اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > "أقوى سيدة في العالم" تفوز بولاية ثالثة

"أقوى سيدة في العالم" تفوز بولاية ثالثة

نشر في: 22 سبتمبر, 2013: 10:01 م

حققت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاحد نصرا شخصيا في الانتخابات التشريعية حيث حصد حزبها المحافظ الاتحاد المسيحي الديموقراطي اكثر من 42 بالمئة من الاصوات، لكن سيكون عليها على الارجح ان تشكل حكومة مع المعارضة الاشتراكية الديموقراطية، بحسب تقديرات

حققت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاحد نصرا شخصيا في الانتخابات التشريعية حيث حصد حزبها المحافظ الاتحاد المسيحي الديموقراطي اكثر من 42 بالمئة من الاصوات، لكن سيكون عليها على الارجح ان تشكل حكومة مع المعارضة الاشتراكية الديموقراطية، بحسب تقديرات شبكات التلفزيون. اما الحليف الليبرالي للاتحاد المسيحي الديموقراطي، فقد فشل في الحصول على نسبة ال5 بالمئة التي تخوله الدخول الى البرلمان وذلك للمرة الاولى في تاريخ المانيا الفدرالية، في حين حصد الحزب الاشتراكي الديموقراطي ما بين 26 الى 26,5 بالمئة من الاصوات.

سجلت نسبة مشاركة الناخبين الالمان في التصويت في الانتخابات التشريعية ارتفاعا ملحوظا عند منتصف نهار الاحد لتبلغ 41,4 بالمئة مقابل 36,1 بالمئة في التوقيت ذاته في انتخابات 2009، بحسب ما اعلن المسؤول عن الانتخابات. واضاف بيان رسمي ان هذه الارقام التي اعلنت عند الساعة 14,00 (12,00 ت غ) لا تاخذ في الاعتبار التصويت عبر البريد.
وشهدت انتخابات العام 2009 ادنى نسبة مشاركة في الانتخابات التشريعية في المانيا حيث بلغت 70,8 بالمئة مقابل 77,7 بالمئة في 2005.
واعتبر محللون ان ارتفاع نسبة المشاركة يمكن ان يخدم مصالح الحزب الاشتراكي الديموقراطي اكبر احزاب المعارضة الذي كان انصاره قاطعوا مكاتب الاقتراع في 2009.
وتقليديا يجد المحافظون من انصار المستشارة انغيلا ميركل سهولة اكبر في حشد انصارهم في الانتخابات.
وفتحت مكاتب الاقتراع ابوابها في المانيا عند الساعة 06,00 ت غ وتغلق عند الساعة 16,00 ت غ وتبدا بعيد ذلك قنوات التلفزيون بث اول توقعات النتائج.
فاستطلاعات الرأي الاخيرة التي نشرت الجمعة والسبت اكدت ما يتردد منذ اشهر وهو ان المستشارة المحافظة الشخصية المفضلة لدى الالمان لاسيما لادارتها ازمة اليورو، ستفوز بولاية ثالثة من اربع سنوات على رأس اول اقتصاد اوروبي في اعقاب حملة تمحورت كليا حول شخصها.
فانجيلا ميركل (59 عاما) ستكون فعلا "اقوى سيدة في العالم" كما صنفتها مجلة فوربس لسبع مرات. فأي من نظرائها في اسبانيا وفرنسا وايطاليا او في المملكة المتحدة لم يعد انتخابه منذ بدء الازمة المالية.
لكن قد يعاقب الناخبون الالمان المقدر عددهم بنحو 62 مليونا حكومتها المنتهية ولايتها بالحاق هزيمة بحلفاء ميركل الليبراليين ما سيمنعها من مواصلة ائتلافها. وقد تضطر المستشارة ان خرجت مضعفة للحكم مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة خصمها بير شتاينبروك كما فعلت اثناء ولايتها الاولى (2005-2009).
وقد يكون لدى المحافظين ايضا امكانية السعي الى تشكيل تحالف مع الخضر لكنه امر غير مرجح كثيرا. ويتوقع بعض المحللين ان يدخل الى البرلمان حزب جديد معارض لليورو باسم "بديل لالمانيا" ما من شأنه ان يرسل إشارة مقلقة لتصاعد النزعة الشعبوية في بلد ضاق ذرعا من خطط إنقاذ بلدان جنوب اوروبا.
وأشار آخر استطلاع لمعهد امنيد ينشر الاحد في صحيفة بيلد ام سونتاغ الى حصول المحافظين (الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي) بزعامة انغيلا ميركل (على 39% من نوايا التصويت والحزب الليبرالي على 6%، اي ما مجموعه 45% من الاصوات وهذا لا يضمن لهم الغالبية.
اما الاشتراكيون الديمقراطيون فحصلوا على 26% من نوايا التصويت وحلفاؤهم التقليديون الخضر على 9% لذلك لا امل لديهم ايضا في التمكن من تشكيل ائتلاف. وهم يرفضون التحالف مع اليسار الراديكالي دي لينكه الذي نال 9% فيما لا يستبعد ان يتمكن هذا الثلاثي من الحصول على غالبية.
اما نصيب المعارضين لليورو في حزب "بديل لالمانيا" فلم يتجاوز 4% وهو رقم قريب جدا من عتبة ال5% الضرورية للدخول الى البوندستاغ (مجلس النواب في البرلمان). لكن الاستطلاعات لا تستبعد نتيجة افضل بفضل الصوت المعارض.
وفي هذا السياق علق رئيس امنيد كلاوس بيتر شوبنر بقوله "ان حالة الترقب ستستمر حتى النهاية". وقد ركزت ميركل التي تحكم البلاد الاكثر اكتظاظا في اوروبا وتلقب توددا بـ"الام" داخل حزبها، حملتها الانتخابية على شعبيتها الشخصية وحصيلة ادائها وتفخر بانها "الافضل منذ اعادة توحيد البلاد" في 1990.
وقالت "تعلمون من انا، انكم تعرفوني ، فقد نجحنا معا في ان نجعل في 2013 عددا كبيرا من الناس في وضع افضل من 2009"، مشيرة الى انخفاض معدل البطالة في المانيا الى 6,8%. الا ان منافسها الرئيسي بير شتاينبروك هاجم حصيلته الاجتماعية. وتعد المانيا من البلدان الاوروبية التي تسجل ادنى الاجور.
فهذا الخبير الاقتصادي (66 عاما) المعروف بانه خطيب بارع يتسم بحس فكاهي لاذع غير ان ما يبقى عالقا في الاذهان عنه هو الهفوات التي ارتكبها خلال حملته الانتخابية. واول صورة تتبادر الى الاذهان عن شتاينبروك (66 عاما) هي صورة مرشح يرفع اصبعه الأوسط في اشارة بذيئة على غلاف احدى المجلات قبل اسبوع من موعد الانتخابات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram