اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 28 سبتمبر, 2013: 10:01 م

الرئيس الايراني كان "مصدوماً" خلال محادثة هاتفيةأكدت صحيفة "ماسكوفسكى كامسومليتس" الروسية، يوم أمس السبت، أن مراسل "إن بى سى" المرافق للوفد الإيرانى نقل لصحيفة "آر بى كا" الروسية، قوله، إن "الرئيس الإيرانى حسن روحانى كان مصدوما نتيجة المحادثة الهاتفي

الرئيس الايراني كان "مصدوماً" خلال
محادثة هاتفية

أكدت صحيفة "ماسكوفسكى كامسومليتس" الروسية، يوم أمس السبت، أن مراسل "إن بى سى" المرافق للوفد الإيرانى نقل لصحيفة "آر بى كا" الروسية، قوله، إن "الرئيس الإيرانى حسن روحانى كان مصدوما نتيجة المحادثة الهاتفية مع باراك أوباما، وتحدث مع الرئيس الأمريكى باللغة الإنجليزية دون وجود مترجم".
وأضافت الصحيفة الروسية، أن العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين أمريكا وإيران قطعت يوم 4 نوفمبر 1979، بعد الاستيلاء على السفارة الأمريكية فى طهران، مشيرة إلى أن الحديث الذى دار بين روحانى وأوباما هو الأول بين قادة البلدين منذ 34 عاماً.
الرئيس الإيرانى: الاتصال الهاتفى مع أوباما كان بطلب من البيت الأبيض ومسؤول امريكي يقول : هو من طلب المحادثة
أكد الرئيس الإيرانى حسن روحانى أن الاتصال الهاتفى مع نظيره الأمريكى باراك أوباما كان بطلب من البيت الأبيض ذاته.
وقال روحانى- فى تصريحات أدلى بها للصحفيين عقب وصوله مطار مهراباد بالعاصمة الإيرانية طهران قادما من نيويورك، نقلتها وكالة أنباء "فارس" الإيرانية- "إنه أثناء حركة الوفد الإيرانى باتجاه المطار تلقى ممثله اتصالا من البيت الأبيض يطلب فيه التحدث مع أوباما وجرت المكالمة".
وأضاف أنه فور بدء الزيارة بلغته إشارات حول رغبة الأمريكيين بعقد لقاء مع أوباما.. لافتا إلى أنه عقب وصوله إلى نيويورك رفض الدعوة لعقد لقاء مع أوباما، لعدم وجود وقت كاف لعقد لقاء مفيد يتضمن توضيح كافة وجهات نظر الجانب الإيرانى.
من جانب اخر أعلن مسئول أميركى كبير على إثر الاتصال الهاتفى التاريخى بين الرئيسين الأميركى باراك أوباما والإيرانى حسن روحانى، أن هذا الأخير هو الذى أبدى رغبته فى التحدث مع نظيره الأميركى قبل مغادرة الولايات المتحدة الجمعة.
وأوضح هذا المسؤول الذى رفض كشف هويته أن إيران اتصلت بواشنطن صباح الجمعة، لترتيب هذه المكالمة الهاتفية التى حصلت حوالى الساعة 14,30 واستمرت نحو 15 دقيقة.

العلاقات الإيرانية الأمريكية إلى منعطف جديد

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن العلاقة بين إيران والولايات المتحدة شهدت منعطفا كبيرا، الجمعة، عندما تحدث الرئيس باراك أوباما ونظيره الإيرانى حسن روحانى، فى أول حديث بين قادة البلدين منذ أزمة الرهائن الأمريكيين فى طهران قبل أكثر من ثلاثة عقود.
وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أنه فى مكالمة هاتفية تم ترتيبها على عجل، تحدث أوباما إلى روحانى خلال توجه الرئيس الإيرانى إلى المطار لمغادرة نيويورك بعد زوبعة إعلامية، حيث لقاء قادة العالم فى الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وتضيف أن الجانبين اتفقا على تسريع المحادثات الرامية إلى نزع فتيل النزاع بشأن البرنامج النووى الإيرانى، وأعربا عن تفاؤل حيال احتمال التقارب الذى من شأنه أن يغير وجه الشرق الأوسط.
وقال أوباما للصحفيين فى البيت الأبيض بعد مكالمة لمدة 15 دقيقة، مشيرا إلى البرنامج النووى الإيرانى: "إن حل هذه القضية يمكن أن يكون بمثابة خطوة كبيرة إلى الأمام فى علاقة جديدة بين الولايات المتحدة وجمهورية إيران الإسلامية، تقوم على المصالح المتبادلة والاحترام المتبادل". مضيفا أن الأمر من شأنه أن يساعد أيضا على التمهيد لعلاقة أفضل بين إيران والمجتمع الدولى، فضلا عن آخرين فى المنطقة.
وفى حساب على موقع "تويتر" باسم روحانى، كتب يقول: "فى ما يخص المسألة النووية، مع الإرادة السياسية، فإن هناك طريقة لحل هذه المسألة بسرعة". ووفقا للحساب فإن الرئيس الإيرانى أبلغ أوباما قائلا "نحن متفائلون بشأن ما سنراه من الولايات المتحدة وغيرها من القوى الكبرى خلال الأسابيع والأشهر المقبلة".
ووفقا لخبراء إيرانيين فإن هذه هى المحادثات الأولى بين قادة البلدين منذ عام 1979، عندما تحدث الرئيس جيمى كارتر فى اتصال هاتفى بالشاه محمد رضا بهلوى قبل فترة وجيزة من سقوط نظامه. وقد تسببت الثورة الإسلامية التى أطاحت بالشاه  باستيلاء إسلاميين مسلحين على السفارة الأمريكية واحتجاز رهائن طيلة 444 يوما، الأزمة التى تركت البلدين على خلاف منذ ذلك الحين.
ووفقا لمسؤول رفيع فى الإدارة الأمريكية، فإن البيت الأبيض أعرب عن اهتمام الرئيس أوباما فى لقاء روحانى، لكنه فوجئ عندما اقترح الجانب الإيرانى الحديث الهاتفى، وقد أجرى الرئيس الأمريكى الاتصال الهاتفى من المكتب البيضاوى حوالى الساعة 2:30 ظهرا.
وبدأ أوباما حديثه لروحانى مهنئه على انتخابه فى يونيو الماضى وأشار إلى تاريخ من عدم الثقة بين البلدين، وأيضا ما وصفه بالتصريحات البناءة التى أدلى بها روحانى خلال كلمته أمام الأمم المتحدة. ووفقا للمسئول الرفيع فإن الجزء الأكبر من حديثهم تركز على النزاع النووى وكرر أوباما تأكيده على احترام حق إيران فى تطوير طاقة نووية سلمية، لكنه أصر على ضرورة منه تطوير أسلحة.
وأثار أوباما خلال الاتصال قضية ثلاثة أمريكيين، اثنان منهم محتجزان فى إيران وآخر مفقود. كما تقدم باعتذاره عن حركة المرور فى نيويورك لتنتهى المكالمة بأسلوب مهذب، وقال روحانى لأوباما "أتمى لك يوما لطيفا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

اعطال تقنية على مستوى العالم توقف الطيران وخدمات الانترنت

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram