اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > إدارتها تؤكد أنه سينجز منتصف 2014:ذي قار تنتظر "بفارغ الصبر" المستشفى التركي

إدارتها تؤكد أنه سينجز منتصف 2014:ذي قار تنتظر "بفارغ الصبر" المستشفى التركي

نشر في: 25 سبتمبر, 2013: 10:01 م

  أعلنت محافظة ذي قار، يوم أمس، عن تحقيق نسب إنجاز متقدمة تقدر بـ 70% من أعمال الإنشاءات في المستشفى التركي الذي يضم 490 سريرا، وفيما توقعت إنجاز المستشفى بالكامل خلال النصف الأول من العام القادم، أكدت اعتماد منظومة متطورة في مجال السعة السريري

 

أعلنت محافظة ذي قار، يوم أمس، عن تحقيق نسب إنجاز متقدمة تقدر بـ 70% من أعمال الإنشاءات في المستشفى التركي الذي يضم 490 سريرا، وفيما توقعت إنجاز المستشفى بالكامل خلال النصف الأول من العام القادم، أكدت اعتماد منظومة متطورة في مجال السعة السريرية والنظام الفندقي، فضلا عن أقسام للعلاج الذري والكيماوي لمرضى السرطان، فيما توقع محافظ ذي قار أن يسهم إنجاز المستشفى في حل جزء من مشكلة العجز السريري الذي تعانيه المحافظة والذي يقدر بأكثر من 4500 سرير.
وقال رئيس دائرة المهندس المقيم  لمشروع المستشفى التركي المهندس خالد فاخر الزيدي في حديث لـ(المدى برس)، إن " نسب الإنجاز المتحققة حاليا  في أعمال الإنشاءات بمشروع المستشفى التركي تقدر بـ 70%، ومن المقرر إنجاز المشروع خلال النصف الأول من العام القادم"،  مبينا أن "أعمال المشروع تصنف بواقع  20% لتجهيز الأجهزة الطبية و11% للأجهزة الخدمية و 69% للإنشاءات التي تتضمن الأعمال الكهربائية والميكانيكية والإنشائية".
وتابع الزيدي أن "المشروع حاليا في طور الإنهاءات الداخلية للمستشفى المتمثلة بأعمال السيراميك والطلاء والأعمال الميكانيكية والتأسيسات الكهربائية ،ومن المقرر أن تستكمل جميع المعدات الخدمية في المشروع في نهاية عام 2013 لتتم بعدها عملية تجهيز المعدات والأجهزة الطبية  ويعلن عن إنجاز المشروع بصورة كاملة خلال حزيران 2014".
وأضاف رئيس دائرة المهندس المقيم  أن "المستشفى الذي يضم 490 سريرا يعتمد منظومة متطورة في مجال السعة السريرية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى والنظام الفندقي المتطور المتمثل بغرف لرقود المرضى تكون بواقع سريرين أو سرير واحد في كل غرفة"، مشيرا إلى أن "السعة السريرية للمستشفى قابلة للزيادة لتكون 600 سرير  من خلال إضافة إنشاءات أخرى للمستشفى المذكور".
ولفت الزيدي إلى أن "المستشفى يشتمل أيضا على أقسام للعلاج الذري والكيماوي لمرضى السرطان وأقسام طبية أخرى تعمل بأنظمة مراقبة حديثة ومعدات وأجهزة طبية متطورة".
وأشار رئيس دائرة المهندس المقيم إلى  ان " شركة يونيفيرسال اجارسن التركية المنفذة لمشروع المستشفى استأنفت العمل مؤخرا بجهد كبير يتمثل بأكثر من 380 عاملا ومهندسا وفنيا وهي تعمل حاليا على زيادة عدد العاملين إلى 500 عامل ومهندس خلال الأسابيع القادمة لتعويض مراحل التلكؤ التي مر بها المشروع والتي تطلبت تدخل رئيس  مجلس الوزراء لحسمها".
من جانبه قال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري خلال زيارته التفقدية لسير العمل في المستشفى التركي إن "المستشفى الذي ينتظره أهالي ذي قار بفارغ الصبر يضم أقساما تستحدث لأول مرة في المستشفيات والمؤسسات الصحية في المحافظة ،من بينها العلاج الذري والكيماوي لعلاج المرضى المصابين بالسرطان الذين يتكبدون عناء السفر إلى العاصمة بغداد لغرض تلقي العلاج ".
وتوقع الناصري أن "يسهم المستشفى في حل جزء من مشكلة العجز السريري الذي تعاني منه المحافظة والذي يقدر بأكثر من 4500 سرير".
ويشتمل المستشفى التركي الذي أنشئ على مساحة 30 دونما على أقسام طبية مختلفة ،منها قسم العلاج الذري لمرضى السرطان وقسم الكلية الصناعية وقسم الجهاز الهضمي والباطني وقسم الأمراض القلبية وقسم الأسنان وأقسام أخرى كما يشتمل على  14 صالة عمليات وصالتين للقسطرة . وتواجه محافظة ذي قار  التي تضم نحو مليوني نسمة عجزا حادا في حجم الغطاء السريري حيث لا يتوفر سوى 1500 سرير من اصل 6000 سرير تحتاجها محافظة ذي قار فعليا ،كما ان معظم الأبنية الخاصة بالمستشفيات متهالكة.
وكانت دائرة صحة ذي قار قد أعلنت في وقت سابق عن استقبال مستشفيات المحافظة نحو أربعة ملايين ونصف المليون مراجع، وإجراء أكثر من 93 ألف عملية جراحية، بينها 136 من عمليات القلب المفتوح، خلال عام 2011.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram