اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > العراق استقبل أكثر من 11 ألف عامل تركي منذ مطلع العام الحالي

العراق استقبل أكثر من 11 ألف عامل تركي منذ مطلع العام الحالي

نشر في: 25 سبتمبر, 2013: 10:01 م

   بغداد / حامد أحمدأعلنت وكالة عمالة تركية لتشغيل العمال، يوم أمس، أن العراق استقبل (11.054) الف عامل تركيا خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2013، وبينت أنهم توزعوا للعمل والإشراف على 114 مشروعا استثماريا في العراق"، لافتة إلى أن عدد العمال

 

 بغداد / حامد أحمد

أعلنت وكالة عمالة تركية لتشغيل العمال، يوم أمس، أن العراق استقبل (11.054) الف عامل تركيا خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2013، وبينت أنهم توزعوا للعمل والإشراف على 114 مشروعا استثماريا في العراق"، لافتة إلى أن عدد العمال الأتراك في الفترة نفسها من عام 2012 كان (8.854) الف عامل".
وقالت وكالة العمالة التركية لتشغيل العمال (اشكور ISKUR) في بيان نشرته صحيفة (ديلي حرييت) التركية، إن "عدد العمال الأتراك الذين تم إرسالهم للعمل في الخارج للفترة من كانون الثاني إلى شهر آب من العام 2013 وصل إلى (37.061) الف عامل"، وبينت أن "منهم ما يقارب من (11.054) الف عامل  تم إرسالهم إلى العراق وغالبيتهم من عمال البناء الذين توزعوا للعمل والإشراف على اكثر من 114 مشروعا استثماريا في العراق".
وأضافت أشكور في بيانها أن "معدل العمال الأتراك الذين ارسلوا للعراق خلال الثمانية اشهر الأولى من عام 2013 ازداد بنسبة (12%) عن العام الماضي حيث وصل العدد إلى (11.054) ألف عامل"، مبينة أنه "كان عدد العمال الأتراك المرسلين للعراق خلال نفس الفترة من عام 2012 حوالي (8.854) الف عامل".
وكانت لجنة النزاهة النيابية انتقدت، في (21 أيلول 2013)، وزير الصناعة والمعادن احمد الكربولي لعدم مكافحة ملفات الفساد في وزارته، وفيما أكدت تلكؤ الشركات التركية في تنفيذ المشاريع المكلفة بها، أشارت إلى ان التلكؤ مدفوع سياسيا من قبل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أرد وغان.
يشار إلى ان حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا يصل إلى نحو (12) مليار دولار سنوياً، فيما تشير بعض الإحصاءات إلى أن نحو (75%) من تلك التجارة مع إقليم كردستان، كما  تلعب الشركات التركية دوراً واضحا في قطاع الإنشاءات والأعمال في المنطقة، فضلا عن دورها المؤسس لقطاع النفط المحلي.
واستنادا إلى مسؤولين ورجال عمال أتراك فان الشركات التركية تقوم بصفقات تجارية ضخمة في العراق، اذ نفذت عددا من مشاريع إعادة الإعمار في العام الماضي بلغت قيمتها بحدود 3.5 مليار دولار، فيما تفتخر احدى الشركات التركية وتدعى جاليك انيرجي بانها وقعت عقدا مع الحكومة العراقية بقيمة 800 مليون دولار في أكبر مشروعين في قطاع الكهرباء لبناء محطتي غاز توربينية في كل من الموصل وكربلاء.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram