اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 25 سبتمبر, 2013: 10:01 م

  ذي قار قال محافظ  ذي قار  يحيى محمد باقر الناصري، يوم أمس، في بيان، عقب زيارته   موقع أبو طبيرة الأثري، إن "المواقع الأثرية في ذي قار تقدر بأكثر من 1200 موقع اثري، وعملية التنقيب مازالت في بداياتها ولم تأخذ السعة المطلوبة

 

ذي قار
قال محافظ  ذي قار  يحيى محمد باقر الناصري، يوم أمس، في بيان، عقب زيارته   موقع أبو طبيرة الأثري، إن "المواقع الأثرية في ذي قار تقدر بأكثر من 1200 موقع اثري، وعملية التنقيب مازالت في بداياتها ولم تأخذ السعة المطلوبة في الكشف عن الإرث الحضاري لمدينة الناصرية، اذ لم ينقب إلا في 1% من المواقع الأثرية"، مطالبا الحكومة المركزية بـ"الاهتمام بالمواقع الأثرية وزيادة عدد البعثات في المواقع". وأضاف الناصري "لقد طلبت من رئيس الوزراء نوري المالكي الاهتمام بالمواقع الأثرية وإحياء الإرث الحضاري للمدينة ودعم مشروع إحياء مدينة أور الأثرية".
وأشار إلى ان "المواقع الأثرية في المحافظة هي إرث لكل العراقيين ولابد للحكومة المركزية ان تكون لها بصمة في دعم عمليات التنقيب وإبراز الوجه الحضاري والتاريخي لمدينة الناصرية وتاريخها السومري العريق".
ديالى
أعلنت اللجنة المركزية لتعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، يوم أمس، إنجاز أكثر من 80 بالمئة من معاملات الكشف عن الأضرار والتعويض في اللجان الفرعية في محافظة ديالى، مؤكدة إطلاق توزيع وجبات جديدة من صكوك التعويض للمتضررين من ضحايا الإرهاب خلال الأسبوعين المقبلين.
وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة المركزية احمد الطائي، ان "وفداً من اللجنة المركزية لتعويض المتضررين زار اللجان الفرعية في محافظة ديالى للوقوف على أسباب التأخير في إنجاز معاملات التعويض، وتذليل الصعوبات التي تواجه عمل اللجان الفرعية في المحافظة"، مشيرا إلى أن "وفد اللجنة المركزية  خلال لقائه رئيس اللجان الفرعية في المحافظة المذكورة، أكد إنجاز أكثر من 80 بالمئة من معاملات الكشف عن الأضرار والتعويض".
النجف
قال مدير توزيع كهرباء النجف، نعمان عجينة، ان  "مديرية توزيع  كهرباء النجف باشرت تجهيز المدينة القديمة بالطاقة  الكهربائية لمدة 24ساعة"، مبينا، ان "تجهيز الكهرباء شمل المدينة القديمة ومنطقة الجديدات وحي الشرطة  بشكل مستمر".
وأضاف عجينة، ان "هذه الخطوة جاءت بناء على موافقة وزارة الكهرباء بتجهيز مناطق العتبات المقدسة ومنها مدينة النجف الأشرف بالطاقة  الكهربائية  بشكل مستمر"، منوها  إلى ان "الوزارة خصصت  حصة إضافية لمحافظة النجف الأشرف تقدر بـ60 ميكا واط".
وكان الوكيل الأقدم لوزارة الكهرباء رعد الحارس، قد أكد في بداية شهر أيلول الحالي على تجهيز المراقد المقدسة في محافظتي كربلاء والنجف، ومدينتي الكاظمية والأعظمية في بغداد بالطاقة الكهربائية لمدة 24 ساعة في بداية شهر تشرين الأول لما تتمتع به هذه المرافق من مكانة دينية مقدسة وكونها قبلة للزائرين من داخل العراق وخارجه، بحسب الوكيل.

واسط
قال محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال في حديث صحفي، إننا "افتتحنا أمس ثانوية الحياة في ناحية الشحيمية  بكلفة مليار وأربعمئة مليون دينار عراقي، وبواقع 12 صفا، كما افتتحنا ثانوية الصباح المختلطة في ناحية الزبيدية وبكلفة تجاوزت المليار وثلاثمئة مليون دينار عراقي، وبواقع اثني عشر صفا أيضا".
وأشار إلى أنه "تمت إحالة 78 مدرسة إلى التنفيذ، وسيتم الانتهاء من بنائها خلال السنتين القادمتين".
وكانت وزارة التربية  قد منحت في (1 أيلول 2013)، مديرية تربية واسط مبلغ 80 مليار دينار لبناء وإعادة تأهيل مدارس المحافظة، فيما بينت تربية واسط أنها أعدت 129 مشروعا توزعت بين بناء المدارس ورياض الأطفال وترميم العدد الآخر منها.
يذكر أن العراق يعاني  منذ الثمانينات من القرن الماضي من قلة المدارس للمراحل الابتدائية والمتوسطة والإعدادية، إضافة إلى وجود مئات المدارس الطينية.
البصرة

كشف النائب عن محافظة البصرة منصور التميمي ان عددا كبيرا من التجار بدأوا يبتعدون عن منافذ البصرة البحرية بسبب الروتين والإجراءات المعقدة المتخذة في المنافذ الجنوبية.
وقال التميمي في  بيان صحفي، انه في الأشهر السابقة لاحظنا بعض التجار قاموا بتحويل بعض المواد المستخدمة أو المستوردة  إلى داخل العراق باتجاه إقليم كردستان، مبينا ان لجنته عندما بحثت عن الأسباب وجدت أنها تتعلق بالروتين والتعقيدات المتبعة في الموانئ البحرية في البصرة. وتابع ان الأولى بالحكومة العراقية اذا أرادت ان تصدر أي قانون يجب ان يطبق هذا القانون على كافة الأراضي العراقية خصوصا القوانين التي تخص دخول وخروج البضائع.
وأكد نائب رئيس لجنة المحافظات والأقاليم النيابية ان اللجنة وجهت الحكومة المحلية في البصرة ومدراء الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية ان يقدموا كل التسهيلات للتجار والمستوردين.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram