اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 30 سبتمبر, 2013: 10:01 م

الجيش الحر تفاوض سرا مع مسؤولين بنظام الأسدتساءل الكاتب البريطاني المخضرم روبرت فيسك في مقاله امس بالصحيفة عما إذا كان هناك حل للصراع السوري، مشيرا إلى أن الجيش السوري الحر يجري محادثات مع كبار المسؤولين في نظام الرئيس بشار الأسد، فيما وصفه الكاتب با

الجيش الحر تفاوض سرا مع مسؤولين بنظام الأسد

تساءل الكاتب البريطاني المخضرم روبرت فيسك في مقاله امس بالصحيفة عما إذا كان هناك حل للصراع السوري، مشيرا إلى أن الجيش السوري الحر يجري محادثات مع كبار المسؤولين في نظام الرئيس بشار الأسد، فيما وصفه الكاتب بالتقرب السري من الأسد الذى يمكن أن يعيد تشكيل الحرب كلها.
ويقول فيسك إنه قبل ستة أسابيع وصل رجلين سرا على دمشق، وهما مدنيين من حلب يمثلان عناصر من الجيش السوري الحر، الذي تمثل أغلبية المقاتلين الذين انشقوا عن النظام في العام الأول لهذه الحرب. وجاءا وفقا لضمان بسلامتهما والتقيا بمسؤول رفيع من الدائرة المقربة لبشار الأسد، وحملا معهما مبادرة استثنائية، تقضى بأنه يمكن أن يكون هناك مفاوضات بين الحكومة والجيش الحر الذي يؤمن بالحل السوري للحرب.
وركز الوفد على أربع نقاط، ضرورة أن يكون هناك حوار داخلي سوري، والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، وضرورة إنهاء وإدانة الصراع الأهلي الطائفي العرقي، ويجب أن يكون هذا أساس لسوريا ديمقراطية يكون السيادة فيها للقانون. ولم يكن هناك مطالب على الأقل في هذه المرحلة برحيل الأسد.
ويتابع فيسك قائلا: إن الرد جاء سريعا على ما يبدو: يجب أن يكون هناك حوار داخل الوطن السوري، وبدون شروط مسبقة، وضمان رئاسي بسلامة أي من رجال الجيش السوري الحر المشاركين فيه. والآن، يتابع فيسك، يبدو أن هناك تطورا آخر يجرى، وهو أنه في سبع مناطق يسيطر عليها رجال المعارضة في حلب، التي تقع أغلبها تحت سيطرة الجيش السوري الحر، عاد العاملون المدنيون إلى العمل في مكاتبهم، وافتتحت من جديد المدارس والمؤسسات الحكومية. والطلاب الذين أصبحوا رجال ميليشيات في العامين الماضيين سيتم نزع سلاحهم ويعودون لدراستهم ويمضي الكاتب البريطاني قائلا: إنه منذ عدة أشهر فإن المسئولين المؤيدين للنظام استكشفوا كيفية استعادة المنشقين عن الجيش لجانبهم، وقد أدى صعود جبهة النصرة الإسلامية المتشددة إلى شعور الآلاف من الجيش الحر بأن ثورتهم قد سرقت منهم. وفى مناطق بحمص، أصبح حقيقة أن الصراع بين الجيشين الحر والنظامي توقفت تقريبا.
والمزايا التي سيستفيد منها الأسد واضحة، فلو كان من الممكن إقناع رجال الجيش الحر بالعودة على صفوف الجيش النظامي بسلامة تامة، فإن مناطق كثيرة من التي يسيطر عليها المعارضة ستعود لسيطرة الحكومة دون إطلاق نيران، ووجود جيش معزز لمن فروا منه من قبل سيمثل تحولا ضد النصرة والجماعات المرتبطة بالقاعدة باسم الوحدة الوطنية.

اتهام  إدارة أوباما بتأليف رواية تصفية بن لادن

اتهم الصحفي الأميركي الشهير سيمور هيرش، الإدارة الأمريكية بتأليف رواية تصفية زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، قائلا إن هذه الرواية هي واحدة من الأكاذيب الكبرى ولا صحة لأي ما ورد بخصوص تلك العملية الخاصة بتدمير مجمع كان يقطن فيه بن لادن في إسلام أباد في 2 مايو 2011.
وتقول صحيفة واشنطن تايمز إن على الإدارة الأمريكية أن تقلق حيال تصريحات هيرش، الصحفي المخضرم صاحب جائزة بوليتزر والذي يصل عمره 76 عاما قضى أغلبهم في الصحافة الاستقصائية، فربما يكون قد وصل إلى إدوارد سنودن أو جوليان أسانج أو أحد الأفراد الساخطين القادرين على الوصول إلى وثائق خطيرة.
وفيما اتهم هيرش الإعلام الأميركي أيضا بالسماح لإدارة أوباما بالتمادي في مسلسل الأكاذيب، فإن الصحيفة الأمريكية تشير إلى أنه ربما كان هيرش على حق فثمة أمر يستوجب إجراء تحقيق شامل سريع ذي مصداقية، إذ أن ابن رودز الذي يعمل مباشرة مستشارا لأوباما، شقيقه يعمل مديرا تنفيذيا لمحطة سي بي إس نيوز. وتوضح أن هذه هي المحطة التي أتاحت ساعة كاملة في سبتمبر 2012 لعضو مجهول في فريق سيلز، الفريق المسؤول عن عملية مقتل بن لادن، يشرح فيها تفاصيل ما حدث في 2 مايو 2011. وهي القصة التي يؤكد هيرش أنها "غير قابلة للتصديق".
ولم تكشف الإدارة الأمريكية عن أي صور حتى الآن لجثة بن لادن، كما تضاربت أقاويل المسؤولين الأمريكيين بشأن دفن جثته. وفيما تظهر صورة لأوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، آنذاك، وعدد من مسؤولي البيت الأبيض يتابعون العملية على الهواء، فإن مساعدا للرئيس الأميركي كشف قبل شهر أن أوباما كان يلعب "كوتشينه" في ذلك الوقت ورفض متابعة العملية، وهو ربما ما يتفق مع تصريحات هيرش بأن هذه الصور تم تعديلها ولم يكن هناك بث على الشاشات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

اعطال تقنية على مستوى العالم توقف الطيران وخدمات الانترنت

الصحة العالمية: جائحة جديدة "قاب قوسين أو أدنى"

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram