اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > تلكؤ تنفيذ المشاريع سببه الشركات "غير الرصينة"

تلكؤ تنفيذ المشاريع سببه الشركات "غير الرصينة"

نشر في: 20 سبتمبر, 2013: 10:01 م

 بغداد / المدىيعاني العراق من ازدياد عدد المشاريع المتلكئة الخاصة بالخدمات والبنى التحتية كبناء المستشفيات والمدارس والطرق والجسور، كونها أحيلت لشركات غير رصينة ولم تنجز هذه المشاريع بالأوقات المحددة وبعضها لم تنجز بعد، بالرغم من تخصيص أموال كافية ض

 بغداد / المدى

يعاني العراق من ازدياد عدد المشاريع المتلكئة الخاصة بالخدمات والبنى التحتية كبناء المستشفيات والمدارس والطرق والجسور، كونها أحيلت لشركات غير رصينة ولم تنجز هذه المشاريع بالأوقات المحددة وبعضها لم تنجز بعد، بالرغم من تخصيص أموال كافية ضمن الموازنة العامة، إلا ان الفساد المالي والإداري حال دون إنجاز تلك المشاريع الخدمية.
عدد من النواب والخبراء الاقتصاديين، عزوا سبب تلكؤ تنفيذ المشاريع الاستثمارية لإسنادها إلى شركات غير رصينة والفساد المالي والإداري المستشري في مؤسسات الدولة، فضلا عن الروتين القاتل التي تتبعه الحكومة الذي يعتبر طاردا للشركات الاستثمارية الأجنبية، داعين إلى محاسبة الشركات المقصرة في عملها والمسؤولين الفاسدين لوضع حد أمام تلك المشاريع المتلكئة.
عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن ائتلاف العراقية نورة البجاري، أوضحت: ان تلكؤ تنفيذ المشاريع الاستثمارية يعود لأسباب عديدة ،أهمها الفساد المالي والإداري الموجود في معظم المؤسسات ووجود حيتان كبيرة تدير هذه المشاريع بدون تنفيذه وبالتالي تنعدم محاسبة المقاولين على عدم إنجازها.
من جانبه قال رئيس مركز الإعلام الاقتصادي ضرغام محمد علي، ان تلكؤ المشاريع يرجع لإحالتها إلى مقاولين غير كفوئين أو تعرض الشركات إلى تهديد من مليشيات أوعدم حصول المقاول على سلفة القرض لإنشاء المشروع .
من جهتها أكدت عضو اللجنة المالية النائب عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب، ان عمل الشركات لتنفيذ المشاريع بطيء جداً، بسبب الوضع الأمني والفساد المالي وضعف الرقابة من قبل الحكومة والجهات الأخرى، إضافة إلى الروتين القاتل في دوائر الدولة الذي لا يشجع المستثمر على الاستثمار ولا يعطي حافزا للشركات ذات الخبرة لإتمام مشاريعها.
وأضافت، ان "اللجنة المالية أمام تشريع قانون إعفاء الشركات من الضرائب  الذي سيكون حافزا لاتخاذ الخطوات اللازمة لإنجاز المشاريع المتلكئة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram