اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > وزير خارجية ايران :هناك فرصة تاريخية لتسوية "النووي"

وزير خارجية ايران :هناك فرصة تاريخية لتسوية "النووي"

نشر في: 24 سبتمبر, 2013: 10:01 م

اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الثلاثاء ان امام القوى العظمى وإيران "فرصة تاريخية لتسوية الملف النووي". وقال ظريف في تغريدة على موقع تويتر"امامنا فرصة تاريخية لتسوية الملف النووي" لكن على دول مجموعة "5+1 ان تعدّل موقفها ليلتقي بشكل افضل

اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الثلاثاء ان امام القوى العظمى وإيران "فرصة تاريخية لتسوية الملف النووي".
وقال ظريف في تغريدة على موقع تويتر"امامنا فرصة تاريخية لتسوية الملف النووي" لكن على دول مجموعة "5+1 ان تعدّل موقفها ليلتقي بشكل افضل مع النهج الايراني الجديد"، وذلك قبل ان يلتقي وزراء خارجية مجوعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا والمانيا) غداً الخميس في نيويورك.
وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية في طهران يوم أمس الثلاثاء، أن لقاء بين الرئيسين الايراني حسن روحاني والاميركي باراك اوباما على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة "ليس على جدول الاعمال".
وكان البيت الابيض أعلن بالامس عدم استبعاد لقاء بين رئيسي البلدين اللذين انقطعت علاقاتهما الدبلوماسية عام 1980.
وصرّحت "مرضية أفخم" في لقائها الصحافي الاسبوعي ان "لقاء كهذا ليس على جدول الاعمال". واوضحت "نعتقد ان الفرصة (للقاء مماثل) لم تسنح بعد". وتابعت "لا نريد اجراء لقاء للمبدأ فحسب" موضحة "للتوصل الى أهدافنا لدينا اطار ودبلوماسية ناشطة". 
وردا على سؤال حول امكان لقاء روحاني واوباما، كرر مساعد مستشار الامن القومي الاميركي بين رودز أن لا شيء مقررا حتى الآن لكن "هذا النوع من الاتصال" ليس مستبعدا.
كما استبعدت افخم حصول لقاء ثنائي بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره الاميركي جون كيري على هامش اجتماع الاخير مع نظرائه في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، المملكة المتحدة، والمانيا) المقرر الخميس في نيويورك.
وكررت "ان لقاء مماثلا ليس على جدول الاعمال...جميع اللقاءات ستجري في اطار مجموعة 5+1".
وهذه المرة الاولى التي يجتمع فيها وزراء خارجية ايران ومجموعة 5 +1 ولا سيما الولايات المتحدة لمناقشة البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.
وتابعت افخم ان هذا الاجتماع "هو انطلاقة جديدة للمفاوضات النووية وخطوة الى الامام".
والاثنين صرّحت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تقود مفاوضات 5+1 مع ايران، انها ستلتقي ظريف في جنيف في تشرين الاول (اكتوبر) لبدء اول سلسلة من المفاوضات منذ تولي روحاني رئاسة ايران في حزيران (يونيو). وجرت النقاشات السابقة في مطلع نيسان (ابريل) في الماتي (كزاخستان).
واضافت ان "مستوى المفاوضين" قد يتبدل في اللقاءات المقبلة ليجري على مستوى وزاري، وليس على مستوى المدراء السياسيين.
لكن المتحدثة شددت على "الحقوق المطلقة (لايران) في اجراء انشطة نووية سلمية، ولا سيما تخصيب اليورانيوم على اراضيها".
وحذر ظريف عبر صفحته على موقع فايسبوك من الافراط في التفاؤل حيال نتائج هذا اللقاء الاول بين وزراء الخارجية.
وكتب "علي ان اقول انه في السياسة الخارجية ينبغي التحلي بالصبر، والهدوء، واللباقة، والقيام بتحركات محسوبة ومدروسة في سبيل هدف". واضاف "لا يمكننا توقع حل المشاكل المتراكمة في لقاء او عدة لقاءات"

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram