اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الحكومة تعلن انطلاق عمل حقل الغراف في ذي قار بمعدل 35 ألف برميل يومياً

الحكومة تعلن انطلاق عمل حقل الغراف في ذي قار بمعدل 35 ألف برميل يومياً

نشر في: 21 سبتمبر, 2013: 10:01 م

افتتح رئيس الحكومة   نوري المالكي، أمس السبت، حقل الغراف النفطي في محافظة ذي قار، وأكد أن العراق في مقدمة الدول العشرة النامية اقتصاديا، وفيما شدد على ضرورة استثمار الحقول النفطية وتطوير الثروات، دعا السياسيين العراقيين إلى الاستثمار بالنفط "بدل

افتتح رئيس الحكومة   نوري المالكي، أمس السبت، حقل الغراف النفطي في محافظة ذي قار، وأكد أن العراق في مقدمة الدول العشرة النامية اقتصاديا، وفيما شدد على ضرورة استثمار الحقول النفطية وتطوير الثروات، دعا السياسيين العراقيين إلى الاستثمار بالنفط "بدلا من التناحرات السياسية والاستقواء بالأجنبي".

وقال نوري المالكي في كلمة له خلال احتفالية افتتاح حقل الغراف النفطي في مدينة الناصرية وحضرتها (المدى برس)، إن "العراق حاليا في مقدمة الدول العشرة في التطور والنمو الاقتصادي"، داعيا وزارة النفط إلى "التسريع بتشكيل شركة نفط ذي قار بدلا من حقول نفط لتطوير الحقول النفطية في ذي قار".

وشدد المالكي على ضرورة التوجه إلى "سياسة استثمار الحقول النفطية وتطوير الثروات"، داعيا "السياسيين العراقيين إلى الاستثمار بالنفط بدلا من اللجوء إلى التناحرات السياسية والاستقواء بدول إقليمية".
وتابع المالكي "إننا نؤكد محرومية محافظة ذي قار ونشدد على ضرورة تعويضها"، مشيرا إلى انه "علينا أن ننظر إلى الشعب العراقي كما نظرت الدول إلى شعوبها وفق حق المساواة في توزيع الثروات".
وأكد المالكي "كان هناك خوف في بداية التراخيص النفطية، إلا أنه بعد انطلاق العمل في هذا الحقل زال هذا الخوف، وأعطينا رسالة بأننا نستطيع احتضان ثرواتنا وتطويرها"، مشيرا إلى أن "نجاح شركتي (بتروناس وجابكس) التركية واليابانية بتطوير حقل الغراف سيفتح لها آفاقا أخرى في القطاع النفطي".
وكان المالكي قد وصل، امس السبت،( 21 أيلول 2013)، إلى مدينة الناصرية في محافظة ذي قار لافتتاح التصدير من حقل الغراف.
إلى ذلك أعلن وزير النفط عبد الكريم لعيبي، انطلاق العمل في حقل الغراف بمحافظة ذي قار بمعدل 35 ألف برميل يوميا، وفيما أشار إلى أن معدل الإنتاج سيصل إلى 50 ألف برميل خلال شهر تشرين الأول المقبل، أكد ان العراق سيصدّر أكثر من ثلاثة ملايين برميل نفط خلال العام المقبل 2014.
وقال عبد الكريم لعيبي في كلمة له خلال احتفالية افتتاح حقل الغراف النفطي في مدينة الناصرية، إن "العمل في حقل الغراف انطلق اليوم رسميا بمعدل 35 ألف برميل يوميا"، مؤكدا أن "العراق سيصدّر ثلاثة ملايين و350 ألف برميل خلال العام المقبل 2014، وسيصبح في مقدمة الدول المصدرة للنفط والغاز خلال الأعوام المقبلة".
من جانبه دعا نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في كلمة له خلال الاحتفالية، أهالي محافظة ذي قار إلى "الاستفادة من قدرات الشركات النفطية العاملة في حقل الغراف في تطوير قدراتهم وطاقاتهم"، مشيرا إلى أن "90 من العاملين هم من أهالي المحافظة".
بدوره اكد المدير التنفيذي لشركة بتروناس الماليزية المستشمرة للحقل نانو كانور طيب في كلمة له خلال الاحتفالية أن "نجاح الإنتاج في حقل الغراف هو شهادة على التزامنا بالتنفيذ والتسليم في الحقول النفطية، التي تعاقدنا عليها مع الحكومة العراقية في جولات التراخيص السابقة، لاسيما في حقول بدرة ومجنون".
من جهته أشار الرئيس التنفيذي لشركة جابكس اليابانية اسامو روتا نابي في كلمة له خلال الاحتفالية، إلى أن "الإنتاج النفطي الأولي في حقل الغراف يمثل خطوة هامة بالنسبة لتطوير الحقل، ولكننا نعتقد بانه لن يكون إلا بداية لسلسلة من جهودنا المشتركة في تطوير الحقل"، مؤكدا على "تحقيق سلسلة من النجاحات في تطوير الصناعة النفطية، وإنجاز وتطوير حقل الغراف بالكامل".
وفازت شركتا بتروناس الماليزية وجابكس اليابانية بعقد تطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار، الذي يتضمن حفر وتطوير 11 بئراً لإنتاج النفط الخام في المرحلة الأولى، ليستكمل في ما بعد ليبلغ 240 بئراً عام 2017، إذ أن من المقرر أن يرتفع سقف الإنتاج النفطي في حقل الغراف خلال العام المذكور إلى 230 ألف برميل يومياً.
وكشفت هيئة حقول ذي قار، في (الـ27 من آب 2013)، عن ارتفاع تقديرات الاحتياطي النفطي في حقل الغراف إلى سبعة مليارات و500 مليون برميل، ورجحت أن يرتفع إنتاج الحقل إلى 50 ألف برميل يومياً خلال العام 2013 الحالي، في حين أكد محافظ ذي قار، أن شركة بتروناس المستثمرة للحقل طلبت تمديد عقدها إلى ما بعد عام 2017.
يشار إلى أن شركتي بتروناس الماليزية وجابيكس اليابانية فازتا بعقد تطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار على حفر وتطوير 11 بئراً نفطياً وبإنتاج من النفط الخام يصل إلى 50 ألف برميل يومياً نهاية العام 2013، في حين أن شركة بتروناس الماليزية تستحوذ على 45% من حصص مشروع حقل الغراف في محافظة ذي قار، وتمتلك شركة جابكس اليابانية المتآلفة معها على حصة 30% من المشروع، وترجع الحصة الباقية لشركة نفط الشمال.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram