اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > دور الدوحة السياسي ينحسر بعد أشهر من انتقال السلطة

دور الدوحة السياسي ينحسر بعد أشهر من انتقال السلطة

نشر في: 23 سبتمبر, 2013: 10:01 م

بعد أشهر على انتقال السلطة فيها، بدأ دور قطر السياسي ينحسر في المنطقة، خاصة بعد انهيار حكم الاخوان المسلمين في مصر، والذي راهنت عليه الدوحة بشكل كبير. أما في الملف السوري فأتى تراجعها لصالح السعودية التي باتت صاحبة التأثير الأكبر. بعد ان  كانت ق

بعد أشهر على انتقال السلطة فيها، بدأ دور قطر السياسي ينحسر في المنطقة، خاصة بعد انهيار حكم الاخوان المسلمين في مصر، والذي راهنت عليه الدوحة بشكل كبير. أما في الملف السوري فأتى تراجعها لصالح السعودية التي باتت صاحبة التأثير الأكبر.
بعد ان  كانت قطر لاعباً اقليمياً رئيسياً في السنوات الاخيرة، انحسر دورها السياسي بشكل كبير في الاشهر الثلاثة التي تلت انتقال الحكم فيها، لاسيما مع سقوط حكم الاخوان المسلمين في مصر وتعاظم دور السعودية، بحسب محللين ومصادر متطابقة.
وبموازاة تراجع دور قطر، البلد الصغير جغرافيا والغني بالغاز، تبدو علاقاتها مع جيرانها الخليجيين ايضاً مأزومة بحسب المصادر.
ومن مصر إلى سوريا، ومن ليبيا إلى تونس، فقدت قطر في فترة قصيرة نسبياً اوراقاً كثيرة.
انهيار حكم الاخوان
وقال المحلل السياسي انطوان بصبوص مدير مرصد الدول العربية في باريس لوكالة فرانس برس "إن الانهيار في مصر اثبت مدى الرهان القطري على الاخوان، والدرجة الكبيرة من التهور في هذا الرهان"، فمع سقوط حكم الاخوان "بدأ عد عكسي للنفوذ القطري" كما "بدت سطحية هذا النفوذ".
وفي خطوة غير مسبوقة، اعلن أمير قطر في 24 حزيران (يونيو) تخليه عن السلطة لصالح ابنه تميم بعد أن حول بلاده من دولة مجهولة إلى لاعب اقليمي بارز، فيما أوحى الأمير الجديد أنه سيعطي أولوية للوضع الداخلي.
وبعد أيام فقط، قام الجيش في مصر بعزل الرئيس الاخواني محمد مرسي.
وتعد قطر الداعم الأكبر لتيار الاخوان المسلمين في العالم العربي، لاسيما في مصر، البلد المحوري والأكبر.
دور قطر في الملف السوري
ورداً على سؤال حول سبب تراجع الدور القطري لصالح السعودية في ملف المعارضة السورية، قال مصدر قطري مصرح له بأن "كل دولة تدعم الثورة السورية بطريقتها، وهذا الكلام فيه انتقاص للثورة وكأن قطر هي من قام بها وليس الشعب السوري".
وقال إن ما يحكى عن خروج قطر من دائرة الأضواء الإعلامية يظهر أن "هدفنا من دعم الثورة السورية لم يكن اعلامياً"، مؤكداً أن "قطر فتحت الطريق وعبدته أمام المجتمع الدولي لكي يساند ويدعم الثورة السورية".
وبحسب المصدر، فإن أمير قطر الجديد الشاب الشيخ تميم بن حمد ال ثاني (33 عاماً) كان يمسك بالملف السوري قبل وصوله إلى سدة الحكم.
وقد يبدو الشيخ تميم مصمماً على فتح صفحة جديدة تختلف خصوصاً عن رئيس الوزراء السابق البالغ النفوذ الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني.
وقال بصبوص إن "كل ما بني في سنتين ونصف بدا كأنه مزعزع ومبني على اساسات غير صلبة". وبالتالي، فإن الدولة التي تعد صاحبة اكبر دخل للفرد في العالم "هي الآن في مرحلة إعادة نظر في الحسابات وستكون مقبلة على لعب دور لا يتجاوز حجمها".
وبحسب المحلل، فإن الامير الجديد "لا يريد الحلم المستحيل الذي بدأته الإدارة السابقة، ادارة الحمدين، (الامير الشيخ حمد خليفة ورئيس الوزراء حمد بن جاسم) فتزعم العالم العربي عبر الاخوان وعبر قناة الجزيرة اكبر من طاقة قطر".
 استمرار دعم الاخوان
لكن قطر ما زالت تدعم حتى الآن الاخوان المسلمين خصوصاً عبر احتضان منظرهم الشيخ يوسف القرضاوي، فيما قناة الجزيرة ما زالت تضع ثقلها خلف المعارضين "للانقلاب العسكري" في مصر.
وبهذا، تبدو قطر معزولة تماماً عن محيطها الخليجي الداعم بقوة للادارة المصرية الجديدة ولوزير دفاعها عبدالفتاح السيسي.
وقال مصدر سياسي خليجي لوكالة فرانس برس: "العلاقات بين قطر وباقي دول الخليج ليست جيدة حاليًا، مع السعودية والبحرين وبالاخص مع الامارات".
واضاف "الخلاف كبير حول مصر، وكبير جداً حول الدعم للاسلام السياسي".
وبحسب المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، فإن "هناك امتعاضاً ايضا مما يعتقد أنه دعم قطري لمعارضات خليجية داخلية. هذا خط احمر بالنسبة لهذه الدول".
وسجل سجال اعلامي قصير ومعبر بين السعودية وقطر الشهر الماضي، عندما رد وزير الخارجية القطري خالد العطية في تغريدة على مقولة نسبت لرئيس المخابرات السعودية الامير بندر بن سلطان. لكن انحسار دور قطر لا يعني انتهاءَه، فقطر تبقى تتمتع بثروة طائلة وباستثمارات ضخمة في الغرب ما سيبقي لها مكانة لدى هذه الدول.
وقال المحلل السياسي المتخصص في شؤون الخليج نيل بارتريك إن هذا البلد "ما زال يتمتع بثقل اقتصادي محلياً وعالمياً".
الا أن المحلل البريطاني لفت إلى "أن مكانة قطر انحسرت اقليمياً منذ الانقلاب في مصر". وكأن متاعبها السياسية لا تكفي، فقطر تواجه ايضاً حملة تشكيك عالمية في استضافتها بطولة كأس العالم لكرة القدم في 2022، خصوصاً في فصل الصيف، هي التي شكل فوزها بشرف استضافة البطولة تجسيداً لطموحاتها اللامتناهية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram