل الغراف النفطي، بتوسيع استثماراتها في المحافظة، (350 كم جنوب العاصمة بغداد)، لتشمل مصفى الناصرية، مبينة أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد الاحتفال رسمياً بانطلاق إنتاج النفط في ذلك الحقل بحضور رئيس الحكومة نوري المالكي، مما ينعش اقتصاد المحافظة ويؤمن المزيد من فرص العمل لأبنائها.

وقال محافظ ذي قار، يحيى محمد باقر الناصري، في بيان صحافي، أصدره مكتبه الإعلامي، وتسلمت (المدى برس) نسخة منه، إن "شركة بتروناس باشرت بالإنتاج النفطي في حقل الغراف، (25 كم شمالي الناصرية)، بواقع 35 ألف برميل يومياً"، مشيراً إلى أنه "الشركة عازمة على رفع إنتاج الحقل ليصل إلى 50 ألف برميل يومياً خلال الأيام القليلة المقبلة".
وأضاف الناصري، في بيانه، أن "بتروناس ترغب الاستثمار في مصفى الناصرية العملاق المعروض حالياً ضمن جولة التراخيص النفطية، لاسيما بعد أن أثبتت الدراسات ارتفاع الاحتياطي النفطي في حقل الغراف من خمسة إلى 7,5 مليار برميل"، عاداً أن "دخول حقل الغراف مجال الإنتاج سيكون منطلقاً لتأسيس شركة نفطية في ذي قار، بنحو ينعش اقتصاد المحافظة ويؤمن المزيد من فرص العمل لأبنائها".
وأوضح محافظ ذي قار، بحسب البيان، أن "الأيام القليلة المقبلة ستشهد الاحتفال رسمياً بانطلاق إنتاج النفط في حقل الغراف بحضور رئيس الحكومة نوري المالكي"، مبيناً أن ذلك "يعطي زخماً أكبر من الدعم للشركات النفطية العاملة في المحافظة". وأكد الناصري، وفقاً للبيان، "حرص الحكومة المحلية على تقديم الدعم الكامل للشركات الاستثمارية لاسيما العاملة منها في القطاع النفطي".
وكانت شركتا بتروناس الماليزية وجابكس اليابانية فازتا بعقد تطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار، الذي يتضمن حفر وتطوير 11 بئراً لإنتاج النفط الخام في المرحلة الأولى، ليستكمل فيما بعد ليبلغ 240 بئراً عام 2017، إذ أن من المقرر أن يرتفع سقف الإنتاج النفطي في حقل الغراف خلال العام المذكور إلى 230 ألف برميل يومياً.
وكانت هيئة حقول ذي قار، كشفت في (الـ27 من آب 2013)، عن ارتفاع تقديرات الاحتياطي النفطي في حقل الغراف إلى سبعة مليارات وخمسمئة مليون برميل، ورجحت أن يرتفع إنتاج الحقل إلى 50 ألف برميل يومياً خلال العام 2013 الحالي، في حين أكد محافظ ذي قار، أن شركة بتروناس المستثمرة للحقل طلبت تمديد عقدها إلى ما بعد عام 2017.
وكانت محافظة ذي قار أعلنت، في (الـ24 من آب 2013)، أن مطلع أيلول 2013، سيشهد انطلاق عملية الإنتاج في حقل الغراف النفطي بواقع 35 ألف برميل يومياً ليرتفع الإنتاج إلى 50 ألف برميل يومياً في نهاية العام الحالي، ويستقر بعدها عند 230 ألف برميل يومياً عام 2017.
ويشار إلى أن شركتي بتروناس الماليزية وجابيكس اليابانية فازتا بعقد تطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار على حفر وتطوير 11 بئراً نفطياً وبإنتاج من النفط الخام يصل إلى 50 ألف برميل يومياً نهاية العام 2013 الحالي، في حين أن شركة بتروناس الماليزية تستحوذ على 45% من حصص مشروع حقل الغراف في محافظة ذي قار، وتمتلك شركة جابكس اليابانية المتألفة معها على حصة 30% من المشروع، وترجع الحصة الباقية لشركة نفط الشمال.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram