اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > رئيس أقوى دولة في العالم بلا راتب!

رئيس أقوى دولة في العالم بلا راتب!

نشر في: 2 أكتوبر, 2013: 10:01 م

يبدو أن الرئيس الأميركي باراك أوباما لن يحصل على راتبه نهاية الشهر الحالي بسبب عدم الاتفاق على الميزانية بين الديموقراطيين والمعارضة الجمهورية، فيما لن  تتأثر مستحقات أعضاء الكونغرس لأنها محمية بموجب الدستور.  فيما لن تتأثر مستحقات أعضاء ال

يبدو أن الرئيس الأميركي باراك أوباما لن يحصل على راتبه نهاية الشهر الحالي بسبب عدم الاتفاق على الميزانية بين الديموقراطيين والمعارضة الجمهورية، فيما لن  تتأثر مستحقات أعضاء الكونغرس لأنها محمية بموجب الدستور.
  فيما لن تتأثر مستحقات أعضاء الكونغرس البالغ عددهم 533 عضوًا بسبب الشلل في ميزانية الولايات المتحدة الأميركية، لأنها محمية بموجب التعديل الـ27 للدستور، يبدو أن الرئيس باراك أوباما لن يحصل على راتبه نهاية الشهر الحالي.
وتم منح حوالي 800 الف موظف تم تصنيفهم بأنهم غير أساسيين، من اصل اكثر من مليونين، إجازة غير مدفوعة الثلاثاء، ما أدى إلى إقفال الحدائق والمتاحف الفيدرالية وإرساء نظام خدمات بالحد الأدنى في عدد كبير من الإدارات العامة.
يشار إلى أن أوباما يحصل على راتب سنوي قدره 400 ألف دولار، وهو أعلى أجر موظف حكومي في الولايات كلها، إضافة إلى 50 ألف دولار مصروفات إضافية، بحسب موقع "ناشيونال كونستيتيوشن سنتر".
تأجيل زيارة
  وأرجأ الرئيس الأميركي زيارة مقررة إلى ماليزيا بسبب الشلل في ميزانية بلاده، وفق ما أعلن البيت الأبيض ورئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق في تصريحات أوردتها الوكالة الماليزية الرسمية (برناما). وكان من المقرر أن يزور أوباما ماليزيا في 11 تشرين الأول (أكتوبر) ضمن جولة في جنوب شرق آسيا للمشاركة خصوصاً في قمة مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ في جزيرة بالي الإندونيسية اعتبارًا من الاثنين المقبل.
وفي تصريحات أخرى أوردها موقع "مالايجن انسايدر"، أشار نجيب الى أن "أوباما ابدى خيبة امله لعدم التمكن من زيارة ماليزيا كما كان مقرراً". إلا أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري "سيأتي"، بحسب رئيس الوزراء الماليزي.
وبسبب عدم الاتفاق على الميزانية بين الديموقراطيين والمعارضة الجمهورية باتت الولايات المتحدة في حال من الشلل الجزئي للإدارات الفيدرالية.
الاقتصاد العالمي غير مهدد
ولا يبدو الاقتصاد العالمي مهددًا على الفور نتيجة شلل موقت للدولة الفيدرالية الأميركية، لكنه خاضع لخطر عدم التسديد المتفاقم بعد 17 تشرين الأول (أكتوبر)، الموعد النهائي لسداد ديون الحكومة، بغياب اتفاق سياسي بين الجمهوريين والديموقراطيين.
لكن التعطيل الموقت للإدارة الأميركية قد يفيد عددًا من الدول الناشئة على غرار البرازيل وروسيا وتركيا، الخ. فهذه الدول تعاني من قسوة الأسواق منذ اشهر بسبب الانتهاء المرتقب لإجراءات دعم الاقتصاد الأميركي التي اتخذها الاحتياطي الفيدرالي، الذي حفزته مؤشرات الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

اعطال تقنية على مستوى العالم توقف الطيران وخدمات الانترنت

الصحة العالمية: جائحة جديدة "قاب قوسين أو أدنى"

مقالات ذات صلة

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

متابعة/ المدىقالت خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إن العراق جاء بالمرتبة الرابعة عربيا والتاسع عالميا بإنتاج 200 ألف طن من لحوم الدجاج خلال العام الماضي.واحتلت البرازيل والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي المراتب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram