اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 29 سبتمبر, 2013: 10:01 م

"حريم القذافى" يفتح الباب على مصراعيه لكشف الجرائم الجنسية للديكتاتور نشرت الصحيفة عرضا لكتاب يوثق الجرائم الجنسية للديكتاتور الليبى الراحل معمر القذافى، بعنوان "حريم القذافى". الكتاب، الذى كتبته مراسلة صحيفة لوموند الفرنسية "أنيك كوجين، يفتح الباب

"حريم القذافى" يفتح الباب على مصراعيه لكشف الجرائم الجنسية للديكتاتور

نشرت الصحيفة عرضا لكتاب يوثق الجرائم الجنسية للديكتاتور الليبى الراحل معمر القذافى، بعنوان "حريم القذافى". الكتاب، الذى كتبته مراسلة صحيفة لوموند الفرنسية "أنيك كوجين، يفتح الباب على مصراعيه لقصص ضحايا القذافى من النساء ويظهر جوانب خفية للطاغية الذى كان مهووسا بالجنس.
وتقول الكاتبة إن عددا قليلا جدا من الناس هم من وافقوا على الحديث إليها فى هذا الشأن. ومن بين أولئك "ثريا"، صاحبة الـ22 عاما، التى شعرت بحاجة ماسة للإدلاء بشهادتها ضد القذافى الذى لم يعد ممكن تقديمه للمحاكمة عن جرائمه البشعة بحقها وبحق غيرها من النساء.
وتقول "ثريا"، وهى أحدى ضحايا الديكتاتور الراحل، إن عمرها لم يكن يتجاوز الـ15 عندما تم اختيارها لتقديم باقة من الزهور للقذافى خلال زيارته لمدرستها وقالت أنه بمجرد أن رآها حتى وضع يده على رأسها فى إشارة إلى أنه اختارها كإحدى حريمه.
وتضيف أنه فى اليوم التالى تم تقديمها له عارية وبينما كانت تشعر بالخوف منه فإنها جذبها من يدها قائلا: "لا تخافى فأنا أبيك وأخيك وسأكون حبيبك. سأكون كل ذلك لك لأنك ستبقين هنا معى للأبد". وتتابع ثريا أنها عاشت طيلة خمس سنوات فى قبو أسفل قصر القذافى بالقرب من طرابلس فى باب العزيزية حيث واصل الديكتاتور الليبى اغتصابها حتى تدهورت حالتها الصحية وعانت من النزف والتبول اللاإرادى. كما أجبرت على تدخين السجائر وشرب الكحول وتعاطى المخدرات وكذلك مشاهدة الأفلام الإباحية. وتقول أنها رأت أحيانا بعض الفتيات والرجال يتعرضون للاغتصاب أمام عينها.
وتقول الكاتبة الفرنسية إنها لم تجد سوى حفنة من الرجال والنساء ممن كانوا مستعدون للشهادة بحوادث مشابهة، تضيف إلى تأكيد رواية ثريا. وتشير إلى أن إحدى حارسات القذافى تعرضت للاغتصاب والإذلال على يده طيلة 30 عاما، إذ كانت "خديجة" تعيش فى نفس القبو حيث تم إجبارها على إغواء كبار الشخصيات لابتزازهم فيما بعد. كما تعرضت "هدى"، تلميذة، للاغتصاب من قبل القذافى مقابل تحرير شقيقها المعتقل.
وتقول الكاتبة إنها اكتشفت أن ثريا واحدة من هؤلاء الضحايا الذين لا يريد المجتمع الليبى أن يسمع عنهم بسبب العار الذى ينعكس على جميع أفراد أسرهم، وفقا لمقاييس مجتمعهم. ولكنها ترى أن ترجمة كتابها إلى العربية، إذ أنه يباع فى ليبيا بحرية ربما يقدم بصيصا صغيرا من الأمل فى مستقبل آمن لحقوق المرأة فى هذا البلد المضطرب.

 

استطلاع للرأى يكشف تراجع ثقة الأمريكيين في مستقبل بلادهم

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية نتائج استطلاع للرأى، أجرته عن تأثير التطورات الاقتصادية فى الولايات المتحدة فى الفترة الراهنة، والذى يستكشف تغيير الأمريكيين لمعنى النجاح والثقة فى مستقبل بلادهم، وقالت إن أغلبية تعتقد أن الحلم الأمريكى أصبح أكثر مراوغة بشكل ملحوظ.
وتضيف الصحيفة، أنه على الرغم من أن أغلب الأمريكيين لا يزالون يؤمنون بأن العمل الجاد والتعليم يولدان الفرصة، فإن إيمانهم بغد أكثر إشراقا قد تآكل، بسبب التحديات المتزايدة فى العمل وفى المنزل، التى دفعت البعض إلى التوصل بأن الولايات المتحدة خرجت من الكساد العظيم كبلد متغير بشكل جذرى.
ومن بين النتائج التى كشف عنها الاستطلاع أن ثلثى الأمريكيين أعربوا عن مخاوف بشأن تغطية نفقات المعيشة الأساسية لعائلاتهم، مقارنة بأقل من النصف قبل أربعة عقود، وواحد من بين كل ثلاثة قال إن المخاوف بشأن الأموال تلازمهم طوال الوقت أو أغلب الوقت، وتضاعف عدد من يشعرون بالقلق طوال الوقت بشأن دفع فواتيرهم.
وفى مجال العمل، يعتقد أغلبية أنهم يجرون فى مكانهم، فأكثر من النصف يتشككون فى أنهم سيحصلون على زيادة أو سيعثرون على وظيفة ذات داخل أعلى فى السنوات الخمس المقبلة، وقال 58% إنهم يحصلون على أموال أقل مما يستحقون. كما أشار نصف المشاركين فى الاستطلاع إلى أنهم حصلوا على تدريب فى الأشهر الاثنى عشر الماضية للحفاظ على أو تحسين مهاراتهم، ومن بين هؤلاء قال 72% منهم إنه لم يحدث فارق كبير فى رواتبهم.
كما أصبح الخوف من الطرد من عملهم أكبر بكثير مقارنة بالاستطلاعات التى أجريت فى السبعينيات، حيث يشعر أكثر من 60% بالقلق من فقدان وظائفهم بسبب الاقتصاد، ويتجاوز ذلك القلق الذى كان موجودا فى عام 1975 فى نهاية ركود قاس شهد ارتفاع معدلات البطالة والتضخم. وتوقع أقل من نصف الأمريكيين أن ينتقلوا من طبقتهم الاقتصادية خلال السنوات القليلة المقبلة، وتوقعت نسبة أكبر بشكل طفيف أن يظلوا فى مكانهم، أو يتراجعوا درجة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

اعطال تقنية على مستوى العالم توقف الطيران وخدمات الانترنت

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram